إسماعيل بن صلاح الأمير الحسني

تاريخ الولادة1072 هـ
تاريخ الوفاة1146 هـ
العمر74 سنة
مكان الولادةكحلان - اليمن
مكان الوفاةصنعاء - اليمن
أماكن الإقامة
  • صنعاء - اليمن
  • كحلان - اليمن

نبذة

السَّيِّد الْعَلامَة المفضال أَبُو مُحَمَّد إِسْمَاعِيل بن صَلَاح الْأَمِير الْحسنى وَالِد السَّيِّد الشهير مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل الْأَمِير مولده بِمَدِينَة كحلان فِي سنة 1072 اثْنَتَيْنِ وَسبعين تَقْرِيبًا وحقق الْفِقْه والفرائض ودرس واشتهر بِالْعلمِ وَالنَّفْل والتقشف وَالْكَرم ولين الْجَانِب ومجانبة الدول والمحافظة على طلب الْحَلَال والتواضع وهضم النَّفس ومحبة الصَّالِحين

الترجمة

السَّيِّد إِسْمَاعِيل بن صَلَاح الْأَمِير
السَّيِّد الْعَلامَة المفضال أَبُو مُحَمَّد إِسْمَاعِيل بن صَلَاح الْأَمِير الْحسنى وَالِد السَّيِّد الشهير مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل الْأَمِير مولده بِمَدِينَة كحلان فِي سنة 1072 اثْنَتَيْنِ وَسبعين تَقْرِيبًا وحقق الْفِقْه والفرائض ودرس واشتهر بِالْعلمِ وَالنَّفْل والتقشف وَالْكَرم ولين الْجَانِب ومجانبة الدول والمحافظة على طلب الْحَلَال والتواضع وهضم النَّفس ومحبة الصَّالِحين وانتقل بأَهْله إِلَى مَدِينَة صنعاء الْيمن فِي سنة 1108 ثَمَان وَمِائَة وَألف وَصَارَ بهَا أحد الْأَعْيَان وَأَرَادَ المتَوَكل الْقَاسِم بن الْحُسَيْن الِاجْتِمَاع بِهِ ومعرفته فَلم يسْعد وَكَذَلِكَ الْمَنْصُور الْحُسَيْن بن المتَوَكل وَكَانَ المترجم لَهُ آيَة فِي الذكاء حَتَّى قَالَ الْمولى زيد بن مُحَمَّد بن الْحسن ابْن الإِمَام الْقَاسِم مَا أَظن ذهن السَّيِّد الشريف يفضل ذهن السَّيِّد إِسْمَاعِيل الْأَمِير وَكَانَ حُلْو المجون حسن المحاضرة وَمن مشايخه الْمولى زيد بن مُحَمَّد ثمَّ أَخذ على وَلَده مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل الْأَمِير فِي الصّرْف وَالْبَيَان وَفِي شرح الْعُمْدَة وَفِي الْكَشَّاف وحواشيه وَنظر وحقق وَرجح الْعَمَل بِالدَّلِيلِ وواظب على الْهدى النبوى وَكَانَ كثير التَّرَدُّد إِلَى بَيت الله الْحَرَام وزيارة الْمُصْطَفى عَلَيْهِ وعَلى آله الصَّلَاة وَالسَّلَام وَحج على قدمه أَرْبَعَة عشر موسما وزار مرَارًا وَكَانَ كثيرا مَا يتشوق فِي أشعاره إِلَى مَكَّة المشرفة وامتحن بِفِرَاق وَلَده مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل من سنة 1138 ثَمَان وَثَلَاثِينَ وَلم يقدر بَينهمَا الِاجْتِمَاع حَتَّى توفى صَاحب التَّرْجَمَة وَمن شعره مَا كتب إِلَى وَلَده فِي عيد الْإِفْطَار سنة 1140 أَرْبَعِينَ
(تطاول الْبَين بَين الْأَب وَالْولد ... مَا كَانَ يخْطر هَذَا قطّ فِي خلدى)
(سرت وَمَرَّتْ شهور للنوى وَمَضَت ... حَتَّى انْقَضى الْحول هَذَا مُنْتَهى الْعدَد)
(ذقت المرارات فِي الدُّنْيَا وشدتها ... أَمر من فرقة الأحباب لم أجد)
(قَالُوا تجلد يَا هَذَا فَقلت لَهُم ... مالى إِلَى الْبَين من صَبر وَلَا جلد)
(كَيفَ التجلد بعد الْحول وَيحكم ... وَلَا أرَاهُ يُطيق الصَّبْر من أحد)
(وَبعد ذَا لَيْت شعرى هَل لَهُ أمد ... فنرتجى أَن نقضى مُدَّة الأمد) إِلَى آخرهَا فَأجَاب وَلَده الْبَدْر بقصيدة أَولهَا
(تجدّد الْبَين فاستأنفت فِي الْعدَد ... وَكَانَ مامر عندى غَايَة الأمد)
(لكنه حِين كَانَ الْبَين فِي سفر ... يرضى بِهِ رَبنَا مافت فِي عضدي)
(فَإِنَّهُ هِجْرَة عَن كل مُنكرَة ... قد أحدثتها مُلُوك الْجور فِي بلدي)
(مثلى يُقيم بِأَرْض لَا تُقَام بهَا ... شَرِيعَة الْمُصْطَفى وَالْوَاحد الصَّمد)
(وَلَا يُقيم على ذل يُرَاد بِهِ ... غير الأذلين غير الحى والوتد)
(لَا كنت لَا كنت من نسل الرَّسُول إِذا ... أَقمت بَين ذوى الشحناء والحسد)
إِلَى آخرهَا ثمَّ كتب صَاحب التَّرْجَمَة إِلَى وَلَده الْبَدْر وَهُوَ بشهارة قصيدة أَولهَا
(بعدتم فصبرى يَا مُحَمَّد أبعد ... ووجدى على طول المدى يَتَجَدَّد)
(لكل امرء شوق على قدر حبه ... وَلَيْسَ سواى مُطلق ومقيد)
(وإنى من بَين المحبين آخذ ... بأوفر حَظّ والمدامع تشهد)
(إِلَى الله أَشْكُو طول بعْدك أَنه ... شَدِيد وَهل شئ من الْبعد أنكد)
(تنقلت مِنْهَا بَلْدَة بعد بَلْدَة ... وللدهر فِي هَذَا التنقل مقصد)

