محمد بن الحسين بن محمد بن عبد الوارث النحوي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة421 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةجرجان - إيران
أماكن الإقامة
  • غزنة - أفغانستان
  • جرجان - إيران
  • مكة المكرمة - الحجاز

نبذة

ابن عبد الوارث النحوي وأما أبو الحسين محمد بن الحسين بن محمد بن عبد الوارث النحوي، ابن أخت أبي علي الفارسي، فإنه كان نحوياً فاضلاً، أخذ عن أبي علي الفارسي، وأخذ عنه أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن الجرجاني.

الترجمة

ابن عبد الوارث النحوي
وأما أبو الحسين محمد بن الحسين بن محمد بن عبد الوارث النحوي، ابن أخت أبي علي الفارسي، فإنه كان نحوياً فاضلاً، أخذ عن أبي علي الفارسي، وأخذ عنه أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن الجرجاني.
وحكى عنه أنه قال في قول الشاعر:
ديار التي كادت ونحن على منًى ... تحل بنا لولا نجاء الركائب
هذا في معنى قول الآخر:
قد عقرت بالقوم أم الخزرج
يريد أنها استولت على قلوبهم، فوقفوا ينظرون إليها حتى كأنها عقرت رواحلهم، فعجزوا عن المضي. وإلى هذا ذهب أبو الطيب في قوله:
وقفنا كأنا كل وجد قلوبنا ... تمكن في أزوادنا بالقوائم

المعنى: أنهم وقفوا بالمنازل يقضون فيها حق التذكر للعهود السالفة، ويجيبون داعية الشوق، فكأن ما في قلوبهم من الشوق والحزن قد جعل في قوائم ظهورهم حتى عجزت عن المشي، كما كان المعنى هناك: أن المرأة قد عقرت رواحلهم، وأعجزتها عن السير، حتى كأنها شوقتها كما شوقت أصحابها.

نزهة الألباء في طبقات الأدباء - لكمال الدين الأنباري.

 

 

 

محمد بن الحسين بن محمد، ابن عبد الوارث، أبو الحسين:
أديب من أهل نيسابور. له شعر جيد. وهوابن أخت أبي علي الفارسيّ. تنقل في البلاد، واستوزره الأمير إسماعيل بن سبكتكين صاحب غزنة. ثم رحل إلى مكة. واستقر في جرجان، فقرأ عليه أهلها، ومنهم عَبْد القَاهِر الجُرْجَاني - وليس له أستاذ سواه - وتوفي فيها.
كانت بينه وبين الصاحب ابن عباد مكاتبات مدونة. وله تصانيف، منها كتاب في (الشعر) .

-الاعلام للزركلي-