بهاء الدين مهدي الرواس الصيادي الرفاعي

محمد مهدي الرواس

تاريخ الولادة1220 هـ
تاريخ الوفاة1287 هـ
العمر67 سنة
مكان الولادةالبصرة - العراق
مكان الوفاةبغداد - العراق
أماكن الإقامة
  • خراسان - إيران
  • البحرين - البحرين
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • نجد - الحجاز
  • البصرة - العراق
  • بغداد - العراق
  • الهند - الهند
  • اليمن - اليمن
  • بلاد العجم - بلاد العجم
  • تركستان - تركستان
  • القاهرة - مصر

نبذة

لسيد بهاء الدين مهدي الرواس بن السيد علي بن السيد نور الدين بن السيد أحمد بن السيد محمد بن السيد بدر الدين بن السيد علي الرديني بن السيد الكبير العارف بالله ولي الله الشيخ محمود الصوفي الصيادي الرفاعي قدس الله تعالى سره.

الترجمة

السيد بهاء الدين مهدي الرواس بن السيد علي بن السيد نور الدين بن السيد أحمد بن السيد محمد بن السيد بدر الدين بن السيد علي الرديني بن السيد الكبير العارف بالله ولي الله الشيخ محمود الصوفي الصيادي الرفاعي قدس الله تعالى سره.
العارف الذي تطابقت القلوب على محبته، واتفقت السرائر والضمائر على عرفانه وولايته، والعالم الذي يفزع في مهم المشكلات إليه، ويعتمد في الحصول إلى القرب والوصول عليه، قدوة الأنام، وصفوة السادة القادة الكرام: ذو الكرامات التي لا تعد، والخوارق التي لا تحصى ولا تحد، وقد ترجمه تلميذه العالم الذي انفرد في زمانه، والفاضل الذي أرشد أهل عصره وأوانه، قطب السادة الأحمدية، ونقطة مدار القادة الرفاعية، من اشتهر فضله بكل نادي، السيد أبو الهدى أفندي الرفاعي الصيادي، أطال الله بقاه، وأعلى في مدارج السيادة مرتقاه، في كتابه قلادة الجواهر، في ذكر الغوث الرفاعي وأتباعه الأكابر، فقال ما نصه: ولد هذا الهمام، والأوحد الإمام، سنة عشرين ومائتين وألف، وتوفي في سنة سبع وثمانين ومائتين وألف، وقد بلغ رضي الله تعالى عنه من العمر سبعاً وستين سنة. وكانت ولادته في سوق الشيوخ بليدة صغيرة من أعمال البصرة سكنها والده رحمه الله، وأعلى علاه، بعد الطاعون الذي وقع في البصرة، وتوفي والده وبقي قدس سره يتيماً، ثم توفيت أمه وقد بلغ خمس عشرة سنة. وكان قد قرأ القرآن على رجل هناك يقال له ملا أحمد، وكان من الصالحين.
ففي خمس وثلاثين ومائتين وألف جذبه القدر إلى السياحة، فخرج طالباً بيت الله الحرام، وجاور بمكة سنة، ثم تشرف بزيارة جده عليه الصلاة والسلام، وجاور بالمدينة المنورة سنتين، وفيها اشتغل بطلب العلم على رجال الحرم النبوي، ثم ذهب إلى مصر ونزل في الجامع الأزهر، وبقي فيه ثلاث عشرة سنة، يتلقى العلوم الشرعية عن مشايخ الأزهر وفضلائه، حتى برع في كل فن وعلم، وهو على قدم التجرد والفقر والانكسار، ثم عاد سائحاً إلى العراق، فاجتمع بالشيخ العارف بالله ولي الله السيد عبد الله الراوي الرفاعي، فأخذ عنه الطريقة، ولزم خدمته والسلوك على يديه مدة، وأجازه قدس الله سره وأقامه خليفة عنه.
