سلمون بن علي بن عبد الله الكناني أبي القاسم

ابن سلمون

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة767 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغرناطة - الأندلس
أماكن الإقامة
  • غرناطة - الأندلس

نبذة

سلمون بن علي بن عبد الله بن سلمون الكناني من أهل غرناطة يكنى أبا القاسم كان رجلاً فاضلاً عالماً بالأحكام عارفاً بالشروط صدر وقته في ذلك وسابق حلبته إلى الرواية والمشاركة قل في الأندلس مكان شذ عن ولايته. قرأ على الأستاذ أبي جعفر بن الزبير وغيره.

الترجمة

سلمون بن علي بن عبد الله بن سلمون الكناني من أهل غرناطة يكنى أبا القاسم كان رجلاً فاضلاً عالماً بالأحكام عارفاً بالشروط صدر وقته في ذلك وسابق حلبته إلى الرواية والمشاركة قل في الأندلس مكان شذ عن ولايته.
قرأ على الأستاذ أبي جعفر بن الزبير وغيره وأجازه الراوية المعمر أبي محمد بن هارون الطائي وأبي العباس بن الغماز والفرضي أبي إسحاق التلمساني وأبي محمد الحلاسي ومن الديار المصرية أبي محمد الدمياطي وأبي الحسن بن مضا: وشهاب الدين الابرقوهي وأبي الشكر الحميدي وأبي بكر بن عبيدة وغيرهم ممن يطول ذكرهم. ألف في الوثائق المرتبطة بالأحكام كتاباً مفيداً ودون مشيخته وبرنامج روايته ذكره بن الخطيب في كتاب: الإحاطة في تاريخ غرناطة قال: وهو باق إلى الآن نفع الله به.
الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري

 


سلمون بن علي بن سلمون، أبو القاسم الكناني البياسي الغرناطي:
قاضي غرناطة. مالكي، عالم بالعقود والوثائق. صنف (العقد المنظم للحكام، فيما يجري على أيديهم من العقود والأحكام - ط) وفي مخطوطات الرباط (الرقم 1633) كتاب (الوثائق - خ) له، قد يكون غير الأول؟ توفي سلمون في غرناطة .
-الاعلام للزركلي-

 


أخوه القاضي بغرناطة أبو القاسم سلمون بن علي: الإِمام العلامة شيخ الإِسلام وحيد دهره في معرفة الشروط والأحكام، أخذ عن ابن الزبير وغيره وأجازه المعمر بن هارون وابن الغماز وأبو إسحاق التلمساني وغيرهم مما هو كثير. ألّف في الوثائق كتاباً مفيداً عليه اعتماد القضاة والمفتين ودون مشيخته وبرنامج روايته. توفي بغرناطة سنة 767 هـ.
 شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

يوجد له ترجمة في: الإحاطة في أخبار غرناطة - لسان الدين ابن الخطيب.