يونس بن محمد بن مسلم أبي محمد البغدادي المؤدب
أبي محمد البغدادي
تاريخ الوفاة | 207 هـ |
أماكن الإقامة |
|
- معتمر بن سليمان بن طرخان أبو محمد "أبو محمد بن الإمام أبي المعتمر"
- مفضل بن فضالة بن عبيد الحميري الرعيني المصري أبي معاوية "القتباني"
- سلام بن أبي مطيع أبي سعيد الخزاعي
- حماد بن سلمة بن دينار البصري الربعي أبي سلمة
- الليث بن سعد بن عبد الرحمن الفهمي أبي الحارث
- فليح بن سليمان بن أبي المغيرة "عبد الملك بن سليمان الجرمي"
- حماد بن زيد بن درهم الأزدي الجهضمي أبي إسماعيل "الأزرق"
- شريك بن عبد الله بن أبي شريك النخعي أبي عبد الله القاضي
- حرب بن ميمون الأنصاري البصري أبي عبد الله "أبي الخطاب"
- نافع بن عمر بن عبد الله بن جميل الجمحي "نافع بن عمر الجمحي"
- القاسم بن الفضل الحداني
- شيبان بن عبد الرحمن النحوي التميمي "أبي معاوية"
- عبد الواحد بن زياد العبدي أبي بشر
- يعقوب بن عبد الله بن سعد بن مالك بن هانئ الأشعري القمي "أبي الحسن يعقوب"
- حريملة بنت عبد بن الأسود بن جذيمة بن قيس بن بياضة بن سبيع الخزاعية "خولة أم حرملة"
- الصعق بن حزن بن قيس البكري
- مجاهد بن موسى الخوارزمي "مجاهد بن موسى الخوارزمي"
- عباس بن عبد الله بن أزداذ بنداذ الترقفي أبي محمد "أبي الفضل"
- محمد بن عبدك بن سالم القزاز
- حبيش بن مبشر بن أحمد الثقفى الطوسى
- علي بن سعيد بن مسروق بن معدان الكندي
- أحمد بن يحيى بن مالك السوسي "أبي جعفر"
- حامد بن يحيى بن هانئ البلخي "أبي عبد الله"
- الحسين بن الفرج الخياط أبي علي "أبي صالح"
- أحمد بن الخليل بن ثابت أبي جعفر البرجلاني
- أحمد بن محمد بن نيزك بن حبيب الطوسي "أبي جعفر"
- أبي جعفر محمد بن عبيد الله بن يزيد "ابن المنادي محمد"
- زهير بن حرب بن شداد النسائي أبي خيثمة
- الفضل بن سهل الأعرج البغدادي أبي العباس
- أبي جعفر محمد بن أحمد بن الجنيد الدقاق
نبذة
الترجمة
يونس بن محمد المُؤَدِّبُ
الإِمَامُ الحَافِظُ الثِّقَةُ أبي مُحَمَّدٍ البَغْدَادِيُّ. وَاسْمُ جَدِّهِ: مُسْلِمٌ.
حَدَّثَ عَنْ: دَاوُدَ بنِ أَبِي الفُرَاتِ وَشَيْبَانَ النَّحْوِيِّ، وَحَرْبِ بنِ صَفْوَانَ الكَبِيْرِ، وَفُلَيْحِ بنِ سُلَيْمَانَ، وَالقَاسِمِ بنِ الفَضْلِ الحُدَّانِيِّ وَنَافِعِ بنِ عُمَرَ الجُمَحِيِّ، وَالحَمَّادَيْنِ وَسَلاَّمِ بن أبي مطيع والليث ابن سَعْدٍ، وَيَعْقُوْبَ القُمِّيِّ وَشَرِيْكٍ، وَالصَّعْقِ بنِ حَزْنٍ، وَمُحَمَّدِ بنِ عَلِيٍّ عَمِّ الشَّافِعِيِّ، وَعَبْدِ الوَاحِدِ بنِ زِيَادٍ، وَمُفَضَّلِ بنِ فَضَالَةَ المِصْرِيِّ، وَأُمِّ الأَسْوَدِ الخُزَاعِيَّةِ، وَأُمِّ نَهَارٍ البَصْرِيَّةِ الَّتِي تَرْوِي عَنْ أَنَسٍ، وَعَنْ خَلْقٍ سِوَاهُم.
وَعَنْهُ: أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ وَأبي خَيْثَمَةَ وَأبي بَكْرٍ بنُ أَبِي شَيْبَةَ وَعَبْدُ اللهِ المُسْنَدِيُّ، وَعَبْدُ بنُ حُمَيْدٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ المُخَرِّمِيُّ، وَعَبَّاسٌ الدُّوْرِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ بنِ المُنَادِي، وَأَحْمَدُ بنُ مَنْصُوْرٍ الرَّمَادِيُّ، وَأبي إِسْحَاقَ الجَوْزَجَانِيُّ، وَابْنُهُ حَرَمِيُّ بنُ يُوْنُسَ وَاسْمُهُ إِبْرَاهِيْمُ، وَأَحْمَدُ بنُ الخَلِيْلِ البُرْجَلاَنِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ الخَلِيْلِ النَّيْسَأبيرِيُّ، وَحُسَيْنُ بنُ عِيْسَى البِسْطَامِيُّ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
وَثَّقَهُ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ وَغَيْرُهُ.
