أحمد بن عبد المؤمن بن موسى الشريشي أبي العباس

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة619 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةشريش - الأندلس
أماكن الإقامة
  • شريش - الأندلس

نبذة

أبو العباس أحمد بن عبد المؤمن بن موسى الشريشي: من أهل شريش الإِمام العلامة الأديب الماهر الفهامة اللغوي النحوي الشاعر ساد أهل زمانه واشتهر بين أقرانه، روى عن أبي بكر بن أزهر وأبي عبد الله بن زرقون وأبي الحسين بن جبير وغيرهم، أقرأ العربية وغيرها وأفاد، قال ابن الأبار: لقيته وسمعت عليه بعض شرحه للمقامات وأجاز لي سائره مع روايته وتوابعه وأخذ عنه أصحابنا

الترجمة

أبو العباس أحمد بن عبد المؤمن بن موسى الشريشي: من أهل شريش الإِمام العلامة الأديب الماهر الفهامة اللغوي النحوي الشاعر ساد أهل زمانه واشتهر بين أقرانه، روى عن أبي بكر بن أزهر وأبي عبد الله بن زرقون وأبي الحسين بن جبير وغيرهم، أقرأ العربية وغيرها وأفاد، قال ابن الأبار: لقيته وسمعت عليه بعض شرحه للمقامات وأجاز لي سائره مع روايته وتوابعه وأخذ عنه أصحابنا وله ثلاث شروح للمقامات كبير وفيه من الأدب ما لا كفاء له ووسيط مملوء لغة وصغير مختصر وله غيرها أجاد بما حشد فيها منها شرح الإيضاح للفارسي والجمل للزجاج وله في العروض تآليف وجمع مشاهر قصائد العرب واختصر نوادر أبي علي القالي. توفي ببلده شريش سنة 619هـ[1222م].

 شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

 

 

الشيخ الأديب أبو العباس أحمد بن عبد المؤمن بن موسى بن عيسى بن عبد المؤمن القَيْسي الشريشي النحوي، المتوفى في ذي الحجة سنة تسع عشرة وستمائة.
كان مبرزاً في النحو أديباً كاتباً بليغاً، عني بالرحلة في طلب العلم و [أخذ عن] ابن خروف وخلف. وعنه ابن الأبَّار. وتصدَّر لإقراء اللغة والأدب والعربية والعروض. وله ثلاثة شروح على "المقامات" و"شرح الإيضاح" و"شرح المجمل" و"مختصر نوادر القالي". ذكره السيوطي في "النحاة".
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.