محمد بن محمد أبي عبد الله ابن الجيان الأنصاري

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة650 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةبجاية - الجزائر
أماكن الإقامة
  • المرية - الأندلس
  • مرسية - الأندلس
  • بجاية - الجزائر

نبذة

أبو عبد الله محمد بن محمد المعروف بابن الجيان الأنصاري: من أهل المرية، الإِمام المحدّث الراوية فريد الزمان الكاتب البليغ مع جودة الذهن والحفظ والإتقان، روى عن أبي بكر بن خطاب وأبي الحسن سهل بن مالك وابن قطرال وأبي الربيع الكلاعي والشلوبين وغيرهم وهو في الكتابة من نظراء ابن عميرة وبينهما تراسل كثير بما يعجز عنه الكثير من الفصحاء ولا يصل إليه إلا القليل من البلغاء ونظمه ونثره كثير كله رائق في الزهد والوعظ والنبويات نوّه بشأنه في نفح الطيب وأكثر من النقل عنه

الترجمة

أبو عبد الله محمد بن محمد المعروف بابن الجيان الأنصاري: من أهل المرية، الإِمام المحدّث الراوية فريد الزمان الكاتب البليغ مع جودة الذهن والحفظ والإتقان، روى عن أبي بكر بن خطاب وأبي الحسن سهل بن مالك وابن قطرال وأبي الربيع الكلاعي والشلوبين وغيرهم وهو في الكتابة من نظراء ابن عميرة وبينهما تراسل كثير بما يعجز عنه الكثير من الفصحاء ولا يصل إليه إلا القليل من البلغاء ونظمه ونثره كثير كله رائق في الزهد والوعظ والنبويات نوّه بشأنه في نفح الطيب وأكثر من النقل عنه. توفي ببجاية في سنة 650 هـ[1252 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

 

محمد بن محمد بن أحمد الأَنْصَارِي أبو عبد الله بن الجيان:
محدث راوية من الكتاب الشعراء، من أهل مرسية. كان قصيرا جدا يظنه من رآه من الوراء ابن ثمانية أعوام. خرج من بلده سنة 640 هـ واستقر في بجاية. وكانت بينه وبين كتاب عصره مكاتبات ظهرت فيها براعته. وتوفي في بجاية .

-الاعلام للزركلي-