محمد بن نظيف البزاز الأفريقي أبي عبد الله

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة355 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةمصر - مصر
أماكن الإقامة
  • مصر - مصر

نبذة

محمد بن نظيف البزاز الأفريقي كان من العلماء الراسخين والفقهاء البارعين والأئمة المعدودين العباد النساك. كان أبي محمد بن أبي زيد رحمه الله تعالى يقول: لو كان أبي عبد الله بن نظيف بالقيروان لم يسعني أن أجلس هذا المجلس لأنه أولى بذلك مني لفهمه وحفظه وفقهه ودينه وورعه

الترجمة

محمد بن نظيف البزاز الأفريقي كان من العلماء الراسخين والفقهاء البارعين والأئمة المعدودين العباد النساك. كان أبي محمد بن أبي زيد رحمه الله تعالى يقول: لو كان أبي عبد الله بن نظيف بالقيروان لم يسعني أن أجلس هذا المجلس لأنه أولى بذلك مني لفهمه وحفظه وفقهه ودينه وورعه وكان يعد في أعلى طبقة من أصحاب أبي بكر بن اللباد وكان يشبه بن القاسم ولما اشتهرت إمامته خرج من إفريقية إلى المشرق هرباً من الرياسة ولما ظهر فيها من سب السلف.
وذكر أنه دخل إلى موضع تباع فيه الكتب وقد دخل ذلك الموضع جماعة من العلماء والصلحاء فلما دخل قاموا كلهم إجلالاً له وهيبة لأنه كان له هيبة لم تكن لأحد من أهل إفريقية وكان في ذلك المجلس السكاكيني الشاعر فلما رأى تعظيمهم له قال: لقد أعطي هذا الرجل أمراً كبيراً والله لأختبرنه فألقى عليه مسائل فوجده بحراً لا تكدره الدلاء وكأنه إنما يجيب من الكتاب فقال السكاكيني: لو قام الناس على رؤوسهم لهذا الرجل لكان قليلاً.
تخلى من الدنيا وانقطع إلى الله عز وجل وكان يحضر مجلس أبي إسحاق: إبراهيم بن أحمد الشيباني مع أصحابه للمذاكرة فتخلف مرة فسأله أبي إسحاق عن سبب تخلفه فقال: اغتبت في مجلسك رجلاً مسلماً فلذلك تخلفت فقال: إني تائب.

وأقام رحمه الله بمصر في طلب الحديث ومذاكرة العلماء مثل أبي إسحاق بن شعبان وأبي عبد الله النعالي وغيرهم من العلماء. وتوفي بمصر سنة خمس وخمسين وثلاثمائة رحمه الله تعالى.
الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري

 

 

أبو عبد الله محمَّد بن نظيف البزاز الإفريقي: كان من العلماء الراسخين والفقهاء البارعين والأئمة المعدودين والعباد النساك المشهورين، وكان ابن أبي زيد يقول: لو كان ابن أبي نظيف بالقيروان لم يسعني أن أجلس هذا المجلس لفهمه وحفظه وفقهه وورعه. ولما اشتهرت إمامته بإفريقية هرب من الرئاسة فيها للشرق، وكان ذا هيبة وجلالة لم تكن لأحد غيره وكان من أعلى طبقة أصحاب ابن اللباد وأقام بمصر في مذاكرة العلماءكأبي إسحاق الشيباني وأبي إسحاق بن شعبان والنعالي وبها توفي سنة 355 هـ[965 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف