الحسن بن رحال المعداني التدلاوي

أبي علي

تاريخ الوفاة1140 هـ
مكان الوفاةمكناس - المغرب
أماكن الإقامة
  • السوس الأقصى - المغرب
  • فاس - المغرب
  • مكناس - المغرب

نبذة

أبو علي الحسن بن رحال المعداني: الإمام العلامة المفضال الفقيه النظار خاتمة العلماء المحققين الأخيار كان من أهل الفضل وقضاة العدل. أخذ عن الشيخ محمد بن عبد القادر الفاسي والقاضي ابن سودة والمجاصي واليوسي وغيرهم وعنه التادلي وابن عبد الصادق وجماعة له شرح حافل على مختصر خليل من النكاح في ستة أسفار كاد أن يحتوي على جميع نصوص المذهب وله حاشية على شرح ميّارة على التحفة واختصار شرح الشيخ الأجهوري على مختصر خليل ويتيمة العقدين في منافع اليدين وتأليف في الأدعية ورفع الالتباس على الخماس في المزارعة والإرفاق في مسائل الاستحقاق وغير ذلك.

الترجمة

أبو علي الحسن بن رحال المعداني: الإمام العلامة المفضال الفقيه النظار خاتمة العلماء المحققين الأخيار كان من أهل الفضل وقضاة العدل. أخذ عن الشيخ محمد بن عبد القادر الفاسي والقاضي ابن سودة والمجاصي واليوسي وغيرهم وعنه التادلي وابن عبد الصادق وجماعة له شرح حافل على مختصر خليل من النكاح في ستة أسفار كاد أن يحتوي على جميع نصوص المذهب وله حاشية على شرح ميّارة على التحفة واختصار شرح الشيخ الأجهوري على مختصر خليل ويتيمة العقدين في منافع اليدين وتأليف في الأدعية ورفع الالتباس على الخماس في المزارعة والإرفاق في مسائل الاستحقاق وغير ذلك. توفي سنة 1140 هـ[1727 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

 

الحسن بن رحال بن أحمد التدلاوي، أبو علي:
من فقهاء المالكية، من أهل المغرب الأقصى. ولي قضاء فاس، ونحي عنه. ثم ولي في آخر أمره قضاء مكناسة واستمر إلى أن توفي فيها.
من كتبه (شرح مختصر خليل - خ) خمسة عشر جزءا، و (حاشية على شرح الخرشي - خ) أربع مجلدات، و (حاشية على شرح الشيخ ميارة على التحفة - ط) .

-الاعلام للزركلي-