علي بن محمد بن محمد بن محمد بن يخلف

الشاذلي علي

تاريخ الولادة857 هـ
تاريخ الوفاة939 هـ
العمر82 سنة
مكان الولادةالقاهرة - مصر
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • القاهرة - مصر

نبذة

نور الدين أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن محمد ثلاثاً بن يخلف: المنوفي المصري المعروف بالشاذلي الإمام الجليل العالم العامل الشيخ الصالح الفقيه المؤلف المحقق الفاضل أخذ عن النور السنهوري وبه تفقه

الترجمة

نور الدين أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن محمد ثلاثاً بن يخلف: المنوفي المصري المعروف بالشاذلي الإمام الجليل العالم العامل الشيخ الصالح الفقيه المؤلف المحقق الفاضل أخذ عن النور السنهوري وبه تفقه والشهاب بن الأقطع وعمر التتائي والإمام السيوطي والكمال بن أبي شريف وجماعة وصنف التصانيف النافعة في الفقه وغيره كعمدة السالك على مذهب مالك ومختصرها والعزية وتحفة المصلي وشرحها وستة شروح على الرسالة منها كفاية الطالب الرباني وضع عليه القفول وشرحان على الخطبة والعقيدة وشرح القرطبية وشرح مختصر خليل وشرحان على البخاري وشرح على صحيح مسلم وحاشية على العقائد للتفتازاني والوقاية في التجويد والهداية فيه والوافي فيه أيضاً ومقدمة في العربية وفي الحديث أربعون حديثاً وشرح ترغيب المنذري والنجاة في الأذكار في عمل الليل والنهار وشرح عقيدة السنوسي وشرح منازل السائرين وغير ذلك. مولده في رمضان سنة 857 هـ وتوفي في صفر سنة 939 هـ[1532 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

علي بن محمد بن محمد بن خلف المنوفي المصري الشَّاذِلي، أبو الحسن:
من فقهاء المالكية. مولده ووفاته بالقاهرة.
له تصانيف، منها " عمدة السالك " في الفقه، و " تحفة المصلي - خ " و " غاية الأماني - خ " في شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني، و " كفاية الطالب الرباني - ط " في شرحها أيضا و " شفاه العليل في لغات خليل " و " شرحان علي البخاري " أحدهما " معونة القاري لصحيح البخاري- خ " في مجلد ضخم، فرغ من تأليفه في رمضان 921هـ رأيته في خزانة الرباط (1912 كتاني) وعليه اسم مصنفه " علي ابن محمد بن علي المالِكي " والثاني " صيانة القاري عن الخطأ واللحن في البخاري " ذكره صاحب نيل الابتهاج. وله " شرح صحيح مسلم " و " الجوهرة المعنوية على الجرومية - خ " نحو  .

-الاعلام للزركلي-

 

على بن محمد بن محمد بن محمد بن يخلف بن جبريل-المتوفى بلدا، المصرى مولدا، ولد بالقاهرة بعد صلاة العصر ثالث شهر رمضان عام 875 أخذ عن الشيخ السنهورى، وعن عمر التنائى، والجلال السيوطى، وأكثر ملازمته لنور الدين السنهورى، وصنّف في الفقه «عمدة السالك، إلى مذهب الإمام مالك». وشرح «الرسالة» بستة شروح، وشرح «البخارى» شرحا سماه: «معين القارئ» و «مسلما» و «الترغيب والترهيب» للمنذرى وشرح عقيدة السنوسى، وهو أبو الحسن المصرى.
توفى سنة 939 .

ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)