حسين بن عبد الله التوقاتي حسام الدين

ابن المدرس

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة926 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةأماسية - تركيا
أماكن الإقامة
  • أماسية - تركيا

نبذة

حسين بن عبد الله التوقاتي، المعروف بابن المدرس: فاضل، له (شرح العوامل المئة) في النحو، و (تعليقات على حواشي شرح التجريد) وتعليقة على (أسباب قوس قزح) .

الترجمة

حسين بن عبد الله التوقاتي، المعروف بابن المدرس:
فاضل، له (شرح العوامل المئة) في النحو، و (تعليقات على حواشي شرح التجريد) وتعليقة على (أسباب قوس قزح) .

-الاعلام للزركلي-

 

العالم الفاضل حسام الدين حسين بن عبد الرحمن، المعروف بابن المدرِّس التُّوقَاتي، المفتي بأماسية، المتوفى بها سنة ست وعشرين وتسعمائة.
قرأ ببلاده فمهر وكان صالحاً مواظباً على الدرس والعبادة، صنَّف شرح " [لعوامل] المائة" للشيخ عبد القاهر [الجرجاني] وهو مع وجازته متضمن لفوائد لا تكاد توجد في الكتب المبسوطة، وله "تعليقات على حواشي شرح التجريد" للسيد و"رسالة في قوس قزح". وذكر المجدي أن له "رسالة في جواز دوران الصوفية والردِّ على صاحبه البزاز".
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.
 

 

 

حسام الدين التوقاني
المعروف بابن المدرس كان رجلا صالحاً مواظباً على الدرس والعبادة صنف شرحا لمائة عوامل الشيخ عبد القاهر الجرجانى وتعليقات على حواشي شرح التجريد للسيد الشريف وتعليقة على أسباب قوس قزح وقرأ عليه محمد بن إبراهيم النكسارى وغيره.
(قال الجامع) اسمه حسين بن عبد الله كما ذكره صاحب الكشف عند ذكر شراح العوامل وأنه توفي سنة ست وعشرين وتسعمائة.
الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

وَمِنْهُم الْعَالم الْعَامِل والفاضل الْكَامِل الْمولى حسام الدّين وَيعرف بِابْن المداس التوقاتي
كَانَ رجلا عَالما صَالحا محبا للْعلم مواظبا على الدَّرْس وَالْعِبَادَة صنف شرحا لمِائَة الشَّيْخ عبد القاهر الْجِرْجَانِيّ وَشَرحه هَذَا مَعَ وجازته مُتَضَمّن لفوائد لَا تكَاد تُوجد فِي الْكتب المبسوطة قرا عَلَيْهِ خَال وَالِدي وَهُوَ الْمولى مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم النكساري وَقَرَأَ وَالِدي على خَاله وقرات انا على وَالِدي اَوْ ان الصِّبَا وانتفعت بِهِ نفعا كثيرا لَهُ تعليقات على حَوَاشِي شرح التَّجْرِيد للسيدالشريف وَله تعليقات ايضا على أَسبَاب قَوس قزَح وَقَالَ فِي أواخرها هَذَا على مَذْهَب الْحُكَمَاء وَأما نَحن ايتها المتشرعة فالاولى بِنَا ان نضرب عَن امثال ذَلِك صفحا على انه قيل ان قزَح اسْم الشَّيْطَان وَالله تَعَالَى اعْلَم هَذَا مَا ذكره روح الله روحه
الشقائق النعمانية في علماء الدولة العثمانية - المؤلف: عصام الدين طاشْكُبْري زَادَهْ.