أحمد بن عبد الصمد بن أبي عبيدة الأنصاري الخرزجي

أبي جعفر

تاريخ الولادة519 هـ
تاريخ الوفاة582 هـ
العمر63 سنة
مكان الولادةقرطبة - الأندلس
مكان الوفاةفاس - المغرب
أماكن الإقامة
  • غرناطة - الأندلس
  • قرطبة - الأندلس
  • بجاية - الجزائر
  • فاس - المغرب

نبذة

أحمد بن عبد الصمد بن أبي عبيدة بفتح العين المهملة وكسر الباء بواحدة بعدها ياء. الأنصاري الخزرجي. ينتسب إلى سعد بن عبادة: صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم. قرطبي سكن غرناطة مدة وبجاية أخرى ثم استوطن مدينة فاس أبي جعفر.

الترجمة

أحمد بن عبد الصمد بن أبي عبيدة بفتح العين المهملة وكسر الباء بواحدة بعدها ياء. الأنصاري الخزرجي. ينتسب إلى سعد بن عبادة: صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم. قرطبي سكن غرناطة مدة وبجاية أخرى ثم استوطن مدينة فاس أبي جعفر.
روى عن أبي بكر بن العربي وأبي جعفر بن عبد الرحمن البطروجي وأبي عبد الله جعفر حفيد مكي وأبي مسعود بن أبي الخصال وأبي القاسم ورد وغيرهم. روى عنه أبي الحسن بن عتيق وأبي سليمان وأبي محمد ابنا حوط الله.
وله تصانيف مفيدة: ككتابه آفاق الشموس في الأقضية النبوية ومختصره إشراق الشموس وذكر أنه سماه آفاق الشموس وأعلاق النفوس وله: نفس الصباح في غريب القرآن وناسخه ومنسوخه وحسن المرتفق في بيان ما عليه المتفق فيما بعد الفجر وقبل الشفق وقصد السبيل في معرفة آيات الرسول صلى الله عليه وسلم ومقام المدرك في إفحام المشرك ومقامع هامات الصلبان ومراتع رياض الإيمان يرد به على بعض القسيسين بطليطلة وكان ذلك من أحفل ما ألف في معناه إلى غير ذلك من الأجوبة عن المسائل التي كانت ترد عليه.
وكان أبي القاسم بن بقي يكثر الثناء عليه ويقول بفضله. ولما قدم مدينة فاس التزم إسماع الحديث والتكلم على معانيه بجامع القرويين واستمر على ذلك صابراً محتسباً ونفع الله به خلقاً كثيراً وامتحن بالأسر سنة أربعين وخمسمائة ثم خلصه الله عز وجل. وتوفي بفاس في سنة اثنتين وثمانين وخمسمائة ومولده سنة تسع عشرة وخمسمائة.

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري
 

 

 

- أبو جعفر أحمد بن عبد الصمد بن عبيد الأنصاري الخزرجي القرطبي: نسبه ينتهي إلى سيدنا سعد بن عبادة رضي الله عنه الإِمام الفقيه المعترف له بالعلم والفضل روى عن ابن العربي وابن ورد وجماعة وعنه أبو الحسن بن عتيق وأبو سليمان وأبو محمَّد ابنا حوط الله وجماعة. ألّف تصانيف مفيدة منها كتاب آفاق الشموس في الأقضية النبوية ومختصره ونفس الصباح في غريب القرآن وناسخه ومنسوخه ومقام المدرك في إحجام المشرك ومقامع هامات الصلبان رد فيه على بعض القسيسين وكان ذلك من أحفل ما ألف في معناه إلى غير ذلك، مولده سنة 519 هـ وتوفي سنة 582 هـ[1186م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف