محمد بن منصور بن مخلص أبي إسحاق النوقدي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة434 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةسمرقند - أوزبكستان
أماكن الإقامة
  • سمرقند - أوزبكستان
  • نسف - أوزبكستان

نبذة

محمد بن منصور بن مخلص أبي إسحاق النوقدي بفتح النون وسكون الواو وفتح القاف نسبته إلى نوقد قرية من قرى نسف كان إمامًا زاهدًا صائم الدهر مشتغلا بالتدريس والفتوى أخذ عن أبي جعفر الهندوانى عن أبي بكر الأعمش عن أبي بكر الاسكاف عن محمد بن سلمة عن أبي سلمان عن محمد.

الترجمة

محمد بن منصور بن مخلص أبي إسحاق النوقدي بفتح النون وسكون الواو وفتح القاف نسبته إلى نوقد قرية من قرى نسف كان إمامًا زاهدًا صائم الدهر مشتغلا بالتدريس والفتوى أخذ عن أبي جعفر الهندوانى عن أبي بكر الأعمش عن أبي بكر الاسكاف عن محمد بن سلمة عن أبي سلمان عن محمد.
(قال الجامع) وصفه السمعانى بقوله الإمام الزاهد صام الدهر محمد بن منصور بن مخلص بن إسماعيل النوقدي المدرس المفتي بسمرقند روي عن القاضي محمد بن الحسين اليزدي ومات بسمرقند في رمضان سنة أربع وثلاثين وأربعمائة انتهى.

 الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

مُحَمَّد بن مَنْصُور بن مخلص أَبُو إِسْحَاق الْحَاكِم النوقدي قَالَ فى الْأَنْسَاب الإِمَام الزَّاهِد صَائِم الدَّهْر الْمدرس الْمُفْتِي بسمرقند تفقه عَلَيْهِ: أَبُو يَعْقُوب يُوسُف بن مَنْصُور بن إِبْرَاهِيم السياري وتلقف عَنهُ الْمُخْتَلف لأبي الْقَاسِم الصفار وروى عَن القَاضِي أبي الْيُسْر مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن الْحُسَيْن الْبَزْدَوِيّ

-الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي-

 

 

أَبي إِسْحَاق النوقدي: مُحَمَّد بن مَنْصُور بن مخلص.

-الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي-