عبد المتعال منصور عرفة

تاريخ الولادة1345 هـ
تاريخ الوفاة1413 هـ
العمر68 سنة
مكان الولادةأسيوط - مصر
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • الجزائر - الجزائر
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • أسيوط - مصر
  • القاهرة - مصر

نبذة

عبد المتعال عرفه هو الشيخ عبد المتعال منصور عرفة ولد رحمه الله في بني عدى محافظة أسيوط وجه قبلى - صعيد مصر عام 1927 م سبعة وعشرين وتسعمائة وألف من الميلاد.

الترجمة

عبد المتعال عرفه
هو الشيخ عبد المتعال منصور عرفة
ولد رحمه الله في بني عدى محافظة أسيوط وجه قبلى - صعيد مصر عام 1927 م سبعة وعشرين وتسعمائة وألف من الميلاد.
حياته العلمية:
حفظ القرآن الكريم منذ نعومة أظفاره في قرية بني عدي وذلك على أساتذته بالمعهد الدينى في القرية نفسها، ثم تلقى العلوم الشرعية بالمعهد نفسه، ولما كان يتمتع بالذكاء إلى جانب قدرته الكبيرة على الحفظ، حفظ بعض المتون قبل انتقاله للقاهرة، فحفظ متن حرز الأمانى للإمام الشاطبى والمشهور بمتن الشاطبية كما حفظ متن الخريدة والجوهرة في التوحيد، وفي علوم البلاغة حفظ متن الجوهر المكنون، وأما في الفقه فقد حفظ رسالة ابن أبي زيد القيروانى في فقه المالكية، وقرأ القراءات السبعة من طريق الشاطبية على أحد شيوخ قريته.
ثم التحق - رحمه الله - بمعهد القراءات بالأزهر الشريف حيث جدد عهده بالقراءات التي درسها على شيوخه بالقرية، بعدها حصل على الشهادة العالية للقراءات وإجازة التجويد، ثم تخصيص القراءات وذلك في عام 1950 م خمسين وتسعمائة وألف ميلادى وما بعدها.
ثم التحق بالجامع الأزهر حيث حصل على الشهادة العالمية المؤقتة عام 1954م أربعة وخمسين وتسعمائة وألف من الهجرة.
ثم عين مدرساً بالأزهر الشريف فترة من الزمن، ثم تم اختياره ضمن بعثة الأزهر إلى الجزائر للتدريس، وبعد انتهاء البعثة عاد إلى القاهرة انتقل بعدها للعمل بالسلك الإداري وتدرج في المناصب فعمل وكيلاً لمعهد القراءات بالقاهرة، ثم عميداً له، ثم مديراً مساعداً لإدارة شؤون القرآن الكريم وشيخاً للمقارئ المصرية لشؤون تعليم القراءات إلى أن تم انتدابه مستشاراً علمياً في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة وذلك عام 1985م خمسة وثمانين وتسعمائة وألف من الميلاد تقريباً.
شيوخه:
لقد حضر الشيخ على مجموعة كبيرة من شيوخ معهد القراءات نذكر منهم ما يلى:

1 - فضيلة الشيخ عامر السيد عثمان شيخ القراء والمقاري بمصر
2 - الشيخ محمود عيسي
3 - الشيخ حنفى السقا
4 - الشيخ عبد الفتاح القاضي
5 - الشيخ أحمد عبد العزيز أحمد الزيات
مؤلفاته:
لم نتوصل إلى معرفة كتبه إلا:
كتاب واحد وهو: الرياحين العطرة شرح مختصر الفوائد المعتبرة في القراءات الشاذة للأربعة بعد العشرة.
وله بعض المقالات والصفحات المتفرقة.
وفاته:
توفي رحمه الله في مصر مساء يوم السبت 7/ 2/ 1413هـ السابع من شهر صفر لعام ثلاثة عشر وأربعمائة وألف من الهجرة الموافق 15/ 8/ 1992 م الخامس عشر من شهر أغسطس لعام اثنتين وتسعين وتسعمائة وألف ميلادى.

إمتاَعُ الفُضَلاء بتَراجِم القرّاء فِيما بَعدَ القَرن الثامِن الهِجري- للساعاتي