عبد الله بن محمد بن علي بن نفيل أبي جعفر القضاعي
النفيلي
تاريخ الولادة | 144 هـ |
تاريخ الوفاة | 234 هـ |
العمر | 90 سنة |
أماكن الإقامة |
|
- عبد الرحمن بن أبي الرجال
- مالك بن أنس بن مالك الأصبحي الحميري أبو عبد الله "الإمام مالك بن أنس"
- سفيان بن عيينة بن أبي عمران ميمون الهلالي "سفيان بن عيينة"
- عبد الله بن المبارك بن واضح الحنظلي المروزي أبي عبد الرحمن
- سعيد بن سنان الحنفي أبي مهدي
- عكرمة بن إبراهيم الأزدي أبي عبد الله "أبي عمرو"
- عفير بن معدان الحضرمي أبي عائذ
- معقل بن عبيد الله الجزري أبي عبد الله
- عبد العزيز بن أبي حازم سلمة بن دينار أبي تمام الأسلمي
- عباد بن كثير الرملي
- موسى بن أعين الجزري الحراني "أبي سعيد"
- أبي خيثمة زهير بن معاوية بن حديج الجعفي
- هشيم بن بشير بن أبي خازم أبي معاوية السلمي "أبي معاوية السلمي الواسطي"
- أبي محمد عبد العزيز بن محمد بن عبيد الدراوردي المدني
- الحسين بن منصور بن عبد الرحمن "الرماني المصيصي"
- إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد الرقائقي أبو إسحاق "الختلي"
- أحمد بن إبراهيم بن عنبر أبي الفضل الكندي البصري
- أحمد بن إسحاق بن يزيد "أبي بكر الخشاب"
- جعفر بن محمد بن الحسن بن المستفاض الفريابي أبي بكر
- محمد بن يحيى بن عبد الله النيسابوري الذهلي أبي عبد الله
- علي بن الحسين بن الجنيد أبي الحسن الرازي "المالكي"
- محمد بن سعدان أبي جعفر البزاز
- محمد بن إبراهيم بن سعيد بن عبد الرحمن البوشنجي العبدي أبي عبد الله
- أحمد بن الفرات بن خالد الضبي الرازي أبي مسعود الأصبهاني
- يعقوب بن إسحاق بن الزبير الحلبي
- محمد بن عبد الله بن المستورد أبي بكر "أبي سيار الحافظ"
- أحمد بن الحسين بن عباد أبي العباس السمسار "بيان أحمد"
- أحمد بن الحسن بن زريق الحراني أبي محمد
نبذة
الترجمة
النفيلي عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بنِ نفيل بن زراع بن علي. وَقِيْلَ: ابْنِ عَبْدِ اللهِ بنِ قَيْسِ بنِ عُصْم، الإِمَامُ، الحَافِظُ، عَالِمُ الجَزِيْرَةِ، أبي جَعْفَرٍ القُضَاعِيُّ، ثُمَّ النُّفَيْلِيُّ، الحَرَّانِيُّ، أَحَدُ الأَعْلاَمِ.
حَدَّثَ عَنْ: مَالِكِ بنِ أَنَسٍ، وَمَعْقِلِ بنِ عُبَيْدِ اللهِ، وَعُفَيْرِ بنِ مَعْدَانَ، وَزُهَيْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ, وَخُلَيْدِ بنِ دَعْلَجٍ, وَأَبِي مَهْدِيٍّ سَعِيْدِ بنِ سِنَانٍ الحِمْصِيِّ, وَعِكْرِمَةَ بنِ إِبْرَاهِيْمَ الأَزْدِيِّ, وَمُحَمَّدِ بنِ عِمْرَانَ الحُجُبِيِّ -آخِرِ مَنْ حَدَّثَ عَنْ: صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ- وَهُشَيْمِ بنِ بَشِيْرٍ, وَعَبْدِ الرحمن بن أبي الرجال, وزيد بن السَّائِبِ الجَزَرِيِّ, وَأَبِي المَلِيْحِ الرَّقِّيِّ, وَعَبَّادِ بنِ كَثِيْرٍ الرَّمْلِيِّ, وَعَبْدِ العَزِيْزِ بنِ أَبِي حَازِمٍ, وَالدَّرَاوَرْدِيِّ, وَابْنِ المُبَارَكِ, وَالنَّضْرِ بنِ عَرَبِيٍّ, وَمُوْسَى بنِ أَعْيَنَ, وَسُفْيَانَ بنِ عُيَيْنَةَ, وَخَلْقٍ كَثِيْرٍ.
وَعَنْهُ: أبي دَاوُدَ -فَأَكْثَرَ- وَأبي دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بنُ سَيْفٍ، وَعَلِيُّ بنُ عُثْمَانَ النُّفَيْلِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ سُلَيْمَانَ الرُّهَاوِيُّ, وَأبي زُرْعَةَ, وَأبي حَاتِمٍ, وَالذُّهْلِيُّ, وَمُحَمَّدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ البُوْشَنْجِيُّ, وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ دَيْزِيْلَ, وَالفَضْلُ بنُ مُحَمَّدٍ الشَّعْرَانِيُّ, وَأبي الأَصْبَغِ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ القَرْقَسَانِيُّ, وَأَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ عِقَالٍ, وَجَعْفَرٌ الفِرْيَابِيُّ, وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
وَرَوَى البُخَارِيُّ، عَنْ مُحَمَّدٍ -غَيْرِ مَنْسُوْبٍ- عَنِ النُّفَيْلِيِّ، فَقِيْلَ: هُوَ الذُّهْلِيُّ، وَقِيْلَ: البُوْشَنْجِيُّ.
