سعيد بن نمران الهمداني

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين -20 و 80 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • جرجان - إيران
  • الكوفة - العراق
  • اليمن - اليمن

نبذة

سعيد بن نمران سَعِيد بْن نمران الهمداني الناعطي كان كاتبًا لعلي، وأدرك من حياة النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أعوامًا، وشهد اليرموك، وسار إِلَى العراق مددًا لأهل القادسية. وكان من أصحاب حجر بْن عدي، وسيره زياد مع حجر إِلَى الشام، فأراد معاوية قتله مع حجر، فشفع فيه حمزة بْن مالك الهمداني، فخلى سبيله

الترجمة

سعيد بن نمران
سَعِيد بْن نمران الهمداني الناعطي كان كاتبًا لعلي، وأدرك من حياة النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أعوامًا، وشهد اليرموك، وسار إِلَى العراق مددًا لأهل القادسية.
وكان من أصحاب حجر بْن عدي، وسيره زياد مع حجر إِلَى الشام، فأراد معاوية قتله مع حجر، فشفع فيه حمزة بْن مالك الهمداني، فخلى سبيله، ولما غلب المختار عَلَى الكوفة، استقضى عَبْد اللَّهِ بْن عتبة بْن مسعود، فتمارض، ولما ولي مصعب بْن الزبير الكوفة، استقضى سَعِيد بْن نمران، ثم عزله، وولى عَبْد اللَّهِ بْن عتبة بْن مسعود الهذلي، وروى سَعِيد بْن أَبِي بكر، روى عنه عامر بْن سَعِيد.
أخرجه أَبُو عمر مختصرًا.

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.

 

 

سعيد بن نمران بن نمر، الهمدانيّ، ثم الناعطي: تابعيّ، كان سيد همدان. شهد اليرموك، واستكتبه علي بن أبي طالب. ثم ضمّه إلى عبيد الله بن العباس حين ولاه اليمن. ولما صار الأمر إلى معاوية جاءه، مستشفعا بحمزة بن مالك الهَمْداني، فخلى معاوية سبيله. فرحل إلى جرجان، واختط فيها دورا وضياعا. قال ابن عساكر: ثم أقامه مصعب بن الزبير قاضيا على الكوفة.

-الاعلام للزركلي-

 

 

سعيد بن نمران الهمداني، كان كاتبا لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، أدرك حياة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أعواما، روى عن أبي بكر. روى عنه عامر بن سعيد

الاستيعاب في معرفة الأصحاب - أبو عمر يوسف بن عبد الله ابن عاصم النمري القرطبي.