علي بن ثروان بن زيد بن الحسن الكندي البغدادي

تاريخ الوفاة565 هـ
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق
  • دمشق - سوريا

نبذة

عَليّ بن ثروان بن زيد بن الْحسن بن سعيد بن عصمَة ابْن حمير الْكِنْدِيّ الْبَغْدَادِيّ النَّحْوِيّ الأديب أبي الْحسن شمس الدّين سمع بِبَغْدَاد وَقَرَأَ وَكتب الطباق بِخَطِّهِ على يحيى ابْن الْبناء وتفقه على الشَّيْخ عبد الْقَادِر فَقَرَأَ عَلَيْهِ الْهِدَايَة وَقَرَأَ النَّحْو وَالْفِقْه على ابْن الجواليقي ثمَّ قدم إِلَى الشَّام وَأدْركَ شرف الإسلاك وَصَحبه وَكَانَ فَاضلا أديبا حسن الْحَظ كتب بِخَطِّهِ كثيرا فِي الْأَدَب من دواوين الْعَرَب وحظى عِنْد السُّلْطَان نور الدّين وَهُوَ حنبلي من أهل السّنة

الترجمة

عَليّ بن ثروان بن زيد بن الْحسن بن سعيد بن عصمَة ابْن حمير الْكِنْدِيّ الْبَغْدَادِيّ النَّحْوِيّ الأديب أبي الْحسن شمس الدّين سمع بِبَغْدَاد وَقَرَأَ وَكتب الطباق بِخَطِّهِ على يحيى ابْن الْبناء وتفقه على الشَّيْخ عبد الْقَادِر فَقَرَأَ عَلَيْهِ الْهِدَايَة وَقَرَأَ النَّحْو وَالْفِقْه على ابْن الجواليقي ثمَّ قدم إِلَى الشَّام وَأدْركَ شرف الإسلاك وَصَحبه وَكَانَ فَاضلا أديبا حسن الْحَظ كتب بِخَطِّهِ كثيرا فِي الْأَدَب من دواوين الْعَرَب وحظى عِنْد السُّلْطَان نور الدّين وَهُوَ حنبلي من أهل السّنة
توفّي سنة خمسن وَسِتِّينَ وَخَمْسمِائة

المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبي إسحاق، برهان الدين.