يحيى بن إبراهيم بن مزين أبي زكريا
يحيى بن إبراهيم بن مزين
تاريخ الوفاة | 259 هـ |
مكان الولادة | طليطلة - الأندلس |
أماكن الإقامة |
|
- أبي عبد الله محمد بن عمر بن لبابة "ابن لبابة"
- يحيى بن زكرياء بن يحيى الثقفي ابن شامة "ابن شامة الثقفي يحيى"
- تميم بن علاء بن عاصم التميمي
- أحمد بن عبد السلام القرطبي
- سليمان بن عبد السلام القرطبي
- محمد بن يوسف بن أحمد بن أبي العطاف بن عبد الواحد
- إبراهيم بن عيسى بن برون أبي إسحاق النسائي
- سعيد بن عثمان بن سليمان التجيبي "الأعاقي"
- أبان بن محمد بن دينار "أبي محمد"
- سعيد بن عثمان أبي عثمان التجيبي القرطبي "الأعناقي سعيد"
- أبان بن محمد بن عبد الرحمن الغافقي الطليطلي القرطبي "أبي محمد"
- جابر بن فتحون القرطبي
- يزيد بن طلحة أبي خالد العبسي
- سعيد بن خمير بن عبد الرحمن القرطبي أبي عثمان
- أيوب بن سليمان بن صالح أبي صالح القرطبي
- محمد بن فطيس بن واصل الغافقي الأندلسي الإلبيري أبي عبد الله
نبذة
الترجمة
يَحيى بن إبراهيم بن مُزَين مولى رملة بنت عُثمان بن عفان رضي الله عنه: من أهْلِ قُرْطُبَة، وأصله من طُلَيْطُلة؛ يُكَنَّى: أبَا زكرياء.
روَى عن عيسى بن دينار، ومحمد بن موسى الأعشي، ويحيى بن يحيى، وغَازي ابن قَيس ونُظرائهم. ورحل إلى المَشْرِق في أيام الأمير عبد الرحمن بن الحكم رحمه الله فلقي بالمدينة مُطرِّف بن عبد الله صاحب مَالك بن أنس رَوَى عنهُ: الموطأ ورَوَاه أيضاً عن حَبيب كاتب مَالِك.
ودَخَل العراق فَسَمِع: من القَعْنَبي عبد الله بن مسلمة، ومن أحمد بن عبد الله ابن يونس. وسَمِعَ بمصر: من أصْبَغ بن الفرج وغيره. وكان: حافِظاً للمُوطأ، فقِيهاً فيه. وكان: مُشَاوَراً مع العُتبي، وابن خالد ونظرائهم. وكان لهُ حظ من علم العرَبية. وألّف كتباً حساناً منها: كتاب: تفسير الموطأ، وكتاب: تسمية الرِّجال المذكورين فيه، وكتاب استَقصى فيه علل الموطأ سماه كتاب، المستقصية، وكتاب في َفضَائل العِلم، وكتاب: في فَضائل القرآن. ولم يكن عنده علم بالحديث.
وتُوفِّيَ (رحمه الله) : يوم الثلاثاء لاحدى عشرة ليلة خَلَت من جمادى الأولى سنة تسع وخمسين ومائتين. ذكره أحمد.
-تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي-
يحيى بن زكرياء بن إبراهيم بن مزين مولى رملة بنت عثمان بن عفان رضي الله عنه أصله من طليطلة وانتقل إلى قرطبة فأقطعه الأمير عبد الرحمن قطائع شريفة وابتنى له داراً ووصله بصلة جزيلة.
روى بن مزين عن عيسى بن دينار ومحمد بن عيسى الأعشى ويحيى بن يحيى وغازي بن قيس ونظرائهم.
ورحل إلى المشرق فلقي مطرف بن عبد الله وروى عنه الموطأ ورواه أيضاً عن حبيب كاتب مالك ودخل العراق فسمع من القعنبي وسمع بمصر من أصبغ بن الفرج وكان حافظاً للموطأ فقيهاً فيه وله حظ من علم العربيةكان مشاوراً مع العتبي وابن خالد وطبقتهم شيخاً وسيماً ذا وقار وسمت حسن موصوفاً بالفضل والنزاهة والدين والحفظ ومعرفة مذاهب أهل المدينة.
قال بن لبابة: بن مزين أفقه من رأيت في علم مالك وأصحابه ولي قضاء طليطلة وله تآليف حسان منها تفسير الموطأ وكتاب تسمية رجال الموطأ وكتاب علل حديث الموطأ وهو كتاب المستقصية وكتاب فضائل القرآن ولم يكن له على ذلك علم بالحديث.
توفي في جمادى الأولى سنة تسع وخمسين ومائتين وقيل سنة ستين
الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري
ابن مُزَيْن
(000 - 259 هـ = 000 - 873 م)
يحيى بن إبراهيم بن مزين، أبو زكريا:
عالم بلغة الحديث ورجاله. من أهل قرطبة. رحل إلى المشرق، ودخل العراق. أصله من طليطلة. وكان جده مولى لرملة بنت عثمان بن عفان.
من كتبه " تفسير الموطإ - خ " أجزاء منه على الرق، في مكتبة جامع القيروان و " تسمية الرجال المذكورين بالموطأ " و " المستقصية " في علل الموطأ، و " فضائل القرآن " و " رغائب العلم وفضله " .
-الاعلام للزركلي-