محمود خليل الحصري

تاريخ الولادة1335 هـ
تاريخ الوفاة1401 هـ
العمر66 سنة
مكان الولادةطنطا - مصر
مكان الوفاةمصر - مصر
أماكن الإقامة
  • القاهرة - مصر
  • طنطا - مصر

نبذة

محمود خليل الحصري هو الشيخ محمود خليل الحصري، ولد في 1/ 12/ 1335 هـ غرة شهر ذي الحجة عام خمسة وثلاثين وثلاثمائة وألف من الهجرة بقرية شُبر النملة - مركز طنطا - محافظة الغربية - بجمهورية مصر العربية.

الترجمة

محمود خليل الحصري
هو الشيخ محمود خليل الحصري، ولد في 1/ 12/ 1335 هـ غرة شهر ذي الحجة عام خمسة وثلاثين وثلاثمائة وألف من الهجرة بقرية شُبر النملة - مركز طنطا - محافظة الغربية - بجمهورية مصر العربية.
حياته العلمية:
لما بلغ سن التعليم بدأ بالقرآن الكريم، فحفظه وسنه ثمان سنوات ودرس بالأزهر، ثم تفرغ لدراسة علوم القرآن لما كان لديه من صوت متميز وأداء حسن، وكان ترتيبه الأول بين المتقدمين لامتحان الإذاعة عام 1364 هـ أربعة وستين وثلاثمائة وألف من الهجرة.
وكان قارئاً بالمسجد الأحمدي، ثم تولي القراءة بالمسجد الحسيني.
عُينَ مفتشاً للمقاري المصرية، ثم وكيلاً لها, إلى أن تولى مشيخة المقارئ عام 1381 هـ إحدى وثمانين وثلاثمائة وألف من الهجرة.
وكان أول من سجل المصحف الصوتي المرتل برواية حفص عن عاصم عام 1381 هـ إحدى وثمانين وثلاثمائة وألف من الهجرة، وظلت إذاعة مصر تقتصر على صوته منفرداً حوالي عشر سنوات ثم سجل رواية ورش عن نافع عام 1384هـ أربعة وثمانين وثلاثمائة وألف من الهجرة، ثم رواية قالون والدوري عام 1388هـ ثمانية وثمانين وثلاثمائة وألف من الهجرة، وفي العام نفسه سجل المصحف المعلم وانتخب رئيساً لاتحاد قراء العالم الإِسلامي.
ورتل القرآن الكريم في كثير من المؤتمرات، وزار كثيراً من البلاد العربية والإِسلامية الآسيوية والإفريقية، وأسلم على يديه كثيرون.
وهو أول من نادى بإنشاء نقابة لقراء القرآن الكريم، ترعى مصالحهم وتضمن له سُبُلَ العيش الكريم، ونادى بضرورة إنشاء مكاتب لتحفيظ القرآن الكريم في جميع المدن والقرى، وقام بتشييد مسجد ومكتب للتحفيظ بالقاهرة.
وكان حريصاً في أواخر أيامه على تشييد مسجد ومعهد ديني ومدرسة تحفيظ بمسقط رأسه قرية شبرا النملة، وأوصى في خاتمة حياته بثلث أمواله لخدمة القرآن الكريم وحفاظه، والإنفاق في كافة وجوه الخير.
شيوخه:
لم تذكر الصادر التي بين أيدينا شيوخه الذين تلقى عنهم العلم إلا أنه درس في الأزهر سنوات معلومة، ولعل المشايخ والمدرسين والعلماء الذين كانوا يقوموا بالتدريس معروفين عند المتخصصين في هذا الجانب.

وأما شيخه وأستاذه الذي أخذ على يديه القراءات هو الشيخ الكبير والعالم النحرير، شيخ القراء بالديار المصرية في وقته الشيخ عامر السيد عثمان حيث قرأ عليه القرآن الكريم بالقراءات العشر .
2 - الشيخ علي محمَّد الضباع، شيخ القراء بالديار المصرية .
مؤلفاته:
1 - أحكام قراءة القرآن الكريم.
2 - القراءات العشر من الشاطبية والدرة.
3 - معالم الاهتداء إلى معرفة الوقف والابتداء.
4 - الفتح الكبير في الاستعاذة والتكبير.
5 - أحسن الأثر في تاريخ القرآء الأربعة عشر.
6 - مع القرآن الكريم.
7 - قراءة ورش عن نافع المدني.
8 - قراءة الدوري عن أبي عمر البصري.
9 - نور القلوب في قراءة الإِمام يعقوب.
10 - السبيل الميسَّر في قراءة الإِمام أبي جعفر.
11 - حسن المسرَّة في الجمع بين الشاطبية والدرة.
12 - النهج الجديد في علم التجويد.
13 - رحلاتي في الإِسلام.
14 - وله مقالات عديدة في مجلة لواء الإِسلام.
وفاته:
توفي في مساء يوم الاثنين 16/ 1/ 1401 هـ السادس عشر من شهر الله المحرم عام إحدى وأربعمائة وألف من الهجرة في جمهورية مصر العربية.

إمتاَعُ الفُضَلاء بتَراجِم القرّاء فِيما بَعدَ القَرن الثامِن الهِجري- للساعاتي