أحمد بن موسى بن العباس أبي حامد الخيوطي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين 240 و 340 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق

نبذة

أَحْمَد بْن مُوسَى بْن الْعَبَّاس، أَبُو حامد الخيوطي: حدث عَنْ عُمَر بْن مُحَمَّد بْن الْحَسَن المعروف بابن التل، وَالحسن بْن عرفة، وأبي إسماعيل الترمذي. روى عنه مُحَمَّد بْن عُبَيْد اللَّه بْن الشخير الصيرفِي، وعلي بْن عُمَر السكري، إلا أن السكري سمى أباه عِيسَى.

الترجمة

أَحْمَد بْن مُوسَى بْن الْعَبَّاس، أَبُو حامد الخيوطي:
حدث عَنْ عُمَر بْن مُحَمَّد بْن الْحَسَن المعروف بابن التل، وَالحسن بْن عرفة، وأبي إسماعيل الترمذي. روى عنه مُحَمَّد بْن عُبَيْد اللَّه بْن الشخير الصيرفِي، وعلي بْن عُمَر السكري، إلا أن السكري سمى أباه عِيسَى. وقد تقدم ذكرنا إياه.
أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَرْذَعِيُّ وَالْحَسَنُ بْن عَلِيّ الْجَوْهَرِيُّ قَالا: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ، حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ العبّاس الخيوطيّ، حدّثنا عمر بن محمّد الأسديّ، حدّثنا أبي محمّد بن الحسن، حَدَّثَنَا أَبُو هِلالٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ، وَقِتَالُهُ كُفْرٌ»

ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.

 

 

 

أحْمَد بْن عِيسَى بْن الْعَبَّاس، أَبُو حامد الخيوطي:
حدث عَنْ عُمَر بْن مُحَمَّد بْن التل الأسديّ الكوفيّ، والحسين بْن عرفة العبدي، وأبي إِسْمَاعِيل الترمذي، رَوَى عَنْهُ عَليّ بْن عُمَر السكري الحربي، وذكر أنه سمع منه في سنة تسع وثلاثمائة.
حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْهَاشِمِيُّ الْخَطِيبُ بلفظه، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ السُّكَّرِيُّ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى بْنِ الْعَبَّاسِ أَبُو حامد الخيوطيّ، حدّثنا الحسن بن عرفة، حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْفَزَارِيُّ، عَنْ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمُ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ الْخُزَاعِيِّ. أَنَّهُ سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَلاةِ الرَّجُلِ قَاعِدًا، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ صَلَّى قَائِمًا فَهُوَ أَفْضَلُ، وَمَنْ صَلَّى قَاعِدًا فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ نِصْفِ الْقَائِمِ، وَمَنْ صَلَّى نَائِمًا فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ نِصْفِ الْقَاعِدِ».

وروى مُحَمَّد بْن عُبَيْد اللَّهِ بْن الشخير عَنْ هَذَا الشيخ فَقَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُوسَى بْن الْعَبَّاس.

ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.