الحسن بن أحمد بن الحسن الأصبهاني الحداد أبي علي

تاريخ الولادة419 هـ
تاريخ الوفاة515 هـ
العمر96 سنة
مكان الولادةأصبهان - إيران
مكان الوفاةأصبهان - إيران
أماكن الإقامة
  • أصبهان - إيران

نبذة

أبي علي الحسن بن أحمد بن الحسن بن أحمد بن محمد بن مهرة الحداد الأصبهاني المقرئ من أهل أصبهان. كان شيخاً، عالماً، ثقة، صدوقاً، من أهل القرآن، والعلم، والدين، قرأ القرآن بروايات وعمّر العمر الطويل حتى حدث بالكثير، ورحل الناس إليه ورأى من العز ما لم ير أحد في عصره.

الترجمة

أبي علي الحدَّاد
أبي علي الحسن بن أحمد بن الحسن بن أحمد بن محمد بن مهرة الحداد الأصبهاني المقرئ من أهل أصبهان.
كان شيخاً، عالماً، ثقة، صدوقاً، من أهل القرآن، والعلم، والدين، قرأ القرآن بروايات وعمّر العمر الطويل حتى حدث بالكثير، ورحل الناس إليه ورأى من العز ما لم ير أحد في عصره، وكان خيراً، ديناً، صالحاً، وكان والده إذا خرج إلى حانوته ليعمل في الحديد يأخذ بيده ويدفعه في مسجد أبي نعيم الحافظ ليسمع ما يقرأ عليه فأكثر عنه حتى صار بحيث لا يفوته عنه شيء إلا ما شاء الله.
سمع أبا نعيم أحمد بن عبد الله الحافظ، وأبا بكر محمد بن عبد الله ابن ريذة الضبي وأبا بكر محمد بن علي بن إبراهيم بن مصعب الأصبهاني، وأبا الحسين أحمد بن محمد بن الحسين بن فاذشاه التانئ، وأبا زيد طلحة بن عبد الرزاق، وأبا القاسم عبد الرحمن بن أبي بكر محمد بن أبي علي أحمد بن عبد الرحمن الذكواني، وأحمد بن جعفر الفقيه، وأبا الفتح علي بن محمد بن محمد بن عبد الصمد الدّليلي، وأبا سعيد محمد ابن عيسى التّبّان، وأبا ذر محمد بن إبراهيم الصالحاني، وأبا عمر عبد الوهاب بن محمد بن مهرة، وأبا أحمد، محمد بن علي بن المكفوف وأبا طاهر محمد بن أحمد بن عبد الرحيم الكاتب، وأبا نصر الفضل بن محمد بن سعيد القاساني، وأبا الحسن علي بن القاسم المقرئ، وأبا الوفاء مهدي بن محمد بن أحمد البغدادي، وأبا بكر محمد بن عبد الله بن يوسف بن شمة، وأبا الفضل بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن هارون، وأبا علي الحسن بن عبد الله بن منجويه الأصبهانيين، وجماعة سواهم، رحل إليه الناس من الأمصار. وكثر عليه طلبة الحديث من الأقطار. كتب إلي الإجازة بجميع مسموعاته مرتين وخطه بذلك عندي وهو أجل شيخ أجاز لي ممن علا سنده وكثرت رواياته، وحدثني عنه جماعة كثيرة بخراسان والعراق، وما وراء النهر، وكانت ولادته سنة تسع عشر وأربعمئة ووفاته في الرابع والعشرين من ذي الحجة سنة خمس عشرة وخمسمئة بأصبهان.
وهذا ثبت مسموعاته الشيخ أبي علي الحداد منها كتب الإمام أبي نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق الحافظ التي سمعها من مصنفها أبي علي الحداد: كتاب " الصحيح المخرج على صحيح البخاري ". كتاب " الصحيح المخرج على صحيح مسلم " وكتاب " التوبة والتنصل والاعتذار ". كتاب " الطب ". كتاب " نعت الدنيا " في جزئين. كتاب " شرف الصبر وأقسامه والصابرون وأوصافهم ". كتاب " ذم الرياء والسمعة ". كتاب "الحث على اكتساب الحلال والذب عن تناول الحرام". كتاب " صفة الجنة ". كتاب " حفظ اللسان ". كتاب " تثبيت الإمامة ". كتاب " صفة الغرباء ". كتاب " رياضة الأبدان ". كتاب " السبق والرمي ". كتاب " فضل التهجد وقيام الليل ". كتاب " فضائل الخلفاء الأربعة ". كتاب " الإيجاز وجوامع الكلم ". كتاب " الخصائص في فضل علي - رضي الله عنه ". كتاب " فضيلة العادلين من الولاة ". كتاب " خطب النبي عليه السلام ". كتاب " الرياضة والسياسة ". كتاب " ذكر لباس