ثم طاف البلاد وذهب إلى الهند وخراسان والعجم والتركستان والكردستان، وجاب العراق والشام والقسطنطينية والأنادول والروملي، وعاد إلى الحجاز، وذهب إلى اليمن ونجد والبحرين وطاف البادية والحاضرة؛ واجتمع على أهل الأحوال الباطنة والظاهرة، وأكرمه الله بالولاية العظيمة، والمناقب الكريمة، والأخلاق الحميدة، والطباع الفريدة، والقطبية الكبرى، والمرتبة الزهرا، وقد تجرد بطبعه عن التصرف والظهور، والتزم الطريق المستور، وعد نفسه من أهل القبور، وكان كثيراً ما يعاود في سياحته إلى بغداد، وكان يتجر لدفع الضرورة والتخلص من الاحتياج، ببيع رؤوس الغنم المطبوخة، فإذا وجد منها ما يدفع الضرورة البشرية، ترك البيع إلى أن تنفذ دراهمه، فيعود إلى البيع، وكان لا يمكث في بلدة سبعة أشهر قط، وأكثر إقامته في البلاد تحت الثلاثة أشهر، وكان يلبس ثوباً أبيض وفوقه دراعة زرقاء وعبا قصيرة من دون أكمام، وحزامه من الصوف الأسود عملاً بالأثر الرفاعي، والسنة المحمدية، واختفاء عن ظاهر الشيخ. وكان قدس سره إمام الوقت وشيخ العصر علماً وعملاً وزهداً وأدبا، براهينه باهرة، وسريرته طاهرة، وقدمه متين، وعزمه مكين، وكشفه عجيب، وحاله غريب. من الله علي بالاجتماع عليه، والانتساب إليه، في بغداد دار السلام، في حضرة الباز الأشهب، والطراز المذهب، مولانا الشيخ عبد القادر الجيلي قدس سره ورضي الله عنه، وتبركت بخدمته، وتشرفت ببيعته، وتنورت بمشاهدته، وتعطرت بمشافهته، وأخذ ت عنه الطريقة، ولبست منه الخرقة، وتلقيت عنه بعض علوم الشريعة والحقيقة، فهو شيخي ومعيني، وأستاذي، وقرة عيني وملاذي، وعياذي ومحل اعتقادي، وواسطة استنادي، بلى والله، وهو الشيخ الجليل العارف بالله، المتردي برداء الخفاء المشغول بالله عن غيره، السائح العابد الزاهد صاحب المعارف والعوارف، والبركات واللطائف، والعلم الغزير، والقلب المنير، والسر الصادق، والمدد البارق، والحال العجيب، والشأن الغريب، والعلوم العظيمة، والهمم الكريمة، والآداب المقبولة، والكلمات المنقولة، ولنذكر من شعره العالي هذه القصيدة، وهي مما يدلك على مقامه الجليل، ومكانة مكانه النبيل، وها هي:
طف بوادي القدس من نادي تهامة ... وافرش الخدين في أطلال رامة
وانزل الفيحاء فيحا المنحنى ... حيثما أعلى الندى الطامي خيامه
ولك الله إذا وافيتها ... وأنخت الركب فيها بالسلامة
خذ سلاماً لأصيحاب الحمى ... من كئيب حرك الركب غرامه
واذكر السقم الذي أودى به ... علهم أن يرحموا يوماً سقامه
غلبته يوم بانوا شدة ... أوقعت فيه فما شد حزامه
وهو لا زال كما هم علموا ... ثابت الأقدام زين الاستقامة
هجرت أخلاقه حال امرىء ... جمل يوماً وفي الثاني نعامة
باعهم نفساً نأت عن غيرهم ... وعليهم حملت عبء الملامة
وإذا قالوا لها موتي جوى ... أنشدت للموت دحباً وكرامة

