إسحاق بن عمران

سم ساعة إسحاق

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة294 هـ
مكان الولادةبغداد - العراق
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • أفريقيا - أفريقيا
  • بغداد - العراق
  • القيروان - تونس

نبذة

إسحاق بن عمران:  طبيب بغداديّ الولادة والمنشأ، مسلم النحلة. احترف الطب واشتهر. ودعي إلى افريقية فجاءها سنة 264 قال ابن جلجل: وبه ظهر الطب بالمغرب وعرفت الفلسفة.

الترجمة

إسحاق بن عمران:
 طبيب بغداديّ الولادة والمنشأ، مسلم النحلة. احترف الطب واشتهر. ودعي إلى افريقية فجاءها سنة 264 قال ابن جلجل: وبه ظهر الطب بالمغرب وعرفت الفلسفة.
وألف للأمراء الأغالبة عدة كتب بقي منها كتاب (المالنخوليا) Melencolia في أمراض الوسواس، منه نسخة في مكتبة مونيخ (بالمانيا) قتله زيادة الله بن الأغلب في خبر طويل .

-الاعلام للزركلي-
 

 

الطَّبيب إسحق بن عمران المغربي، المعروف بسمّ ساعة، كان بغداديًا، دخل إفريقية في دولة زيادة الله، فبعث إليه عند قدومه ألف دينار. وبه ظهر الطيب في المغرب، وكان حاذقًا استوطن القيروان. وألف كتبًا منها كتاب "نزهة النفس" كتاب "الماليخوليا" كتاب "القصد" كتاب "النبض" كتاب "الأدوية المفردة" كتاب "العنصر" "مقالة في الاستسقاء" "مقالة في علل القولنج وأنواعه وأدويته" كتاب "البول" كتاب "الشراب" جمع فيهما أقاويل بقراط وجالينوس ثم دارت له مع زيادة الله محنة أوجبت الوحشة بينهما حتى صلبه بعد أن أمر بفصده في ذراعيه وسال دمه حتى مات، فمكثت جثته مصلوبة زمانًا طويلًا حتى عشش في جوفه طاير. كذا في "عيون الأنباء".
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.