السواد، وفضل قريش وبني هاشم والعباس ". كتاب " تعظيم الأولياء بالتقبيل والتعظيم ". كتاب " فضيلة الساعين الأبطال المنفقين على العيال ". كتاب " الرؤيا والتعبير ". كتاب " رفع اليدين في الصلاة ". كتاب " تجويز المزاح ". كتاب " جواز قبول الهدايا ". كتاب " حرمة المساجد ". كتاب " ما كان يقرأ في الصلوات من السور ". كتاب " فضل الجار ". كتاب " فضيلة المتسحرين ". كتاب "الفرائض والسهام". كتاب " الأربعين في الأحكام ". كتاب " مدح الكرم وشكر المعروف ". كتاب " الأربعين في التصوف وهي على مذهب المحققين من المتصوفة ". كتاب " الافتراق عن اثنين وسبعين فرقة ". كتاب " مدح الكرام وشكر المعروف ". كتاب " الجواب عن قوله ثم أورثنا الكتاب ". كتاب " إبراء الحكيم لإسماع الكليم ". كتاب " سجية العقلاء وفضيلة النبلاء ". كتاب " فضل العالم العفيف على الجاهل الشريف ". كتاب " حديث الطير ". كتاب " ذم البغضاء والثقلاء ". كتاب " فيه بيان حديث النزول ". كتاب " إبطال قول من أثبت للفلك تدبيراً ". كتاب " المسرى والمعراج ". كتاب " الاستسقاء ". كتاب " الخسف والآيات ". كتاب " فضل الصيام والقيام ". كتاب " تثبيت الرؤية لله في يوم القيامة ". كتاب " تأميل الفرج ". كتاب " قراءات النبي عليه السلام ". كتاب " معرفة الصحابة ". كتاب " معرفة علوم الحديث على كتاب الحاكم ". كتاب " أخبار أصبهان ومن حدث بها ". كتاب " الأخوة من أولاد المحدثين ". كتاب " العلم ". كتاب " قربان المتقين ". كتاب " حلية الأولياء " بتمامه. كتاب " منفعة المتواضعين ومثلبة المتكبرين ". كتاب " لتثاب القراءة خلف الإمام ". كتاب " التشهد بطرقه واختلافه ". كتاب " حسن الظن ". كتاب " الجواب عن المتجري على الغصب والمظالم والمحتوى على الذنب والمآثم ". كتاب " مراعاة الإخوان وفضيلة مراعاة حقوق الخلان ". كتاب " تثبيت الإمامة وترتيب الخلافة ". كتاب " ذكر الوعيد في الزناة واللاطة ". كتاب " ذكر الشهود وأسماء الشهداء ". كتاب " القدر ".
ومن كتب أبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني: كتاب " المعجم الكبير " له سمعه الحداد من أبي بكر بن ريذة عنه. كتاب " المعجم الأوسط " سمعه عن أبي نعيم عنه، كتاب " المعجم الصغير " له سمعه من أبي ريذة، وأبي بكر بن شمة، عنه. كتاب " مسانيد شعبة " سمعه عن أبي عمر عبد الوهاب عنه. كتاب " مسانيد الثوري " سمعه من أبي نعيم، عنه. كتاب " ما وقع إليه عاليا من حديث الأوْزَاعي " سمعه عن أبي نعيم، عنه. كتاب " المناسك " له سمعه من أبي نعيم الحافظ، عنه. كتاب " الجود " له، سمعه من أبي نعيم، عنه. كتاب " مسند الشاميين " له، سمعه من أبي نعيم، عنه. كتاب " السنن " المستخرجة من كتب عبد الرزاق (سمعه من أبي نعيم عنه) . وكتاب " جامع " عبد الرزاق، ومغازي (قيل لم يكن عند أبي نعيم من هذا الكتاب الجزء الثالث عشر والسادس والعشرون) له سمعه من أبي نعيم عن الطبراني عن الدبري عنه عن عبد الله، كتاب " الموطأ " لمالك بن أنس، بروايته عن أبي نعيم الحافظ عن أبي القاسم الطبراني، عن علي بن عبد العزيز بن مسلمة القعنبي، عن مالك، بروايته عن أبي نعيم، عن أبي بكر بن خلاد النصيبي، عن محمد بن خالد بن حرب، عن القعنبي عن مالك.
ومن كتب أبي عبيد القاسم بن سلام صاحب الغريب:
كتاب " غريب الحديث "، كتاب " الشواهد "، كتاب " مقتل الحسين "، كتاب " القضاء وآداب الأحكام ". سمع هذه الكتب أبي علي الحداد، من أبي نعيم الحافظ، عن أبي القاسم الطبراني، عن علي بن عبد العزيز، عنه. كتاب " مسند الحارث بن أبي أسامة "، سمعه من أبي نعيم الحافظ، عن أبي بكر أحمد بن يوسف بن خلاد النصيبي، عن الحارث. كتاب " المسند الكبير " لأحمد بن حنبل، بروايته عن أبي نعيم، عن أبي علي ابن الصَّواف، عن عبد الله بن أحمد، عن أبيه، قيل روى أبي نعيم أكثره، عن القَطِيعي، وبعضه عن الصواف، كلاهما عن عبد الله. كتاب " الفوائد " لأبي علي الصواف، بروايته عن أبي نعيم، عنه. كتاب " الفوائد " لمحمد بن عاصم، بروايته عن أبي نعيم، عن عبد الله بن جعفر، عنه. كتاب " الفوائد " لإسماعيل بن عبد الله بن سَمّويه، بروايته عن أبي نعيم عن عبد الله بن جعفر. كتاب " التوبة " لأبي بكر بن أبي عاصم، يرويه عن أبي طاهر بن عبد الرحيم، عن القباب، عنه. كتاب " يواقيت الحكم " لأبي الحسين أحمد بن فارس، بروايته عن علي بن القاسم، عنه. كتاب " مسند، أبي داود الطَيالِسي "، بروايته عن أبي نعيم، عن عبد الله بن جعفر، عن يونس بن حبيب، عنه. كتاب " تاريخ أبي معشر نجيح السِنْدِي "، بروايته عن أبي نعيم الحافظ، عن أبي حامد الصايغ، عن يوسف بن يعقوب، عن محمد بن بكار بن الريان، عن المصنف. كتاب " تاريخ الرقتين وأهل حران " تصنيف أبي عروبة الحسين بن أبي معشر الحراني، عن أبي طاهر بن عبد الرحيم، عن أبي بكر ابن المقرئ، عن أبي عروبة. كتاب " السنن " لأبي مسلم إبراهيم بن عبد الله الكشي، بروايته عن أبي نعيم، عن الفاروق بن عبد الكبير، عنه وبعضه رواية أبي نعيم، عن حبيب بن الحسن القزاز، عنه. كتاب " ثواب الأعمال " لأبي الشيخ الأصبهاني، بروايته عن أبي نصر الفضل بن محمد بن سعيد القاساني، عنه. كتاب " فوائد العراقيين، وفوائد الأصبهانيين " لأبي الشيخ الحافظ، سماعه عن أبي طاهر بن عبد الرحيم، عنه. كتاب " النوادر " لأبي الشيخ، عن ابن طاهر بن عبد الرحيم، عنه. كتاب " السنة الواضحة المعروفة بالصغير " لأبي الشيخ، روايته عن أبي ذر محمد بن إبراهيم الصالحاني عنه. كتاب " ذم المسكر " لأبي الشيخ، روايته عن أبي أحمد محمد بن علي بن المكفوف عنه. كتاب " الأحاد والمثاني " تصنيف أبي بكر بن أبي عاصم، بروايته عن أبي القاسم عبد الرحمن بن محمد، عن القباب عنه. كتاب " التفسير " في أربع مجلدات لإسماعيل بن أحمد الضرير، بروايته عن المصنف إجازة. كتاب " الأربعين " لأبي بكر محمد بن الحسين الآجري، بروايته عن أبي نعيم عنه. كتاب " الطبقات " لعلي المديني، بروايته عن أبي نعيم، عن أحمد بن بندار، عن طاووس عنه. كتاب " التفسير " عن إسماعيل بن أبي زياد، عن جويبر سماعه، عن أبي الحسن علي بن القاسم المقرئ، عن أبي بكر محمد بن عمر بن خزر الصوفي الهمذاني، عن أبي إسحاق إبراهيم بن الحسن بن فيرة الطيان، عن أبي عبد الله الحسين بن القاسم الزاهد الأصبهاني، عن إسماعيل بن أبي زياد الشامي، عن جويبر، عن الضحاك، عن ابن عباس. كتاب " تاريخ الطالبيين " وفيه أسماء من روى من أهل بيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من أولاد علي بن أبي طالب رضي الله عنه. تصنيف أبي بكر محمد بن عمر الجعابيّ الحافظ، بروايته عن أبي نعيم الحافظ، عن المصنف الجعابيّ. جزء حسن عال من حديث أبي مسعود أحمد الرازي، بروايته عن أبي نعيم، عن عبد الله بن جعفر عنه.
كتاب " صحيفة همام بن منبه ". سمعه عن أبي نعيم أحمد بن عبد الله، وهي من جمعه، عن أبي القاسم الطبراني، عن الدبري، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن همام. فهذه الكتب والأجزاء التي عرفتها من مسموعات أبي علي الحداد
التحبير في المعجم الكبير - لعبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي.

