يحيى بن أيوب بن بادي العلاف المصري
أبي زكريا
تاريخ الوفاة | 289 هـ |
أماكن الإقامة |
|
- عبد الله بن جعفر بن محمد بن الورد البغدادي المصري "أبو محمد ابن الورد"
- علي بن حمشاذ ابن سختويه النيسأبيري أبي الحسن "حمشاد"
- أحمد بن جعفر بن أحمد أبي بكر الخياش
- إسحاق بن إبراهيم بن هاشم النهدي الأذرعي أبي يعقوب
- يحيى بن سعيد الأنصاري الحمصي العطار أبي زكريا
- عبيد الله بن أحمد بن محمد بن سعيد بن عبد الله بن أبي مريم "ابن فطيس عبيد الله"
نبذة
الترجمة
«يحيى بن أيوب العلّاف المصرى»، ذلكم المحدّث المشهور، ذكر لنا ابن يونس أنه رآه، و أن هذا العالم ما إن تقع عيناه على مؤرخنا، حتى يضمّه إليه، و يقبّل رأسه، و يدعو له؛ دلّ ذلك على نجابة و ذكاء، كان يتوسمه فيه ذلك الرجل، و دلّ- أيضا- على طلب مؤرخنا العلم فى سن مبكرة؛ لأن هذا المحدّث توفى سنة ٢٨٩ هـ .
كتاب «تاريخ المصريين» للمؤرخ المصرى «ابن يونس الصدفى» (٢٨١- ٣٤٧ هـ).
العَلَّاف
الإِمَامُ، المُحَدِّثُ، الحُجَّة، الفَقِيْه، أبي زَكَرِيَّا يَحْيَى بن أَيُّوْب بن بَادِي المِصْرِيّ العلاَّف.
حَدَّثَ عَنْ: سَعِيْدِ بنِ أَبِي مَرْيَمَ، وَعَبْد الغَفَارِ بن دُوَاد الحَرَّانِيّ، وَيُوْسُف بن عَدِيّ، وَيَحْيَى بن بُكَيْرٍ، وَأَحْمَد بن يَزِيْدَ المَكِّيّ، وَطَائِفَة.
حَدَّثَ عَنْهُ: النَّسَائِيّ، وَمُحَمَّد بن جَعْفَرٍ الحَضْرَمِيّ، وَأبي القَاسِمِ الطَّبَرَانِيّ، وَأَحْمَد بن خَالِد بن الجبَّاب، وَعَلِيّ بن مُحَمَّدٍ الوَاعِظ، وَآخَرُوْنَ.
وَكَانَ شَيْخاً -آدم شَدِيد- الأُدمَة أَعور ثِقَة بَصِيْراً بِالفِقْهِ.
قَالَ أَحْمَد بن خَالِد الحَافِظ: أَخْبَرَنَا يَحْيَى بنُ أَيُّوْبَ العلاَّف فَقِيْه أَهْل مِصْر.
قُلْتُ: مَاتَ فِي المُحَرَّمِ سَنَةَ تِسْعٍ وَثَمَانِيْنَ وَمائَتَيْنِ وَكَانَ مُسِنّاً مِنْ أبْناءِ التِّسْعِيْنَ.
وَفِيْهَا مَاتَ: أبي عَبْد الْملك أَحْمَد بن إِبْرَاهِيْم البُسْرِيّ، وَالمعتضد بِاللهِ، وَأَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ يَحْيَى بنِ حَمْزَةَ البَتَلهِي، وَأَمِيْرُ القَيْرَوَان إبراهيم بن الأغلب، وأنس بن المسلم الدِّمَشْقِيّ، وَالحُسَيْن بن مُحَمَّدِ بنِ زِيَادٍ القبَّانِي.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايمازالذهبي
توجد له ترجمة في كتاب : إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الحافظ أبي القاسم الطبراني- للمنصوري.