جعفر بن علي بن تاج الدين الظفيري

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1109 هـ
مكان الولادةالظفير - اليمن
مكان الوفاةالظفير - اليمن
أماكن الإقامة
  • الظفير - اليمن
  • حجة - اليمن
  • شهارة - اليمن
  • ضوران - اليمن

نبذة

جعفر بن علي بن تاج الدين الظفيري: قاض من فقهاء الزيدية، من أهل حصن الظفير (في بلاد حجة، في الشمال الغربي من صنعاء) مولده ووفاته فيه.

الترجمة

جعفر بن علي بن تاج الدين الظفيري:
قاض من فقهاء الزيدية، من أهل حصن الظفير (في بلاد حجة، في الشمال الغربي من صنعاء) مولده ووفاته فيه. نشأ جنديا وتفقه في شهارة، وتولى القضاء، واستمر في الظفير حاكما ومدرّسا إلى أن توفي. له (هداية الأكياس) في شرح كتاب (لب الأساس) للمؤيد محمد بن المتوكل .

-الاعلام للزركلي-

 


 

 

القاضى جَعْفَر الظفيرى
القاضى الْحَافِظ جَعْفَر بن على بن تَاج الدّين الظفيرى كَانَ فِي ابْتِدَاء أمره جنديا فَحَضَرَ فِي بعض أَيَّامه موقف السَّيِّد احْمَد بن احْمَد الْخَطِيب وَحَوله تلامذته للقرائة فَأَرَادَ أَن يسْأَل فزجره بعض الْحَاضِرين فَخرج من سَاعَته وَغير لِبَاسه ورحل إِلَى مَدِينَة شهارة فَأخذ بهَا عَن القاضى احْمَد ابْن سعد الدّين المسورى والقاضى إِبْرَاهِيم بن حسن العيزرى ثمَّ رَجَعَ إِلَى بَلَده بعد سنة كَامِلَة قد وقف على فَائِدَة فتمم القرائة على السَّيِّد يحيى بن مُحَمَّد الْخَطِيب وَالسَّيِّد حُسَيْن بن مُحَمَّد الحوثى وَالسَّيِّد احْمَد الذيونى ثمَّ رَحل إِلَى ضوران فَأخذ عَن الإِمَام المتَوَكل على الله إِسْمَاعِيل كتبا مُتعَدِّدَة وَأخذ عَن القاضى احْمَد بن صَالح ابي الرِّجَال والمؤيد مُحَمَّد بن المتَوَكل وَغَيرهم وَكَانَ عَالما محققا مدققا وَمن أجل تلامذته السَّيِّد الْحَافِظ الْحُسَيْن بن احْمَد زبارة وَغَيره وَتَوَلَّى الْقَضَاء للمؤيد بِاللَّه ثمَّ رَجَعَ إِلَى بَلَده الظفير وَلم يزل حَاكما ومدرسا حَتَّى توفى فِي شعْبَان سنة 1109 تسع وَمِائَة وَألف رَحمَه الله تَعَالَى وإيانا وَالْمُؤمنِينَ آمين
ملحق البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع - لليمني الصنعاني.