 

 

الحسن بن أحمد بن الحسن الأصبهاني أبو علي الحداد:
شيخ أصبهان. من كتبه (تاريخ أصبهان) و (معرفة الصحابة) و (علوم الحديث) وكتاب (الخلفاء الراشيدين) و (جوامع الكلم) و (الفرائض) و (الثقلاء) وكتاب (المحبين مع المحبوبين) وفي فهرست المخطوطات قسم حماية التراث بدار الكتب 1: 297 (معجم اسامي مشايخ أبي علي الحداد الأصفهاني) الجزء الأول من تجزئة ثلاثة أجزاء .
-الاعلام للزركلي-

 

 

الشَّيْخُ الإِمَامُ، المُقْرِئُ المُجَوِّدُ، المُحَدِّثُ المُعَمَّرُ، مُسْنِدُ الْعَصْر، أَبُو عَلِيٍّ الحَسَنُ بنُ أَحْمَدَ بنِ الحَسَنِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بن مِهْرَة الأَصْبَهَانِيّ الحَدَّاد، شَيْخ أَصْبَهَان فِي القِرَاءات وَالحَدِيْثِ جَمِيْعاً.
وُلِدَ فِي شَعْبَانَ سَنَةَ تِسْعَ عَشْرَةَ وأربع مائة.
وَسَمِعَ فِي سَنَةِ أَرْبَعٍ وَعِشْرِيْنَ، وَبعدَهَا سَمِعَ: أَبَا بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مُصْعَب التَّاجِر، وَأَبَا نُعَيْمٍ الحَافِظ، فَلَعَلَّهُ سَمِعَ مِنْهُ وقر بعير، وأبا الحسين ابن فَاذشَاه، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ بنِ أَبِي الشَّيْخِ، وَهَارُوْنَ بنَ مُحَمَّدٍ الكَاتِب، وَأَبَا القَاسِمِ عَبْد اللهِ بن مُحَمَّدٍ العَطَّار، وَأَبَا سَعْدٍ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بن أَحْمَدَ الصَّفَّار، وَعَلِيَّ بن أَحْمَدَ بنِ مِهْرَانَ الصَّحَاف، وَأَحْمَدَ بن مُحَمَّدِ بنِ بَزْدَه المِلَنجِي، وَأَبَا بَكْرٍ بنَ رِيذه، وَالفَضْلَ بن مُحَمَّدٍ القَاشَانِي، وَأَبَا أَحْمَد مُحَمَّد بن عَلِيِّ بنِ سَيُّويه الْمَكْفُوف، وَأَبَا ذَرٍّ مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيْمَ الصَّالحَانِي، وَعِدَّة.
وَخَرَّجَ لِنَفْسِهِ "مُعْجَماً" سَمِعْنَاهُ، أَوْ لَعَلَّهُ بِتَخرِيجِ وَلده الحَافِظ المُجَوِّدِ عُبَيْد اللهِ بن الحَدَّاد.
وَتَلاَ بِالرِّوَايَات عَلَى: عَبْدِ اللهِ بنِ مُحَمَّدٍ العَطَّار، وَأَبِي الفَضْلِ عَبْد الرَّحْمَنِ بن أَحْمَدَ الرَّازِيّ الزَّاهِد، وَأَحْمَد بن الفَضْلِ البَاطِرْقَاني، وَأَحْمَد بن بَزْدَه، وَتَصدَّر وَأَفَاد.
