أحمد بن عمر بن محمد بن أحمد بن إسماعيل النسفي أبي الليث

المجد النسفي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة552 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بخارى - أوزبكستان
  • سمرقند - أوزبكستان
  • الحجاز - الحجاز
  • بغداد - العراق
  • مرو - تركمانستان

نبذة

أحمد بن أبي حفص النسفي عمر بن محمد بن أحمد بن إسماعيل أبي الليث المعروف بالمجد النسفي: تفقه على والده نجم الدين النسفي وأسمعه أبوه جماعة من السمرقنديين وكان سمع كثيرًا غير أنه لم يكن له عناية بالحديث مثل والده وقال السمعاني كان فقهًا فاضلا واعظًا كاملا.

الترجمة

أحمد بن أبي حفص النسفي عمر بن محمد بن أحمد بن إسماعيل أبي الليث المعروف بالمجد النسفي

 تفقه على والده نجم الدين النسفي وأسمعه أبوه جماعة من السمرقنديين وكان سمع كثيرًا غير أنه لم يكن له عناية بالحديث مثل والده وقال السمعاني كان فقهًا فاضلا واعظًا كاملا قدم مرو سنة سبع وأربعين وخمسمائة متوجهًا إلى الحجاز ثم وافيته بسمرقند سنة تسع وأربعين وكان يعير الكتب والأجزاء ويزورني وأزوره ولم يتفق لى أن أسمع منه شيئًا وقدم بخارى سنة إحدى وخمسين عازما على الحج وورد بغداد وأقام بها شهرين وخرج منها إلى بصنة فلما وصل إلى قوص خرج جماعة من أهل القلاع وقطعوا الطريق على القافلة فقتل يوم الاثنين السابع والعشرين من جمادى الأولى سنة اثنتين وخمسين وخمسمائة بقرية كوف من نواحي بسطام.
(قال الجامع) يأتي ذكر والده في حرف العين ويأتي ضبط النسفي في ترجمة الحسين بن خضر. وأرخ محمد بن عبد الباقي الزرقانى المالكي في شرح المواهب اللدنية في شرح الفصل الأول من المقصد الثامن في الطب النبوى وفاته سنة ثلاث وخمسين وخمسمائة ونسب إليه المقدمة المشهورة بمقدمة أبي الليث في الصلاة. وهو خطأ منه فإن المقدمة المشهورة لأبي الليث الفقيه نصر بن محمد وسيأتى ذكره لا لأبي الليث هذا.

 الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.