أيوب بن سليمان بن صالح أبي صالح القرطبي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة301 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • قرطبة - الأندلس

نبذة

أيوب بن سليمان بن صالح بن هاشم المعافري أبي صالح القرطبي كان فقيهاً حافظاً مفتياً دارت الشورى عليه

الترجمة

أيوب بن سليمان بن صالح بن هاشم المعافري أبي صالح القرطبي كان فقيهاً حافظاً مفتياً دارت الشورى عليه وعلى صاحبه بن لبابة في أيامهما سمع من العتبي وغيره توفي سنة إحدى وثلاثمائة ذكره بن سهل في أحكامه

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري

 

 

 

أبو صالح أيوب بن سليمان بن صالح المعافري القرطبي: الإمام الفقيه الحافظ العالم دارت عليه الشورى مع صاحبه ابن لبابة، سمع من العتبي وابن مزين وغيرهما، وعنه أبو بكر اللواتي وأحمد بن مطرف بن عبد الرحمن وغيرهما. مات سنة 301هـ[913 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

أيُّوب بن سُليمان بن هاشم بن صالح بن هاشم بن غريب بن عَبْدالجبَّار بن محمد بن أيُّوب بن سُليمان بن صالَح بن السَمْح المُعافِريّ: من أهل قُرطبة، وأصله من جيَّان؛ يُكَنَّى: أبا صَالح. روى عن العُتبيّ، وأبي زيد، وعبد اللهُ بن خالد ويحيى بن مزين وغيرهم.
وكانَ: إِماماً في رأي مَالِك وأصحابه، مُتَقدماً في الشّورى. كانت الفتيا دائرة عَلَيْه في وَقْته، وَعَلى محمد بن عُمرَ بن لُبابة. وكان: مُتَصرفاً في علم النَّحْو، والشعر والعَرُوض، مَنسُوباً إلى البلاغة وطول العلم. ولَّىَ السُّوق في أيام الأمير عبد الله رحمه الله، ثُمَّ عُزِل عَنها كراهية من أهلها. وتُوفِّى (رحمه الله) : في المحرم سنة آثنتين وثلاثِ مائةٍ.

-تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي-