أحمد بن محمد بن أحمد التميمي الشريشي السلاوي أبي العباس تاج الدين

تاريخ الولادة581 هـ
تاريخ الوفاة641 هـ
العمر60 سنة
مكان الولادةسلا - المغرب
مكان الوفاةالفيوم - مصر
أماكن الإقامة
  • شريش - الأندلس
  • بغداد - العراق
  • سلا - المغرب
  • فاس - المغرب
  • مراكش - المغرب
  • الإسكندرية - مصر
  • الفيوم - مصر

نبذة

تاج الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن أحمد التميمي القرشي السلاوي: كان وافر الحظ من علم البيان نحواً وأدباً وشعراً محققاً لعلم الكلام بارعاً في أصول الفقه متفنناً في التصوف وإليه انقطع وعليه عول وفيه نظم قصيدته الرائية المدرجة في الإبريز بشرحها للشيخ أحمد بن مبارك.

الترجمة

تاج الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن أحمد التميمي القرشي السلاوي: كان وافر الحظ من علم البيان نحواً وأدباً وشعراً محققاً لعلم الكلام بارعاً في أصول الفقه متفنناً في التصوف وإليه انقطع وعليه عول وفيه نظم قصيدته الرائية المدرجة في الإبريز بشرحها للشيخ أحمد بن مبارك. أخذ بمراكش عن جماعة وبفاس عن الإِمام أبي عبد الله محمد الكتاني وأبي ذر الخشني وابن البقال وأخذ ببغداد عن الإِمام أبي محمد عبد الرزاق بن محيي الدين ابن الشيخ عبد القادر الكيلاني الجيلاني وأخذ الكلام عن تقي الدين المعروف بابن المقترح والأصول بالإسكندرية عن أبي الحسن الأبياري والتصوف عن ترجمان الطريقة وسلطان أهل الحقيقة شهاب الدين عمر بن محمد السهروردي صاحب عوارف المعارف، وعنه أخذ جماعة منهم الشيخ أبو عبد الله محمد بن إبراهيم القيسي السلاوي نزيل تونس. ولد بسلا سنة 581 هـ ونشأ بمراكش واستوطن الفيوم من مصر وبها توفي سنة 641 هـ[1243م].
شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 


أحمد بن محمد بن أحمد بن خلف القرشي التيمي البكري الصديقي، أبو العباس، تاج الدين الشريشي السلوي:
متصوف مالكي، برع في علم الكلام وأصول الفقه. له نظم. ولد في سلا (بجوار الرباط عاصمة المغرب) ونشأ بمراكش وقرأ بها وبفاس وبالأندلس، وحج فأخذ عن علماء بغداد ومصر وغيرهما. وتصوف على يد أبي حفص السهروردي (عمر بن محمد) واستقر في الفيوم (بمصر) وتوفي بها. اشتهر بقصيدة له في التصوف، رائية سماها (أنوار السرائر وسرائر الأنوار) شرحها أحمد ابن يوسف بن محمد الفاسي في مجلد مخطوط بخزانة الرباط (د 277) وعنه أخذت هذه الترجمة ثم علمت بأنه طبع بمصر.
-الاعلام للزركلي-