أحمد بن سعيد بن إبراهيم الهمذاني أبي عمر

ابن الهندي

تاريخ الولادة320 هـ
تاريخ الوفاة399 هـ
العمر79 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • همذان - إيران
  • قرطبة - الأندلس

نبذة

أحمد بن سعيد بن إبراهيم الهمذاني المعروف بابن الهندي. قال بن حيان: كان واحد عصره في علم الشروط أقر له بذلك فقهاء الأندلس طراً وله في ذلك كتاب مفيد جامع يحتوي على علم كثير وعليه اعتماد الموثقين والحكام بالأندلس والمغرب سلك فيه الطريق الواضح. توفي سنة تسع وتسعين وثلاثمائة.

الترجمة

أحمد بن سعيد بن إبراهيم الهمذاني المعروف بابن الهندي
قال بن حيان: كان واحد عصره في علم الشروط أقر له بذلك فقهاء الأندلس طراً وله في ذلك كتاب مفيد جامع يحتوي على علم كثير وعليه اعتماد الموثقين والحكام بالأندلس والمغرب سلك فيه الطريق الواضح. توفي سنة تسع وتسعين وثلاثمائة رحمه الله تعالى.
الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري

 

 

أبو عمر أحمد بن سعيد بن إبراهيم الهمداني: المعروف بابن الهندي الفقيه العالم بالشروط والأحكام وأقر له بذلك فقهاء الأندلس الثقة العمدة، أخذ عن أبي إبراهيم إسحاق بن إبراهيم، وروى عن قاسم بن أصبغ ووهب بن مسرة وعبد الله بن أبي دليم ولقي أبا إسماعيل بن القاسم البغدادي وأخذ عنه وتأدب به، وكان مقدماً عند القاضي محمَّد بن السليم، ألّف كتاباً في الشروط مفيداً جامعاً يحتوي على علم كثير عليه اعتماد الموثقين والحكام. مولده سنة 320 هـ وتوفي سنة 399 هـ[1008م].
شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

أحمد بن سعيد بن إبراهيم أبي عمر الهمداني: القرطبي، الفقيه. المعروف بابن الهندي.
سمع من أبي إبراهيم، وقاسم بن أصبغ، ومحمد بن أبي دليم.
روى عنه أبي بكر بن أبي حمزة بن حاجب تأليفه.
قال القاضي عياض: قال ابن حيان: كان واحد عصره في علم الشروط، لا نظير له، يعترف له بذلك فقهاء الأندلس طرّا، وله فيها كتاب مفيد جامع، محتو على علم كثير، وفقه جم، وعليه اعتماد الحكام والمفتين وأهل الشروط بالأندلس والمغرب، إذ سلك فيه الطريق الواضح، وقد اختصره جماعة منهم، اعتنى به منهم القنازعي، وابن ذهل، وابن عبد الواحد مع ما أضاف إليه، ولم يكن بالمرضي في دينه، ولا بالمقبول قوله، عديم المروءة، وذكر فيه أشياء منكرة، وهو أحد من لاعن زوجته بالأندلس بعهد القاضي ابن السّليم، وكان فكها حسن الحديث.
توفي في رمضان سنة تسع وتسعين وثلاث مئة، وله ثمانون سنة.
جمهرة تراجم الفقهاء المالكية