يا أخا الركبان بالله التفت ... أن تعي من موثق الوجد كلامه
مس عني ترب ذياك الحمى ... وأجل في بابه وجهاً وهامة
باب رحب نزل الروح به ... وبه القرآن قد سل حسامه
موطن الإيمان والعلم الذي ... لمعت منه على الكون العلامة
حضرة الرحمة مضمار الهدى ... مهبط الوحي وميزاب الكرامة
مشهدكم شوهدت من ركنه ... دولة الغيب وأعلام الإمامة
كيف لا والمصطفى من هاشم ... فيه ثاو شرف الله مقامه
خير من مس بنعليه الثرى ... وأجل الخلق قدراً وشهامة
والنبي العربي المجتبى ... والذي ظهرا أظلته الغمامة
سل تراب الغار عما نسجت ... عنكبوت الغار ليلاً مذ أقامه
وسل الباب الذي شرفه ... كيف حامت حول ركنيه الحمامة
وسل الماء الذي من كفه ... فاض والجيش به نال مرامه
لا تسل عن معجزات ظهرت ... منه جلت وهي تبدو للقيامة
كان في الدين ربيعاً عمره ... صامه لله بالله وقامه
وهو نور أزلي طرزه ... صار في وجه وجود الكون شامة
جحفل الرسل الذي قدماً أتى ... زين الله بمجلاه ختامه
بابه للأنبيا باب الرجا ... وترى كل الورى يبغي استلامه
وهو ركن المجد مرفوع الذرا ... حصن علم الغيب مكنون الدعامة
طوي العالم في جبته ... وعلى العرش علت منه العمامة
لو دعا البحر لوافى سائغاً ... أو دعا المنقض من ميت اقامه
شرفت جبريل منه خدمة ... حولت فيه عن الدين لثامه
وبه الرحمن أعلى صولة الحق ... جهراً وبه شاد نظامه
مضمر من حضرة القرب بدا ... ما استطاع الطمس في الغيب اكتتامه
علة الخلق ومن هذا نرى ... أوجب الله على الخلق احترامه

وعلى يافوخ إنسان العلى ... شيد الجبار بالعز مقامه
وله في مقعد الصدق ابتنى ... منزلاً صيره دار الإقامة
ذلك اللوح الإلهي الذي ... كتبت أيدي العمى فيه الرقامة
وهو قلب غرس الذكر به ... ما رأى حراسه آن منامه
سجد الأقمار عزاً لاسمه ... عل أن تحسب منه في القلامة
أينها من ذلك النور الذي ... عدل المولى من الوجه قوامه
فعليه الله صلى سرمداً ... وعلى آل حسوا منه مدامه
وعلى الأصحاب ما حاد حداً ... طف بوادي القدس من نادي تهامه
وله قدس الله سره متوسلاً بجده المصطفى صلى الله عليه وسلم:
يا من وطينة آدم في مائها ... مخمورة لك بالنبوة مظهر
أستر عظيم كبير ذنبي رحمة ... فنداك أعظم والعناية أكبر
وله في الفناء المحمدي
أصبحت عيناً في مقام نيابتي ... عمن فنيت به وغبت بمشهدي
ودعيت في الأكوان فرداً واحداً ... والحق أعدل شاهد بتفردي
وله في حضرة الحضور
لما حضرت على بساط شهودي ... أدركت ذوقاً كيف غاب وجودي
وفهمت من طور الحضور تحققي ... في مشهدي بعبادة المعبود
فهجرت ذرات الوجود لأنها ... تفنى وطبت بحضرة الموجود
وله في مقام الكرم والتحدث بالنعم
لما رفعت على برج الضحى علمي ... علت إلى منتهى قاب العلا هممي
وقام بي رونق العرفان واشتملت ... على رقائق أحكام النهى شيمي
فصح لي مشهدي في طور مرصده ... علماً وما زال بي في مذهبي قدمي
وصرت ضمن الخفا قطب الظهور ولي ... سهم التحدث بين القوم بالنعم
من لاذ بي بات مأمون الجناب على ... بساط تكرمة في حضرة الكرم

