إسماعيل بن إبراهيم الشارعي المصري مجد الدين

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين 700 و 731 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • الإسكندرية - مصر
  • القاهرة - مصر

نبذة

إسماعيل بن إبراهيم مجد الدين الشارعي المصري المحدث. كان شاباً فاضلاً، سمعت بقراءته على الدبابيسي وغيره من أشياخ القاهرة، وسمع هو أيضاً بقراءتي كثيراً. وكانت له عناية بتحصيل الكتب النظيفة، وإكبابُ على ذلك، فهي له وظيفة. وعنده ذكاء ونباهة، وله تقدم بني أهل هذا الشأن ووجاهة.

الترجمة

إسماعيل بن إبراهيم
مجد الدين الشارعي المصري المحدث.
كان شاباً فاضلاً، سمعت بقراءته على الدبابيسي وغيره من أشياخ القاهرة، وسمع هو أيضاً بقراءتي كثيراً. وكانت له عناية بتحصيل الكتب النظيفة، وإكبابُ على ذلك، فهي له وظيفة. وعنده ذكاء ونباهة، وله تقدم بني أهل هذا الشأن ووجاهة.

ولم يزل على حاله إلى أن قصف، وضع المدر عليه ورصف.
وتوفي - رحمه الله تعالى - سنة إحدى وثلاثين وسبع مئة يوم عيد الفطر عشاء.
ورثاه الشيخ تاج الدين بن مكتوم بقصيدة.
وكان سمع بمكة من رضي الدين الطبري، وبالقاهرة في الواني والختني، ورحل مع قاضي القضاة عز الدين بن جماعة. وسمع من ابن الشحنة، ورحل إلى الإسكندرية، وسمع من وجية، وقرأ على تقي الدين الصائغ.
أعيان العصر وأعوان النصر- صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي (المتوفى: 764هـ).

 

إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم الشارعي اعتنى بِالطَّلَبِ كثيرا فَقَرَأَ بِنَفسِهِ وَكتب الْخط الْحسن وَسمع من الرضي الطَّبَرِيّ وَمن أبي الْحسن الواني ويوسف الختنى وبالثغر من وجيهية وَقَرَأَ على التقي الصَّائِغ وَتقدم فِي هَذَا الشَّأْن لَكِن مَاتَ شَابًّا فِي يَوْم عيد الْفطر سنة 731 ذكره الذَّهَبِيّ فِي المعجم الْمُخْتَص فَقَالَ شَاب عَاقل حسن الْفَهم قدم علينا وَسمع مني وعلقت عَنهُ وَقَرَأَ بالسبع على التقي الصَّائِغ وَكَانَ حسن الْخط عَاشَ سنة 27 سنة وَقد ذكره فِي آخر طَبَقَات الْقُرَّاء فِي أَصْحَاب التقي الصَّائِغ سنة 727

-الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر العسقلاني-