جابر بن محمد بن محمد الخوارزمي الكاثي المصري أبي عبد الله افتخار الدين

تاريخ الولادة667 هـ
تاريخ الوفاة741 هـ
العمر74 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • القدس - فلسطين
  • القاهرة - مصر

نبذة

جابر بن محمد بن عبد العزيز يوسف أبي عبد الله افتخار الدين الخوارزمي الكانى نسبة إلى كان مدينة من مدائن خوارزم عالم تحرير حبر متبحر محقق في المعقول والمنقول أخذ عن خاله أبي المكارم بن أبي المفاخر وسمع من الدمياطي وحدث وأفتى مات بالقاهرة سنة سبع وستين وسبعمائة ومولده سنة سبع وستين وستمائة.

الترجمة

 جابر بن محمد بن عبد العزيز يوسف أبي عبد الله افتخار الدين الخوارزمي الكانى

 نسبة إلى كان مدينة من مدائن خوارزم عالم تحرير حبر متبحر محقق في المعقول والمنقول أخذ عن خاله أبي المكارم بن أبي المفاخر وسمع من الدمياطي وحدث وأفتى مات بالقاهرة سنة سبع وستين وسبعمائة ومولده سنة سبع وستين وستمائة.

 الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

جَابِر بن محمد بن محمد [بن محمد بن عبد العزيز بن يوسف الخَوَارزمي الكَاتي الحنفي النحوي، ولد سنة سبع وستين وستمائة وقرأ على خاله أبي المكارم وقرأ "المفصَّل" و"الكشَّاف" على أبي عاصم الإسفندري وقرأ "الصحيح" على التُّوزي. وكان فاضلاً، حسن الشكل، مليح المحاضرة وله شعر حسن وباشر الإفتاء والتدريس بأماكن. مات بالقاهرة سنة إحدى وأربعين وسبعمائة].

سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

جَابر بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن عبد الْعَزِيز بن يُوسُف الْخَوَارِزْمِيّ الكاثي ثمَّ الْمصْرِيّ افتخار الدّين أَبُو عبد الله الْحَنَفِيّ ولد فِي عَاشر شَوَّال سنة 667 وَقَرَأَ على خَاله أبي المكارم مُحَمَّد بن أبي المفاخر وَقَرَأَ الْمفصل والكشاف على أبي عَاصِم الإسفندري عَن سيف الدّين عبد الله بن مَحْمُود الْخَوَارِزْمِيّ عَن أبي عبد الله الْبَصْرِيّ عَن مصنفهما واشتغل ببلاده وتمهر وَقدم الْقَاهِرَة فَسمع من الدمياطي وَولي بهَا مشيخة الجاولية الَّتِي بالكبش وَكَانَ يعرف الْعَرَبيَّة جيدا وباشر الْإِفْتَاء والتدريس بأماكن وَله شعر حسن وَمَات فِي أول النّصْف الثَّانِي من الْمحرم سنة 741 وكاث بِالتَّاءِ الْمُثَنَّاة أَو الْمُثَلَّثَة من قرى خوارزم

-الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر العسقلاني-

 

جابر بن محمد بن محمد بن عبد العزيز بن يوسف الخوارزمى الكاتى: أبو عبد الله الحنفى.
ولد فى عاشر شوّال سنة 667، وقرأ على خاله أبى المكارم، وقرأ «المفصّل»، و «الكشاف» على أبى عاصم الإسفندرى، واشتغل ببلاده ومهر، وقدم القاهرة فسمع من الدمياطى، فى الدرر: وولى مشيخة الجاولية التى بالكبش (بالقرب من جامع ابن طولون بالقاهرة) وباشر الافتاء والتدريس بأماكن، وكان يعرف العربية جيدا، وله شعر حسن، وقدم مكة وقرأ «الصحيح» على التّوزرى. وتكلم على أماكن فيه من جهة العربية، ودرس بالقدس ومكة.
مات بالقاهرة فى أوّل النصف الثانى من المحرّم سنة 741.