أبي بكر الطرابلسي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1026 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

أبي بكر الطرابلسي هو الشيخ أبي بكر الطرابلسي الحنفي، شيخ الإقراء بالشام. شيخ الإقراء بالشام، أخذ القراءات عن المقرئ الكبير إبراهيم العماري المعروف بابن كسباي، وبرع في علومها، وكان له مشاركة في غيرها من الفنون، وكان ديِّناً صالحاً وقوراً منزوياً عن الناس وتولى إمامة السباغوشية داخل باب الشاغور وهو آخر المقرئين بدمشق.

الترجمة

أبي بكر الطرابلسي
هو الشيخ أبي بكر الطرابلسي الحنفي، شيخ الإقراء بالشام.
شيخ الإقراء بالشام، أخذ القراءات عن المقرئ الكبير إبراهيم العماري المعروف بابن كسباي، وبرع في علومها، وكان له مشاركة في غيرها من الفنون، وكان ديِّناً صالحاً وقوراً منزوياً عن الناس وتولى إمامة السباغوشية داخل باب الشاغور وهو آخر المقرئين بدمشق.
توفي في 9/ 8/ 1026هـ اليوم التاسع -وقيل العاشر- من شهر شعبان عام ستة وعشرين وألف من الهجرة، ودفن بباب الصغير رحمه الله تعالى.
إمتاَعُ الفُضَلاء بتَراجِم القرّاء فِيما بَعدَ القَرن الثامِن الهِجري- للساعاتي

 

 

أَبُو بكر الطرابلسي الْحَنَفِيّ شيخ الإقراء بِالشَّام أَخذ القراآت عَن الْمقري الْكَبِير إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد الْعِمَادِيّ الْمَعْرُوف بِابْن كسباي الْمُقدم ذكره وبرع فِي علومها وَكَانَ لَهُ مُشَاركَة فِي غَيرهَا من الْفُنُون وَكَانَ يعسر عَلَيْهِ الْأَدَاء كشيخه ابْن كسباي وَكَانَ دينا صَالحا وقوراً منزوياً عَن النَّاس وَتَوَلَّى إِمَامَة السياغوشية دَاخل بَاب الشاغور وَهُوَ آخر المقرئين بِدِمَشْق مَاتَ يَوْم تَاسِع أَو عَاشر شعْبَان سنة سِتّ وَعشْرين وَألف وَدفن بِبَاب الصَّغِير رَحمَه الله تَعَالَى

ــ خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر.