أحمد بن محمد بن هانىء الطائى

مشاركة

الولادةغير معروف
الوفاة260 هـ

نبذة

أَحْمد بن مُحَمَّد بن هانىء الطائى وَيُقَال الكلبى الْأَثْرَم الإسكافى أبي بكر كَانَ إِمَامًا جَلِيلًا حَافِظًا سمع حرمى بن حَفْص وَعَفَّان بن مُسلم وإمامنا وَغَيرهم


الترجمة

أَحْمد بن مُحَمَّد بن هانىء الطائى وَيُقَال الكلبى الْأَثْرَم الإسكافى أبي بكر
كَانَ إِمَامًا جَلِيلًا حَافِظًا سمع حرمى بن حَفْص وَعَفَّان بن مُسلم وإمامنا وَغَيرهم
نقل عَنهُ مسَائِل كَثِيرَة وصنفها ورتبها أبيابا قَالَ قلت لأبى عبد الله فضل وضوء الْمَرْأَة يتَوَضَّأ بِهِ الرجل قَالَ إِذا خلت بِهِ فَلَا يتوضئا مِنْهُ إِنَّمَا النبى رخص أَن يتَوَضَّأ جمعيا
وَقَالَ سَمِعت أَبَا عبد الله سُئِلَ عَن مسح الرَّأْس كَيفَ هُوَ فَقَالَ هَكَذَا وَوضع يَدَيْهِ كلتيهما على مقدم رَأسه ثمَّ جرهما إِلَى مُؤخر رَأسه ثمَّ ردهما جَمِيعًا إِلَى الْمَكَان الذى بَدَأَ مِنْهُ وَذَلِكَ كُله فى مرّة لم يرفعهما عَن رَأسه على حَدِيث عبد الله بن زيد
وَقَالَ سَأَلت أَحْمد بن حَنْبَل عَن مقَاتل بن سُلَيْمَان
قَالَ مَا رَأَيْت أحدا أعلم بالتفسير من مقَاتل
وَكَانَ الْأَثْرَم عِنْده تيقظ عَجِيب حَتَّى نسبه يحيى بن معِين وَيحيى بن أَيُّوب فَقَالَا أحد أبيى الْأَثْرَم جنى
وَقَالَ إِبْرَاهِيم بن الأصبهانى أبي بكر الْأَثْرَم أحفظ من أَبى زرْعَة الرازى وأتقن
وَقَالَ الْأَثْرَم أَحْمد بن حَنْبَل ستر من الله على أَصْحَابه فينبغى لَهُم ان يتقوا الله وَلَا يعصوه مَخَافَة أَن يعيروا بِأَحْمَد بن حَنْبَل
روى عَنهُ النسائى وَابْن صاعد وَجَمَاعَة
قَالَ ابْن حبَان فى كتاب الثِّقَات الْأَثْرَم من خِيَار عباد الله من أَصْحَاب أَحْمد حَدثنَا عَنهُ النَّاس

وَمَات بعد السِّتين وَمِائَتَيْنِ

المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبي إسحاق، برهان الدين.


  • إمام
  • ثقة
  • حافظ
  • راوي للحديث

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2022