قَالَ أبي بَكْرٍ الأَثْرَمُ: سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ أَثْنَى عَلَى النُّفَيْلِيِّ، وَقَالَ: كَانَ يَمُرُّ مَعِي إِلَى مِسْكِيْنِ بنِ بُكَيْرٍ.
وَقَالَ أبي حَاتِمٍ: سَمِعْتُ ابْنَ مَعِيْنٍ يُثنِي عَلَى النُّفَيْلِيِّ.
وَرَوَى أبي عُبَيْدٍ الآجُرِّيُّ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ، قَالَ: مَا رَأَيْتُ أَحْفَظَ مِنَ النُّفَيْلِيِّ. قُلْتُ: وَلاَ عِيْسَى بنُ شَاذَانَ؟ قَالَ: وَلاَ عِيْسَى، وَكَانَ الشاذَكوني لاَ يُقِرُّ لأَحَدٍ فِي الحِفْظِ إِلاَّ لِلنُّفَيْلِيِّ، وَكَانَ أَحْمَدُ إِذَا ذَكَرَهُ, يُعَظِّمُهُ. قَالَ أبي دَاوُدَ: وَمَا رَأَينَا لَهُ كِتَاباً قط, وكل ما حدثنا, فمن حفظه.
قَالَ: وَقُلْتُ لأَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ: أَيُّمَا أَثْبَتُ في زهير: أحمد بن يونس، أو النُّفَيْلِيُّ؟ فَقَالَ: أَحْمَدُ بنُ يُوْنُسَ رَجُلٌ صَدُوْقٌ، وَالنُّفَيْلِيُّ صَاحِبُ حَدِيْثٍ.
قَالَ: وَسَمِعْتُ أَحْمَدَ بنَ حَنْبَلٍ يَقُوْلُ فِي عَتَّابِ بنِ بَشِيْرٍ: تَرَكَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بِأَخَرَةٍ، وَكَفَّ أَحْمَدُ عَنْ حَدِيْثِهِ, وَذَاكَ أَنَّ الخَطَّابِيَّ حَدَّثَهُ عَنْهُ بِحَدِيْثٍ، فَقَالَ لِي أَحْمَدُ: أبي جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ يُحَدِّثُ عَنْهُ؟ قُلْتُ: نَعَمْ. قَالَ: أبي جَعْفَرٍ أَعْلَمُ بِهِ.
قَالَ الآجُرِّيُّ: سَمِعْتُ أَبَا دَاوُدَ يَقُوْلُ: أَشْهَدُ عَلَى أَنِّي لَمْ أَرَ أَحْفَظَ مِنَ النُّفَيْلِيِّ.
وَقَالَ أبي حَاتِمٍ: حَدَّثَنَا ابْنُ نُفَيْلٍ الثِّقَةُ المَأْمُوْنُ.
وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ: هُوَ ثِقَةٌ, مَأْمُوْنٌ, مُحْتَجٌّ بِهِ.
وَقَالَ أبي أَحْمَدَ الحَاكِمُ: كَتَبُوا عَنْهُ فِي أَيَّامِ هُشَيْمٍ.
قَالَ أبي الفَضْلِ يَعْقُوْبُ بنُ إِسْحَاقَ الفَقِيْهُ: سَمِعْتُ أَحْمَدَ بنَ سَلَمَةَ النَّيْسَأبيرِيَّ يَحكِي عَنْ مُحَمَّدِ بنِ مُسْلِمِ بنِ وَارَةَ، قَالَ: أَحْمَدُ بنُ صَالِحٍ بِمِصْرَ، وَأَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ بِبَغْدَادَ, وَابْنُ نُمَيْرٍ بِالكُوْفَةِ, وَالنُّفَيْلِيُّ بِحَرَّانَ هَؤُلاَءِ أَرْكَانُ الدِّيْنِ.
وَقَالَ أبي حَاتِمٍ البُسْتِيُّ: كَانَ النُّفَيْلِيُّ مُتْقِناً, يَحْفَظُ، سَمِعْتُ مَكْحُوْلاً، سَمِعْتُ جَعْفَرَ بنَ أَبَانٍ، سَمِعْتُ أَحْمَدَ بنَ حَنْبَلٍ يَقُوْلُ: أبي جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ أَهْلٌ أَنْ يُقْتَدَى بِهِ.
وَعَنِ ابْنِ نُمَيْرٍ، قَالَ: وَكِيْعٌ وَابْنُ مَهْدِيٍّ, وَأبي نُعَيْمٍ, وَرَابِعُهُمُ: النُّفَيْلِيُّ.
قَالَ خَلِيْفَةُ: تُوُفِّيَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
قِيْلَ: مَاتَ فِي أَحَدِ الرَّبِيعَيْنِ وَكَانَ مِنْ أَبْنَاءِ التسعين.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي
أَبُو جَعْفَر عبد الله بن مُحَمَّد بن عَليّ النُّفَيْلِي الْقُضَاعِي الْحَرَّانِي الْحَافِظ
روى عَن مَالك وعفير بن معدان وَابْن الْمُبَارك وَخلق
وَعنهُ أَبُو دَاوُد فَأكْثر والذهلي وَأَبُو زرْعَة وَخلق
قَالَ أَبُو دَاوُد مَا رَأَيْت أحفظ مِنْهُ مَاتَ سنة أَربع وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
عبد الله بن محمد بن علي بن نفيل، أبو جعفر النفيلي :
من كبار حفاظ الحديث وثقاتهم. من أهل حران.
له كتاب " المغازي - خ " الجزء الثالث منه 16 ورقة في الظاهرية، بخط طاهر ابن بركات الخشوعي، سنة 454 .
-الاعلام للزركلي-