تَلاَ عَلَيْهِ بِالرِّوَايَات: أَبُو العَلاَءِ الحَسَنُ بن أَحْمَدَ الهَمَذَانِيّ، وَجَمَاعَة.
وَحَدَّثَ عَنْهُ: السِّلَفِيّ، وَمَعْمَرُ بنُ الفَاخر، وَأَبُو العَلاَءِ العَطَّار، وَأَبُو مُوْسَى المَدِيْنِيُّ، وَأَبُو مَسْعُوْدٍ عَبْدُ الرَّحِيْمِ الحَاجِي، وَأَبُو الفَتْحِ عَبْدُ اللهِ بن أَحْمَدَ الخرقي، وأبو الفضل الطوسي خطيب المَوْصِل، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الوَاحِدِ الصَّائِغ، وَيَحْيَى بنُ مَحْمُوْدٍ الثَّقَفِيّ، وَالفَضْلُ بنُ القَاسِمِ الصيدلاني، ومحمد بن حسن بن الفضل الأدمي، ومحمد بن أحمد المُصلح الأَدِيْب، وَعبدُ الرَّحِيْم بن مُحَمَّدٍ الخَطِيْب، وَأَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بنُ إِسْمَاعِيْلَ الطَّرَسُوسِيّ، وَخَلِيْلُ بنُ بَدْرٍ الرَّارِي، وَمَسْعُوْدُ بنُ أَبِي مَنْصُوْرٍ الحَنَّاط، وَمُحَمَّدُ بنُ أَبِي زَيْدٍ الكَرَّانِيّ، وَأَبُو المَكَارِمِ أَحْمَد بن مُحَمَّدٍ اللَّبَّان، وَخَلْق خَاتِمَتُهُم بِالحُضُوْر: أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلاَنِيّ، وَبِالإِجَازَة: عفِيفَةُ الفَارقَانِيَة، وحدث عنه بالإجازة أيضًا: أبو القاسم بن عَسَاكِرَ، وَأَبُو سَعْدٍ السَّمْعَانِيُّ، وَأَجَازَ لأَبِي طَاهِرٍ الخُشُوْعِيّ، وَمَا ظَهرت لَهُ الإِجَازَة فِي حَيَاتِهِ.
قَالَ السَّمْعَانِيُّ: كَانَ عَالِماً ثِقَةً صَدُوْقاً مِنْ أَهْلِ العِلْمِ وَالقُرْآن وَالدِّيْن، عُمِّرَ دَهْراً، وَحَدَّثَ بِالكَثِيْرِ، كَانَ أَبُوْهُ إِذَا مَضَى إِلَى حَانُوته لعمل الحديد يأخذ بيده الحَسَن، وَيدفعُهُ فِي مَسْجِد أَبِي نُعَيْمٍ.
قُلْتُ: وَكَذَلِكَ كَانَ يَسْمَع مِنْهُ، وَقبلَهُ أَخُوْهُ حَمْدٌ الَّذِي رَوَى "الحِلْيَةَ" بِبَغْدَادَ.
قَالَ ابْنُ نُقطَةَ: سمع أبو علي بن أَبِي نُعَيْمٍ "مُوَطَّأَ القَعْنَبِيِّ"، وَ "مُسْنَدَ الإِمَام أَحْمَد"، وَ "مُسْنَدَ الطَّيَالِسِيّ"، وَ "مُسْنَدَ الحَارِث" المَوْجُوْد سَمَاعه، وَ "السُّنن" لِلْكَجِّي، وَ "المُسْتخرج عَلَى البُخَارِيّ"، وَ "المُسْتخرج عَلَى مُسْلِم" لأَبِي نُعَيْمٍ، وَكِتَاب "الحِليَة" وَ "المُعْجَم الأَوْسَطِ" لِلطَّبَرَانِيِّ، وَمُسْنَدَات الثَّوْرِيّ، وَعَوَالِي الأَوْزَاعِيّ، وَمُسْنَد الشَّامِيّين، وَالسنن