عبد الله بن محمد بن يوسف الحلمي الاسلامبولي

يوسف زاده ويوسف أفندي والأماسي

تاريخ الولادة1066 هـ
تاريخ الوفاة1167 هـ
العمر101 سنة
مكان الولادةأماسية - تركيا
مكان الوفاةاستانبول - تركيا
أماكن الإقامة
  • أماسية - تركيا
  • استانبول - تركيا

نبذة

يوسف زاده هو الشيخ عبد الله بن محمَّد بن يوسف بن عبد المنان الحنفي الرومي، المعروف بعبد الله حلمي ويوسف زاده ويوسف أفندي والأماسي. ولد في أماسية بتركيا في عام 1085هـ خمسة وثمانين وألف من الهجرة.

الترجمة

عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان الحلمي الحنفي الاسلامبولي الفاضل المحدث المفسر رئيس القراء ولد سنة ست وستين وألف أخذ أولاً عن أبيه ثم عن قره خليل ثم عن سليمان الواعظ وأخذ الطريق عن الياس السامري وأخذ عن كثيرين واجتمع بالسلطان أحمد وبعده بالسلطان محمود وأكرماه وعرفا قدره على ما ينبغي حتى جعله السلطان محمود مدرس دار الكتب التي بناها داخل السراي العامرة وبقي مدرساً بها إلى أن مات وله مؤلفات كثيرة منها شرح على صحيح البخاري وحاشية علي البيضاوي ومسلم لم يتمهما ورسائل لا تحصى في مواد مشكلة وله شعر بالألسن الثلاث وكانت وفاته في ذي الحجة سنة سبع وستين ومائة وألف ودفن عند والده خارج طوب قبو

سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر - محمد خليل بن علي الحسيني، أبو الفضل.

 

 

عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان الحنفي الرومي، المعروف بعبد الله حلمي، ويوسف زاده ويوسف أفندي، والاماسي: عالم بالتفسير والقراآت والحديث. ولد في " أماسية " بتركيا، واتصل بالسلطان أحمد والسلطان محمود، العثمانيين، فعرفا قدره، ومات في الأستانة.
له كتب كثيرة، منها " الاثتلاف في وجوه الاختلاف - خ " في القراآت العشر، و " زبدة العرفان في وجوه القرآن - خ " و " حاشية على أنوار التنزيل " للبيضاوي، و " حاشية على العقائد النسفية " و " روضة الواعظين " و " عناية الملك المنعم " في شرح صحيح مسلم، ثلاث مجلدات، و " نجاح القاري " في شرح البخاري، عشرون مجلدا، منه جزء في طوبقبو. وله نظم بالعربية والتركية والفارسية .

-الاعلام للزركلي-

 

 

يوسف زاده
هو الشيخ عبد الله بن محمَّد بن يوسف بن عبد المنان الحنفي الرومي، المعروف بعبد الله حلمي ويوسف زاده ويوسف أفندي والأماسي.
ولد في أماسية بتركيا في عام 1085هـ خمسة وثمانين وألف من الهجرة.
حياته العلمية:
تلقى القراءات العشر والتجويد وعلوم القرآن والتفسير والحديث، ومن المشتهرين بالقراءة والإقراء في الديار التركية العثمانية، وله جهد كبير في نشر العلوم الشرعية في الدولة العلية العثمانية وخاصة علم القراءات وعلوم القرآن، وأثرى مكتبة القرآن والقراءات بكتاباته ومؤلفاته.
ومن شيوخه: والده الشيخ محمَّد بن يوسف زاده ، تلقى عنه القراءات وغيرها.
ومن تلاميذه: أحمد الرشيدى، تلقى عنه القراءات العشر.
مؤلفاته:
1 - الائتلاف في وجوه الاختلاف في القراءات العشر.
2 - زبدة العرفان في وجوه القرآن.
3 - حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي.
4 - حاشية على العقائد النسفية.
5 - روضة الواعظين.
6 - عناية الملك المنعم في شرح صحيح مسلم، في ثلاث مجلدات.
7 - نجاح القارئ في شرح البخاري، في عشرين مجلداً.
وله نظم بالعربية والتركية والفارسية.
وفاته:
توفي - رحمه الله - بالأستانة- في تركيا عام 1167هـ سبعة وستين ومائة وألف من الهجرة.

إمتاَعُ الفُضَلاء بتَراجِم القرّاء فِيما بَعدَ القَرن الثامِن الهِجري- للساعاتي