وقال قدس الله روحه وقد ورد عليه وارد الكرم
ظهر السبع من بطين الغاب ... وبدا صائلاً بغير نقاب
وتجلى الهلال في بهرجان الميل يبدي ضياه للأحباب
هذه آية سماوية السر علت نشأة بطي الحجاب
فلك الغيب دار منها فلما ... تمم الدور مال للانحجاب
مظهر بارع بمعنى خفي ... ومقام مجمل بالثواب
فصبت لي بسدتيه الكراسي ... وكؤوسي تنورت بالشراب
ومقام افتخار دولة عزي ... ساد معنى ففاق فخر جنابي
دهشة أحمدية ذات مهيا ... ومحيا بدا لذي الألباب
فأنا القطب في دكيكين طبخي ... وأنا الغوث في رسيس ثيابي
وأنا الشيخ والرجال تلاميذي وعلمي فشا إلى الطلاب
وأنا الفرد في الزمان بشاني ... وأنا المرشد الشريف انتسابي
وأنا السيد المعلى جلالي ... سار جيش الشيوخ حول ركابي
وقفول العراق تمشي بظلي ... واستظل الزمان تحت قبابي
قلمي آمر وحكمي جاري ... أذعن الدهر طائعاً لكتابي
دولتي في الجنوب والغرب دارت ... وبأقصى الشرقين طول رحابي
وبمنهى السدين صولة بأسي ... وبمعلى الدورين سمر حرابي
دارت الطالبون حولي لأني ... كعبة للرجال والأقطاب
حرم طيب به يأمن الدا ... خل جهراً من شوبة الأتعاب
وطريقي باب الوصول إلى الله ... وفيضي يجري إلى الأنجاب
دولة لا تزال تنفث سراً ... بعد موتي والسر تحت ترابي
وخفائي لا شك عين ظهوري ... وبعيد التستير يفتح بابي
سترى لي في دورة الشام والشهباء نوراً يعلو بنور شهابي
وترى لي مظاهراً تتسامى ... وتسامى الشيوخ في كل باب

وترى نوبتي تضج واسمي ... يتباهى بذكره نوابي
وترى الحال في زوية ذكري ... وترى المرتجين في أعتابي
إن ترم نفحتي عليك بسلكي ... فسلوكي المفتاح للأبواب
وطريقي نور التجلي وسيري ... عقدة الوصل من يد الوهاب
طف ببابي ولا تمل عن مداري ... وانح نحوي واسمع لذيذ خطابي
لا تمل نحو جاهل أشغلته ... عن علانا دنياه بالاكتساب
ذمك الجاهلون جهلاً فخاضوا ... فرأيناهم بسوء المآب
سلبوا الدين بعد ذاك وراحوا ... ومآل الرواح بالاعطاب
كم يقولون ما لهذا ضمير ... إنما فخره بلين الثياب
فسمعنا منهم وعنك أجبنا ... لا يضر السحاب نبح الكلاب
إن تكن عامراً مع الله خل ... شخص دنياك تحت طي الخراب
وقال لي قدس الله سره وقد كان يتفضل علي ببعض إشارات معنوية، وقد طرق خاطري هم عظيم لبعض أمور خطرت في سري فقطع حديثه الأول، ورمقني بعينه المباركة مبتسماً وقال فتح علي ببيتين خطاباً لك ثم أنشد:
إن باديك الذي أكننته ... هو باد ظاهر في خاطرك
أجل قلباً في حمانا إننا ... نحن قمنا بالذي في خاطرك
ولو أردنا بسط ما رأيناه من كراماته، وحفظناه من غرائب كلماته، لطال المطال، واتسع المجال، وإنا نرى بالذي ذكرناه لأرباب البصائر كفاية، نفعنا الله به وبإخوانه أهل العناية آمين.

وقد تقدم أنه رضي الله عنه توفي ببغداد في الجانب الشرقي منها بمسجد دكاكين حبوب، وذلك سنة سبع وثمانين ومائتين وألف رضي الله عنه ونفعنا به في الدارين آمين.

حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر- عبد الرزاق بن حسن بن إبراهيم البيطار الميداني الدمشقي

 

 

 

 

 

محمد مهدي بن علي الرفاعيّ الحسيني الصيادي، بهاء الدين المعروف بالرواس:
متصوف عراقي. ولد في سوق الشيوخ من أعمال البصرة، وانتقل إلى الحجاز في صباه فجاور مكة سنة، وبالمدينة سنتين. ورحل إلى مصر (سنة 1238) فأقام في الأزهر 13 سنة، وعاد إلى العراق سنة 1251 وقام برحلة إلى إيران والسند والهند والصين وكردستان والأناضول وسورية، وتوفي ببغداد.
له (الحكم المهدوية - ط) مواعظ، و (رفرف العناية - ط) تصوف، و (ديوان مشكاة اليقين - ط) نظم، ومثله (معراج القلوب - خ) .

-الاعلام للزركلي-