إبراهيم بن حسين بن خالد بن مرتنيل أبي إسحاق القرطبي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة242 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • الأندلس - الأندلس
  • قرطبة - الأندلس

نبذة

إبراهيم بن حسين بن خالد بن مرتنيل يكنى أبا إسحاق كان خيراً فقيهاً يكنى أبا إسحاق عالماً بالتفسير - له رحلة لقي فيها علي بن معبد وعبد الملك هشام ومطرف بن عبد الله ولقي سحنونا وروى عنه.مذكور في المالكية عالم بالفقه بصير بطرق الحجة

الترجمة

إبراهيم بن حسين بن خالد بن مرتنيل يكنى أبا إسحاق كان خيراً فقيهاً يكنى أبا إسحاق عالماً بالتفسير - له رحلة لقي فيها علي بن معبد وعبد الملك هشام ومطرف بن عبد الله ولقي سحنونا وروى عنه.مذكور في المالكية عالم بالفقه بصير بطرق الحجة كان يناظر يحيى بن مزين ويحيى بن يحيى كان صلباً في حكمه عدلاً وله تأليف في تفسير القرآن وكان يذهب في الشاة إذا بقر بطنها ولم يطمع في حياتها وأدركت ذكاتها أنها تؤكل وحاج في ذلك سحنوناً وأعجب بن لبابة ذلك وحكى أنه مذهب إسماعيل القاضي. وكان يذهب إلى النظر وترك التقليد وحكى إبراهيم عن مطرف بن عبد الله: ليس في الكرسنة زكاة لأنها علف. وكانت وفاته سنة أربعين ومائتين في رمضان.

 

 

 

 

إبراهيم بن حسين بن خالد بن مرتنيل أبي إسحاق
القرطبي :
الفقيه، المفسر. وستأتي ترجمة ابن عمه عبد الله إن شاء الله تعالى.
روى عن سحنون بن سعيد، ولقي علي بن معبد، ومطرّف بن عبد الله، وغيرهما.
له تآليف في تفسير القرآن.

قال ابن عبد البر: كان خيّرا فقيها عالما بالتفسير، له رحلة. وقال ابن أبي دليم - وذكره في المالكية -: كان من أهل العلم بالفقه، بصيرا بطريق الحجة، كان يناظر يحيى بن مزين. وقال القاضي عياض عقب قول ابن أبي دليم السابق: قال غيره: ويحيى بن يحيى. ثم أردف القاضي عياض بقوله: وولي الشرطة بقرطبة للأمير محمد، وكان صليبا في حكمه عدلا.
توفي في رمضان سنة تسع وأربعين ومئتين.
جمهرة تراجم الفقهاء المالكية.