بلبان بن شكلان الغلمشي أبي سعيد سيف الدين

أبي سليمان

تاريخ الولادة633 هـ
تاريخ الوفاة709 هـ
العمر76 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا
  • القاهرة - مصر

نبذة

بلبان الأمير سيف الدين الغلمشي، بضم الغين المعجمة وسكون اللام وبعد الميم شين معجمة. حدث بدمشق عن ابن خليل وعن المرسي وغيرهما، وكان قد سمع في صغره من جماعة مع القاضي عز الدين بن الصائغ لأنه كان مملوكه، وانتقل عنه، وانتقل إلى أن صار أميراً بالقاهرة.

الترجمة

بلبان الأمير سيف الدين الغلمشي، بضم الغين المعجمة وسكون اللام وبعد الميم شين معجمة.
حدث بدمشق عن ابن خليل وعن المرسي وغيرهما، وكان قد سمع في صغره من جماعة مع القاضي عز الدين بن الصائغ لأنه كان مملوكه، وانتقل عنه، وانتقل إلى أن صار أميراً بالقاهرة، وتولى الشرقية مرة وكان شهماً كافياً، فيه سياسة.
توفي في جمادى الآخرة سنة تسع وسبع مئة.
أعيان العصر وأعوان النصر- صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي (المتوفى: 764هـ).

 

 

بلبان بن شكلان أَبُو سعيد وَأَبُو سُلَيْمَان الغلمشي بِضَم الْمُعْجَمَة وَسُكُون اللَّام كَانَ مَمْلُوكا لعز الدّين ابْن الصَّائِغ وَسمع مَعَه من ابْن خَلِيل والمرسي وَغَيرهمَا وانتقل عَن عز الدّين فتنقل إِلَى أَن صَار أَمِيرا بِالْقَاهِرَةِ وَولي الشرقية وَكَانَ شهماً شموساً شَدِيد الْوَطْأَة على العربان حَتَّى كَانُوا إِذا رَأَوْهُ قَالُوا الغول مَشى فلقب بذلك وَعرف بالغلمشي وَغلط من قَالَ أَنه مَنْسُوب إِلَى رجل اسْمه غلمش قَالَ القطب اليونيني كَانَ ينْسب للظلم وَقَالَ البرزالي كتب بِخَطِّهِ أَن مولده تَقْرِيبًا سنة 33 وَحدث بِالْقَاهِرَةِ وَغَيرهَا وَلما حدث ظهر مِنْهُ خشوع وتعظيم للْحَدِيث وَكَانَ قد تنصل من الْولَايَة والإمرة مَاتَ فِي جُمَادَى الأولى سنة 709
-الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر العسقلاني-