عمر بن محمد الكماد الوزان القسنطيني

الوزان عمر

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة960 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • قسنطينة - الجزائر

نبذة

أبو حفص عمر بن محمد الكماد: عرف الوزان القسنطيني الفقيه العالم الكبير المتفنن الشيخ الصالح كان آية يبهر العقول في تحرير فنون المعقول والمنقول. أخذ عن أعلام منهم الشيخ طاهر بن زيان القسنطيني وعنه أعلام منهم عبد الكريم الفكون الجد وأبو زكريا الزواوي وأبو الطيب البسكري ويحيى بن سليمان واليسيتني له تواليف منها تأليف على طريق المطالع والمواقف سماه البضاعة المزجاة في غاية التحقيق

الترجمة

أبو حفص عمر بن محمد الكماد: عرف الوزان القسنطيني الفقيه العالم الكبير المتفنن الشيخ الصالح كان آية يبهر العقول في تحرير فنون المعقول والمنقول. أخذ عن أعلام منهم الشيخ طاهر بن زيان القسنطيني وعنه أعلام منهم عبد الكريم الفكون الجد وأبو زكريا الزواوي وأبو الطيب البسكري ويحيى بن سليمان واليسيتني له تواليف منها تأليف على طريق المطالع والمواقف سماه البضاعة المزجاة في غاية التحقيق وتأليف على قول خليل وخصصت نية الحالف وحاشية على صغرى السنوسي. توفي سنة 960 هـ[1552 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

عمر بن محمد الأنصاري المعروف بالوزان:
فاضل، من أهل قسنطينة.
له كتب، منها " فتاوى " في الفقه والكلام وغيرهما .

-الاعلام للزركلي-

 

عمر القسنطينى الأنصارى أبو حفص.
ويعرف بالوزّان. كان فقيها معقوليّا. له كتاب ردّ فيه على الشبوبية، وآخر سماه بالبضاعة المزجاة. «والمواقف على طريق الطوالع» وله أجوبة كثيرة في الفقه، وكان من أهل الله تعالى.
أخذ عنه جماعة في الفقه كعبد الكريم الفكون القسنطينى، وأبى الطيب البسكرى، وأبى زكريا: يحيى بن سليمان، وجماعة.
توفى سنة 950
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)