أحمد بن محمد بن عبد الرحمن الطبري أبي عمرو

ابن دانكا

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة340 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق

نبذة

أحمد بن محمد بن عبد الرحمن الطبري أبي عمرو : مات سنة أربعين وثلاثمائة وكان يدرس ببغداد وأبو الحسن الكرخي يدرس ، وله شرح الجامعين.

الترجمة

أحمد بن محمد بن عبد الرحمن الطبري أبي عمرو : مات سنة أربعين وثلاثمائة وكان يدرس ببغداد وأبو الحسن الكرخي يدرس ، وله شرح الجامعين.

- طبقات الفقهاء / لأبي إسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي -.

 

 

أحمد بن محمد بن عبد الرحمن أبو عمرو الطبري

 تفقه على أبي سعيد البردعي عن إسماعيل بن حماد بن أبي حنيفة عن أبيه عن جده وكان فقيهاً ببغداد وروى أنه كان يدرس في حياة أبي الحسن الكرخى وكانت وفاته سنة أربعين وثلاثمائة وله شرح الجامعين (قال الجامع) قال علي القارى في وصفه كان أحد الفقهاء الكبار من طبقة أبي الحسن الكرخي وأبي جعفر الطحاوي انتهى ونسبة الطبري إلى طبرستان وهو بفتح الطاء المهملة وفتح الباء الموحدة وفتح الراء المهملة وسكون السين المهملة بعدها تاء مثناة فوقية بعدها ألف بعدها نون إقليم متسع ببلاد العجم يجاور خراسان وله كرسيان سارية وآمل كذا قال ابن خلكان في ترجمة أبي العباس أحمد المعروف بابن القاصِّ الطبرى الشافعي. وقال السمعانى في الأنساب سمعت القاضي أبا بكر الأنصارى يقول أنها تبرستان لأن أهلها يحاربون بها أى بالفاس فعرب انتهى. وفي جامع الأصول لابن الأثير الجزرى الطبرى [هو كتاب كاسمه جامع في بابه نافع طالعته أوله الحمد لله الذي أوضح لمعالم الإسلام سبيلا الخ جمع فيه أحاديث الصحاح الستة وكتاب رزين وأورد في البدء ما يتعلق بأصول الحديث وقواعده وأورد في الختم ما يتعلق بتراجم الرجال والنسب وما يتصل به مؤلفه ابن الأثير أخو عن الدين بن الأثير الجزرى صاحب الكامل وأسد الغابة الذى ذكرناه سابقاً وهو أبو السعادات مبارك بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيبانى الجزرى ولد بجزيرة ابن عمر سنة 544 ونشأ بها ثم انتقل إلى الموصل وأنشأ رباطاً بقرية قرب الموصل تسمى قصر حرب وكان أشهر العلماء ذكراً وأكبر النبلاء قدراً وله المصنفات البديعة منها جامع الأصول والنهاية في غريب الحديث والإنصاف فى الجمع بين الكشف والكشاف والمصطفى المختار فى الأدعية والأذكار والبديع شرح الفصول فى النحو والشافي شرح مسند الشافعي وكتاب لطيف في صنعة الكتابة توفي في ذي القعدة سنة 606 ولهما أخ آخر معروف بابن الأثير أيضاً وهو أبو الفتح نصر الله بن أبي الكرم محمد وُلد بالجزيرة وانتقل مع والده إلى الموصل وبرع في الأدب وصنف المثل السائر فى أدب الكاتب والشاعر والوشي المرقوم فى حل المنظوم وله ديوان ورسائل تشهد بوفور علمه وتوفي سنة 637 كذا في وفيات الأعيان لابن خلكان وقد طالعت النهاية وجامع الأصول والمثل السائر وغيرها.] منسوب إلى طبرستان نسب إليه على غير قياس وإلى طبرية الشام على القياس والطبراني منسوب إلى طبرية على غير قياس للفرق بين من ينسب إليها وبين من ينسب إلى طبرستان وليس بالطرد فإنهم ينسبون إلى طبرية طبري انتهى.

الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي

 

 

أبوعمرو الطَّبَرِيّ اسْمه أَحْمد بن مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن تفقه على أبي سعيد البردعي وَكَانَ يدرس بِبَغْدَاد والكرخي يدرس وَله شرح الجامعين وَمَات سنة أَرْبَعِينَ وَثَلَاث مائَة رَحمَه الله تَعَالَى

-الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي-

 

 

أَحْمد بن مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن أَبُو عمر والطبري الملقب بابن دانكا أحد الْفُقَهَاء الْكِبَار من طبقَة أَبى الْحسن الْكَرْخِي وَأبي جَعْفَر الطَّحَاوِيّ تفقه على أبي سعيد البردعي لَهُ شرح الجامعين ذكره ابْن النجار فى تَارِيخه والخطيب فى الكنى وَلم يسمعهُ قَالَ قَاضِي الْقُضَاة أَبُو عبد الله الدَّامغَانِي حَدثنِي القَاضِي الصَّيْمَرِيّ قَالَ كَانَ أَبُو عمر والطبري فَقِيها بِبَغْدَاد يدرس فى حَيَاة أبي الْحسن الْكَرْخِي وَكَانَت وَفَاته سنة أَرْبَعِينَ وَثَلَاث مائَة قَالَ ابْن النجار أخبرنَا أَبُو الْقَاسِم الْأَزجيّ عَن أبي الرَّجَاء أَحْمد بن مُحَمَّد الْكسَائي قَالَ أخبرنَا أَبُو نصر عبد الْكَرِيم بن أَحْمد بن مُحَمَّد الشِّيرَازِيّ حَدثنِي أَبُو الْحسن عَليّ بن مُحَمَّد بن عَليّ بن أَحْمد الدَّامغَانِي أَنا وَالِدي أَبُو بكر مُحَمَّد بن عَليّ بن أَحْمد حَدثنَا عَم وَالِدي أَبُو عبد الله مُحَمَّد بن أَحْمد بن الْحُسَيْن الْفَقِيه سَمِعت أَبَا عَمْرو ابْن دانكا الطَّبَرِيّ بِبَغْدَاد يَقُول سَمِعت أَبَا مَنْصُور أَيُّوب بن غَسَّان يَقُول جمع بَين دَاوُد بن عَليّ الْأَصْفَهَانِي وَبَين مُحَمَّد بن عَليّ بن عمار الكريبي بِبَغْدَاد فى مَسْجِد الْجَامِع يتناظران فى خبر الْوَاحِد وَكَانَ الكريبي يَنْفِي الْعَمَل بِهِ وَكَانَ دَاوُد يحْتَج للْعَمَل بِهِ ويشنع ويبالغ فى ثُبُوته فَاجْتمع النَّاس عَلَيْهِمَا فَأخذت الْحِجَارَة من كل نَاحيَة فى الْمَسْجِد على الكريبي حَتَّى هرب من الْمَسْجِد فَسئلَ بعد ذَلِك عَن خبر الْوَاحِد فَقَالَ إِمَّا بِالْحِجَارَةِ والآجر فَإِنَّهُ يُوجب الْعلم وَالْعَمَل جَمِيعًا

الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.

 

 

أبي عمرو الطبري.
تفقه على أبي سعيد البردعي. وكان يدرَّس ببغداد مذهبَ الإمام أبي حنيفة هو والكرخي. له "شرح الجامعين".
مات سنة أربعين وثلاثمائة.
كذا ذكره الذهبي في الكُنى.
وقال عبد القادر: اسمه أحمد بن محمد بن عبد الرحمن. والله أعلم.
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني

 

 

الشيخ أبو عمرو أحمد بن محمد بن عبد الرحمن الطبري، المعروف بابن دانكا الحنفي، المتوفى سنة أربعين وثلاثمائة.
كان أحد الفقهاء الكبار، من طبقة أبي الحسن الكَرْخي والطّحاوي.
تفقه على أبي سعيد البردعي وصنَّف "شرح الجامعين" وكان يدرِّس في حياة أبي الحسن الكرخي ببغداد.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.