وَقَالَ أبي حَاتِمٍ: صَدُوْقٌ. وَقَالَ يَعْقُوْبُ بنُ شَيْبَةَ: ثقة ثقة.
وَقَدْ وَهِمَ صَاحِبُ الكَمَالِ، وَزَعَمَ أَنَّهُ رَوَى عَنْ: عَبْدِ الوَهَّابِ بنُ بُخْتٍ، وَعُبَيْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ وَهَذَا مُسْتحِيْلٌ.
وَقَدِ اخْتلفُوا فِي وَفَاتِهِ: فَقَالَ أبي حَسَّانٍ الزِّيَادِيُّ وَابْنُ حِبَّانَ: سَنَةَ سَبْعٍ وَمائَتَيْنِ زَادَ ابْنُ حِبَّانَ: فِي تَاسِعِ صَفَرٍ.
وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ وَخَلِيْفَةُ وَمُطَيَّنٌ: سَنَةَ ثَمَانٍ زَادَ ابْنُ سَعْدٍ فَقَالَ: يَوْمَ الثُّلاَثَاءِ، لِسَبْعٍ خَلَوْنَ مِنْ صَفَرٍ.
أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيْلُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَخْبَرَنَا أبي مُحَمَّدٍ بنُ قُدَامَةَ الفَقِيْهُ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ المُقَرِّبِ أَخْبَرَنَا طِرَادُ بنُ مُحَمَّدٍ النَّقِيْبُ أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ عَبْدِ اللهِ الهَاشِمِيُّ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ عَمْرٍو حدثنا محمد ابن عُبَيْدِ اللهِ، حَدَّثَنَا يُوْنُسُ بنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا أبي أُوَيْسٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَالِمٍ وَحَمْزَةَ ابْنَيْ عَبْدِ اللهِ بنِ عُمَرَ عَنْ أَبِيْهِمَا: أَنَّهُ سَمِعَ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُوْلُ: "الشُّؤْمُ فِي الفَرَسِ وَالمَرْأَةِ وَالدَّارِ".
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ مِنْ حَدِيْثِ ابْنِ شِهَابٍ. ويرويه النسائي عن محمد بنِ نَصْرٍ النَّيْسَأبيرِيِّ عَنْ أَيُّوْبَ بنِ سُلَيْمَانَ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ بنِ أَبِي أُوَيْسٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بنِ بِلاَلٍ، عَنْ مُوْسَى بنِ عُقْبَةَ، وَآخَرَ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ فَكَأَنَّ ابْنَ المُقَرِّبِ الكَرْخِيَّ سَمِعَهُ مِنَ النَّسَائِيِّ.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الحَمِيْدِ بِقِرَاءتِي، أَخْبَرَنَا مُوْسَى بنُ عَبْدِ القادر وأخبرنا أبي الحسين
ابن الفَقِيْهُ، وَجَمَاعَةٌ قَالُوا: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ قَالاَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ الأَوَّلِ بنُ عِيْسَى أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مُحَمَّدٍ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ حَمُّوَيْه، أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيْمُ بنُ خُزَيْمٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ بنُ حُمَيْدٍ، حَدَّثَنَا يُوْنُسُ بنُ محمد حدثنا شيبان، عن قتادة حَدَّثَنَا أَنَسُ بنُ مَالِكٍ: أَنَّ رَجُلاً قَالَ: يَا نَبِيَّ اللهِ كَيْفَ يُحْشَرُ الكَافِرُ عَلَى وَجْهِهِ يَوْمَ القِيَامَةِ? قَالَ: "إِنَّ الَّذِي أَمْشَاهُ عَلَى رِجْلَيْهِ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُمْشِيَهُ عَلَى وَجْهِهِ فِي النَّارِ".
أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ عَنِ ابْنِ حميد فوافقناه.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
يُونُس بن مُحَمَّد بن مُسلم الْمُؤَدب الْبَغْدَادِيّ أَبُو مُحَمَّد رُوِيَ عَن الحمادين وَاللَّيْث وَخلق
وَعنهُ ابْنه إِبْرَاهِيم وَأحمد وَابْن الْمَدِينِيّ وابنا أبي شيبَة وَخلق مَاتَ سنة سبع وَمِائَتَيْنِ
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
يُونُس بن مُحَمَّد الْمُؤَدب البغداذي كنيته أَبُو مُحَمَّد
روى عَن الْمُعْتَمِر فِي الْأَيْمَان وشيبان وَحَمَّاد بن سَلمَة فِي الصَّلَاة وَعقبَة وعبد الواحد بن زِيَاد فِي النِّكَاح وَشريك فِي النِّكَاح وَحرب بن مَيْمُون فِي الْأَطْعِمَة وَالقَاسِم بن الْفضل الْحدانِي فِي الْفِتَن
روى عَنهُ حجاج بن الشَّاعِر وَعبد بن حميد وَأَبُو بكر بن أبي شيبَة وَمُجاهد بن مُوسَى وَزُهَيْر بن حَرْب وَقَالَ فِي الصَّلَاة حدثت عَن يُونُس الْمُؤَدب وَيحيى بن حسان وَغَيرهمَا عَن عبد الواحد.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.