أبي الفرج بن يعقوب بن إسحاق الكركي أمين الدولة

ابن القف

تاريخ الولادة630 هـ
تاريخ الوفاة685 هـ
العمر55 سنة
مكان الولادةالكرك - الأردن
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • الكرك - الأردن
  • عجلون - الأردن
  • دمشق - سوريا

نبذة

أمين الدولة أبو الفرج بن يعقوب بن إسحق بن القُف، المتطبب المسيحي الملكي المذهب، مولده بالكرك في ثالث ذي القعدة سنة ثلاثين وستمائة. قال صاحب "عيون الأنباء": كان أبوه صديقاً لي، علاَّمة في التواريخ [والأخبار، متميزاً في علم العربية، فاضلاً في الفنون] الأدبية وكتب الخط المنسوب.

الترجمة

أمين الدولة أبو الفرج بن يعقوب بن إسحق بن القُف، المتطبب المسيحي الملكي المذهب، مولده بالكرك في ثالث ذي القعدة سنة ثلاثين وستمائة.
قال صاحب "عيون الأنباء": كان أبوه صديقاً لي، علاَّمة في التواريخ [والأخبار، متميزاً في علم العربية، فاضلاً في الفنون] الأدبية وكتب الخط المنسوب وكان في أيام الناصر يوسف كاتباً بصرخد وكان ولده يُتَبين فيه النجابة فقصد أبوه تعليمه الطب، فلازمني حتى حفظ الكتب المتداولة ثم انتقل أبوه إلى دمشق وخدم بها في الديوان ومعه ولده، فلازم جماعة من الفضلاء في سائر العلوم وقرأ الحكمة والفلسفة على الخسرو شاهي وقرأ الطب أيضاً على ابن المنفاخ وعلى الموفق السامري وقرأ "إقليدس" على المؤيد العرضي وحلّ به مشكلة وخدم بصناعة الطب في قلعة عجلون عدة سنين، ثم عاد إلى دمشق وخدم بها وهو محمود في فعاله. وله من الكتب كتاب "الشافي في الطب" شرح كلمات "القانون" ست مجلدات و"شرح الفصول" "عمدة الجراحين"، مقالة في حفظ الصحة، كتاب "جامع الغرض"، حواشي على "ثالث القانون" لم يوجد، "شرح الإشارات" مسودة. انتهي.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 

 

ابن القُفّ
(630 - 685 هـ = 1233 - 1286 م)
يعقوب بن إسحاق، أبو الفرج، أمين الدولة الكركي ابن القف:
عالم بالطب والجراحة. من نصارى " الكرك " ملكي المذهب. استقر في دمشق، فقرأ على ابن أبي أصيبعة (صاحب الطبقات) الكتب المتداولة في صناعة الطب والعلاج، كمسائل حنين، والفصول لأبقراط، وكتب أبي بكر الرازيّ. وقرأ الفلسفة والحكمة على عبد الحميد الخسروشاهيّ وغيره. وخدم بصناعة الطب في عجلون، فأقام بها عدة سنين. وعاد إلى دمشق يعالج المرضى، في قلعتها. وتوفي بها.
له تصانيف، منها " عمدة الإصلاح في صناعة الجراح - ط " ثلاثة أجزاء في مجلد ضخم، يقال له " العمدة في الجراحة " وله " الأصول في شرح الفصول لابقراط - خ " جزآن، في يكي جامع (919 - ف 827) اختصره بشارة زلزل في رسالة سماها " ملخص شرح ابن القف على فصول أبقراط - ط " وله " الشافي في الطب - خ " رأيته في الفاتيكان، و " شرح الكليات من قانون ابن سينا " ست مجلدات، و " مقالة في حفظ الصحة " و " جامع الغرض في حفظ الصحة ودفع المرض - خ " في الرباط (783 د) .
-الاعلام للزركلي-