مِنْ كُتُب عَبْد الرَّزَّاقِ، وَ "جَامِع عَبْد الرَّزَّاقِ"، وَ "مَغَازِيه"، وَ "غَرِيْب الحَدِيْث" لأَبِي عُبَيْدٍ، وَ "مَقْتَل الحُسَيْنِ"، وَكِتَاب "الشّوَاهد"، وَكِتَاب "القَضَاء الأَرْبَعَة" لأَبِي عُبَيْدٍ، وَكِتَاب "فَوَائِد سموَيْهِ"، و "فوائد بن علي الصَّوَّاف"، وَ "الطَّبَقَات" لابْنِ المَدِيْنِيِّ، وَ "تَارِيخ الطَّالبيين" لِلْجِعَابِي.
وَقَالَ السَّمْعَانِيّ: هُوَ أَجَلُّ شيخٍ أَجَازَ لِي، رَحلَ النَّاسُ إِلَيْهِ، وَرَأَى مِنَ العِزِّ مَا لَمْ يَره أحدٌ فِي عصره، وَكَانَ خَيِّراً صَالِحاً ثِقَة وَقَدْ سَمِعَ مِنْ أَبِي نُعَيْمٍ مِنْ تَوَالِيْفِهِ: التَّوبَة وَالاعتذَار، شرف الصَّبْر، ذَمّ الرِّيَاء، كسب الحَلاَل، حِفْظ اللِّسَان، تَثبِيْت الإِمَامَة، رِيَاضَة الأَبْدَان، التَّهجُّد، الإِيجَاز وَجَوَامع الْكَلم، فَضل عَلِيّ، الْخطب النَّبويَّة، لبس السَّوَاد، تَعْظِيْم الأَوليَاء، السُّعَاة، التعبِير، رفع اليَدين، المُزَاح، الهديَّة، حرمَة المَسَاجِد، الجَار، السَّحور، الفَرَائِض، فِي الاثْنَيْنِ وَسَبْعِيْنَ فَرقَة، مدح الكِرَام، مَسْأَلَةً ثُمَّ أَورثنَا الكِتَابَ، سَمَاع الكلِيم، العُقَلاَء، حَدِيْث الطَّيْرِ، لبس الصُّوف، الثُّقَلاَء، المُحبِّين مَعَ المَحبُوبِيْن، أَرْبَعِي الصُّوْفِيَّة، قُربَان المُتَّقِيْنَ، الأَرْبَعِيْنَ فِي الأَحكَامِ، حَدِيْث النُّزَول، فِي أَنَّ الْفلك غَيْر مدبِّر، المِعْرَاج، الاسْتسقَاء، الْخَسْف، الصِّيَام وَالقِيَام، قِرَاءات النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مَعْرِفَة الصَّحَابَة، عُلُوْم الحَدِيْثِ، تاريخ أصبهان، الأخوة، العلم، المُتَوَاضِعينَ، القِرَاءة وَرَاء الإِمَام، التَّشهد، حسن الظَّنّ، المُؤَاخَاة، وَعيد الزّنَاة، الشُّهَدَاء، الْقدر، الخُلَفَاء الرَّاشدين، وَأَشيَاء عِدَّة سِوَى ذَلِكَ مِنَ الأَجزَاء وَالتَّوَالِيف.
تُوُفِّيَ مُسْنِد الدُّنْيَا أَبُو عَلِيٍّ الحَدَّاد فِي السَّادس وَالعِشْرِيْنَ مِنْ ذِي الحِجَّةِ, سَنَةَ خَمْسَ عَشْرَةَ وَخَمْس مائَة، وَقَدْ قَارب المائَة، وَدُفِنَ عِنْد القَاضِي أَبِي أَحْمَدَ العسَّال بِأَصْبَهَانَ.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.