سليمان بن يوسف بن عمر الأنفاسي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة779 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب

نبذة

أبو الربيع سليمان بن يوسف بن عمر الأنفاسي: المذكور كان من أكابر العلماء وأفاضل الفقهاء وأعلام الزهاد والأتقياء والعباد لا تأخذه في الله لومة لائم معظماً عند الخاصة والعامة مع صلاح ودين متين. أخذ عن والده ولازمه كثيراً وعن أبي العباس القباب والشيخ أبي عبد الله بن حجاج ولقي شهاب الدين أبا العباس أحمد بن ظهيرة وأجازه إجازة عامة وممن أخذ عنه وقرأ عليه أبو زكرياء يحيى السراج الكبير تلميذ الشيخ ابن عباد وكان ابن عباد يحبه ويثني عليه كثيراً في رسائله،

الترجمة

أبو الربيع سليمان بن يوسف بن عمر الأنفاسي: المذكور كان من أكابر العلماء وأفاضل الفقهاء وأعلام الزهاد والأتقياء والعباد لا تأخذه في الله لومة لائم معظماً عند الخاصة والعامة مع صلاح ودين متين. أخذ عن والده ولازمه كثيراً وعن أبي العباس القباب والشيخ أبي عبد الله بن حجاج ولقي شهاب الدين أبا العباس أحمد بن ظهيرة وأجازه إجازة عامة وممن أخذ عنه وقرأ عليه أبو زكرياء يحيى السراج الكبير تلميذ الشيخ ابن عباد وكان ابن عباد يحبه ويثني عليه كثيراً في رسائله، توفي في المحرم سنة 779 هـ[1377 م] وسنّه يقرب من أربعين.
 شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

سليمان بن يوسف بن عمر الأنفاسى.
ولد شارح الرسالة، الفقيه الخطيب ابن الخطيب.
كان خطيبا بالقرويين، وولى الخطابة بعده أبو عبد الله: محمد بن عبّاد النّفزى الحميدى الرّندى.
توفى سنة 779.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)