(إِلَى ان تسنمت الْمحل الذى علا ... على الشم فَهُوَ الشامخ المتفرد) إِلَى آخرهَا فَأجَاب وَلَده الْبَدْر بقصيدة اولها
(إِلَى أَحَادِيث الصبابة تسند ... وعنى رُوَاة الْحبّ فِي الوجد أسندوا)
(ومرسل دمعى قد رَوَوْهُ لِأَنَّهُ ... بِمَا أَرْسلُوهُ من غرامى يشْهد)
(وَكم أَخذ العشاق من نَار صبوتى ... وَكم وردوا من نهر دمعى وأوردوا)
(فلى فِي الْهوى العذرى أرفع رُتْبَة ... الى مثلهَا أهل الصبابة تقصد)
(هَنِيئًا لاحبابى تنام جفونهم ... وجفنى إِذا جن الظلام المسهد)
(فيادار أوطان ومنزل صبوتى ... ومربع انسي هَل بك الدَّهْر يسْعد) إِلَى آخرهَا وَمن شعر صَاحب التَّرْجَمَة قَوْله
(إنى أرى الْعُمر قد تقضى ... وَقد مَضَت مُدَّة الاقامه)
(مَا أقرب الْمَوْت بعد هَذَا ... وَأقرب الْحَشْر والقيامه)
(يَا نفس هلا انْتَبَهت يَوْمًا ... من نومَة تورث الندامه)
(وَأَنت فِي فسحة فتوبى ... واستفرغى الوسع فِي الملامه)
(فَلَيْسَ بعد الْمَمَات إِلَّا الْجَحِيم ... دَارا اَوْ المقامه)
وَأَجَازَهُ وَلَده مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل بقوله
(أبشر فان الْإِلَه بر ... أعد للوافد الكرامه)
(سَوف ترى عَفوه وتلقى ... جودا بِهِ تنتفى الندامه)
(فناده تلقه مجيبا ... قل عبدكم أَحْسنُوا ختامه)
(ان تعتقونى فَلَيْسَ عتقى ... ينقص من ملككم قلامه)
(قد شَاب فِي رقكم فجودوا ... لَا تطعموا نَاركُمْ عِظَامه)
(يَا سيد الرُّسُل لى عَلَيْكُم ... رحامة بلوا الرحامه)

(عَلَيْك دَامَت صَلَاة ربى ... مهما أُقِيمَت لَهَا إقامه
وَمَات صَاحب التَّرْجَمَة بِمَدِينَة صنعاء فِي ثَالِث ذى الْحجَّة سنة 1146 سِتّ وَأَرْبَعين وَمِائَة وَألف وَقيل اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعين وَمِائَة وَألف رَحمَه الله وإيانا وَالْمُؤمنِينَ آمين

ملحق البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع - لليمني الصنعاني.

 

 

إسماعيل بن صلاح، أبو محمد، والأمير الحسني:
شاعر متفقه يماني ولد في مدينة كحلان وانتقل إلى صنعاء (1108) وحج على قدميه 14 مرة. له (ديوان شعر - خ) في صنعاء. ووفاته بها  .

-الاعلام للزركلي-