صالح بن محمد بن صالح السباعي أبي الفلاح

تاريخ الولادة1154 هـ
تاريخ الوفاة1221 هـ
العمر67 سنة
مكان الولادةالشرقية - مصر
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • مصر - مصر

نبذة

أبو الفلاح صالح بن محمد بن صالح السباعي: الأستاذ العمدة العارف بالله القدوة الحبر الإمام الفاضل الهمّام نادرة الأيام وعمدة الأنام الزاهد الثقة الأمين مع ورع ودين متين. لازم الشيخ الصعيدي حتى بلغ درجة الترجيح في كل الفنون، وأخذ عن الشيخ الزيات العدوي والشيخ حسن الجداوي

الترجمة

أبو الفلاح صالح بن محمد بن صالح السباعي: الأستاذ العمدة العارف بالله القدوة الحبر الإمام الفاضل الهمّام نادرة الأيام وعمدة الأنام الزاهد الثقة الأمين مع ورع ودين متين. لازم الشيخ الصعيدي حتى بلغ درجة الترجيح في كل الفنون، وأخذ عن الشيخ الزيات العدوي والشيخ حسن الجداوي وأخذ الخلوتية عن الشيخ الحفني وأتمها على الشيخ الدردير الوارث لسره والخليفة بعده بزاويته وتصدر للتدريس وأجاد وأفاد وتخرج على يده الكثير من الفحول منهم ولده محمد السباعي ومحمد بن عبد الرسول السباعي وسليمان الحلبي وأحمد الصاوي وسليم السباعي ومحمد المغربي وعبد الله القاضي وصالح الزجاجي ويوسف الصاوي له شرح على الفتوحات المكية التزم فيه الاستدلال على كل حكمة منه بآيات قرآنية وأحاديث نبوية وشرح على حكم ابن عطاء الله وشرح على منظومة أسماء الله الحسنى لشيخه الدردير وكانت له مكاشفات وكرامات. مولده سنة 1154 هـ وتوفي سنة 1221 هـ[1806 م] ودفن بزاوية شيخه الدردير بالكعاكين.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف.

 

 

 

 

صالح بن محمد بن صالح السباعي:
فاضل مصري. ولد ببني عديّ (من شرقية مصر) وتعلم في الأزهر. له (شرح الفتوحات المكية) و (شرح حكم السكندري) و (شرح منظومة الأسماء الحسنى، للدردير .

-الاعلام للزركلي-