عباد بن علي بن مرزوق أبي يحيى السيريني

تاريخ الولادة204 هـ
تاريخ الوفاة309 هـ
العمر105 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • البصرة - العراق
  • بغداد - العراق

نبذة

عباد بن علي بن مرزوق، المُعَمَّرُ الكَبِيْرُ، أبي يَحْيَى السِّيْرِيْنِيُّ مَوْلاَهُمُ، البَصْرِيُّ، نَزِيْلُ بَغْدَادَ. فِيْهِ ضَعْفٌ.

الترجمة

عباد بن علي بن مرزوق، المُعَمَّرُ الكَبِيْرُ، أبي يَحْيَى السِّيْرِيْنِيُّ مَوْلاَهُمُ، البَصْرِيُّ، نَزِيْلُ بَغْدَادَ. فِيْهِ ضَعْفٌ.
وُلِدَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَمائَتَيْنِ، وَحَدَّثَ عَنْ: بَكَّارِ بنِ مُحَمَّدٍ السِّيْرِيْنِيّ، وَمُحَمَّدِ بنِ جَعْفَرٍ المَدَائِنِيِّ.
رَوَى عَنْهُ: أبي جَعْفَرٍ بنُ البَخْتَرِيُّ، وَأبي بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ، وَأبي حفص بن الزيات، وعلي ابن عُمَرَ السُّكَّرِيُّ، وَأبي الفَتْحِ الأَزْدِيُّ، وَضَعَّفَهُ، وَأبي بَكْرٍ بنُ المُقْرِئِ، وَآخَرُوْنَ.
مَاتَ فِي سَنَةِ تِسْعٍ وَثَلاَثِ مائَةٍ، وَلَهُ مائَةٌ وَخَمْسُ سِنِيْنَ، وَلَوْلاَ تَأَخُّرِ وَفَاتِهِ لَذُكِرَ مَعَ أَبِي بَكْرٍ بن أبي عاصم ونظرائه.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن  قايمازالذهبي

 

 

 

 

عباد بن علي بن مرزوق أبي يحيى الثقاب السيريني الجوهري البصري.
حدث عن: بكار بن محمد بن عبد الله بن محمد بن سيرين، ومحمد بن جعفر المدائني:
وعنه: أبي القاسم الطبراني في " المعجمين "، وذكر أنه من ولد خالد بن سيرين، وابن المقرئ، وأبي الفتح الأزدي، وأبي القاسم الكاتب، وأبي بكر الشافعي، وغيرهم.
قال الأزدي: روى عن بكار بن محمد عن ابن عون عن ابن سيرين عن أبي هريرة حديثا خطأ، ووهما، وإنما رواه بكار بن محمد عن الثوري عن طلحة بن يحيى عن عائشة بنت طلحة عن عائشة – رضي الله عنها – فجعله عباد عن بكار عن ابن عون عن ابن سيرين عن أبي هريرة، وكتبناه عنه إملاء ولا يصح. وسئل الدارقطني عن هذا الحديث، فقال: يرويه شيخ يعرف بعباد بن علي بن مرزوق السيريني، وهو لم يكن عنده عن بكار بن محمد عن ابن عون عن ابن سيرين عن أبي هريرة مرفوعا، ووهم فيه وهما قبيحا، وإنما رواه بكار بن محمد عن الثوري عن طلحة بن يحيى عن عائشة بنت طلحة عن عائشة – رضي الله عنها – أهـ
وقال الذهبي: شيخ معمر. قال الأزدي: ضعيف. وقال أيضا: المعمر الكبير، فيه ضعف، ضعفه الأزدي. وقال أيضا: ضعفه الأزدي وحده. وقال الهيثمي: ضعفه الأزدي.
ولد سنة أربع ومائتين، ومات يوم الأربعاء لتسع بقين من شهر رمضان في آخر سنة تسع وثلاثمائة.
- علل الدارقطني (10/ 53 – 54/ 1855)، تاريخ بغداد (11/ 111)، الغنية (281)، الإكمال (4/ 486)، الأنساب (3/ 360)، ضعفاء ابن الجوزي (2/ 75)، تاريخ الإسلام (23/ 254)، الميزان (2/ 370)، النبلاء (14/ 151)، المغني (1/ 465)، الديوان (2078)، اللسان (4/ 395)، المجمع (7/ 188).

إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الحافظ أبي القاسم الطبراني- للمنصوري.