سعيد بن أبي سعيد العيار الصوفي
أبي عثمان
تاريخ الوفاة | 457 هـ |
مكان الوفاة | كابل - أفغانستان |
أماكن الإقامة |
|
- محمد بن إسماعيل بن الفضيل الأنصاري "أبي الفضل"
- خلف بن أحمد بن أبي أحمد بن محمد بن متويه المروالروذي أبي بكر
- الحسين بن عبد الملك بن الحسين بن محمد بن علي الأصبهاني الخلال
- عبد الواحد بن حمد بن عبد الواحد الصباغ "أبي الوفاء"
- محمد بن حمد بن منصور العطار الطيبي "أبي منصور"
- محمد بن عبد الواحد بن محمد الأصبهاني أبي عبد الله "الدقاق"
- حمد بن محمد بن أحمد بن منصور الأصبهاني "أبي القاسم"
- غانم بن أحمد بن الحسن بن محمد بن علي الأصبهاني الجلودي "أبي الوفاء"
- سعيد بن محمد بن بكر بن أبي الفتح بن بكر الأصبهاني الصيرفي "أبي الفرج"
- فاطمة بنت محمد بن أبي سعد أحمد بن الحسن بن علي بن البغدادي الأصبهاني "أم البهاء"
- عبد الكريم بن عبد الرزاق بن عبد الكريم الحسناباذي "أبي طاهر"
- عثمان بن علي بن شراف المروزي البنجديهي العجلي "أبي سعد"
- عبد الواحد بن حمد بن عبد الله المقرئ السكري "أبي المظفر"
- يوسف بن أحمد بن عبد الله اللجامي الغزنوي "أبي يعقوب"
- عمر بن علي بن أحمد بن الليث أبي مسلم الليثي البخاري
- إسماعيل بن أحمد بن الحسين البيهقي "أبي علي"
- جعفر بن عبد الواحد بن محمد بن محمود بن أحمد "أبي الفضل الأصبهاني الثقفي"
- حمزة بن الحسين بن علي القايني "أبي سعد"
- علي بن أحمد بن علي بن محمد السجزي "أبي الحسن"
- غانم بن أحمد بن محمد الأسود "أبي القاسم"
- عتيق بن الحسين بن محمدالرويدشتي "أبي بكر"
- زيد بن عثمان بن محمد اليزدي "أبي نصر"
نبذة
الترجمة
سعيد بن أبي سعيد العيار الصوفي
قَالَ شَيخنَا هبة الله حَدثنِي عمر بن عبد الْكَرِيم الدهستاني قَالَ توفّي أَبُو عُثْمَان سعيد بن أبي سعيد الْعيار الصُّوفِي بغزنه سنة سبع وَخمسين وأربعمئة
ذيل تاريخ مولد العلماء ووفياتهم – لأبي محمد الكتاني الدمشقي
الشَّيْخُ العَالِمُ الزَّاهِدُ المُعَمَّرُ أَبُو عُثْمَانَ سَعِيْدُ بن أَبِي سَعِيْدٍ؛ أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ نُعَيْمِ بنِ إِشكَابَ النَّيْسَابُوْرِيُّ الصُّوْفِيُّ المَعْرُوْفُ بِالعَيَّارِ.
ارْتَحَلَ فِي سَنَةِ ثَمَانٍ وَسَبْعِيْنَ وَثَلاَثِ مائَةٍ فَسَمِعَ: صَحِيْح البُخَارِيّ بِمَرْو مِنْ مُحَمَّد بن عُمَرَ الشَّبُّوِي وَسَمِعَ: بِنَيْسَابُوْرَ مِنْ أَبِي مُحَمَّدٍ المَخْلَدي وَأَبِي طَاهِر بن خُزَيْمَةَ وَأَبِي الفَضْل عُبيدِ الله بن مُحَمَّدٍ الفَامِي وَأَبِي الحُسَيْنِ الخفَّاف وَطَائِفَة.
انتقَى عَلَيْهِ أَبُو بَكْرٍ البَيْهَقِيُّ.
حَدَّثَ عَنْهُ: مُحَمَّدُ بنُ الفَضْلِ الفرَاوِي وَزَاهِرٌ الشَّحَّامِيّ وَأَبُو المَعَالِي مُحَمَّدُ بنُ إِسْمَاعِيْلَ الفَارِسِيّ وَعِدَّة وَمِنْ أَصْبَهَان غَانِمُ بنُ أَحْمَدَ الجُلُودي وَفَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ البَغْدَادِيّ وَحُسَيْنُ بنُ طَلْحَةَ الصَّالِحَانِي.
وَعَتِيْقُ بنُ الحُسَيْنِ الرُّوَيْدَشْتِي وَآخَرُوْنَ.
قَالَ عبدُ الغَافِرِ بن إِسْمَاعِيْلَ: سَمِعَ: الصَّحِيْح بِمَرْو.
قُلْتُ: وَسَمِعَ: بهَرَاة مِنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ أَبِي شريح.
قال السلفي: سمعت أبا بكر السمع: اني يقول: سمعت صاحب بن أَبِي صَالِحٍ المُؤَذِّن يَقُوْلُ: كَانَ أَبِي سَيِّءَ الرَّأْي فِي سَعِيْد العَيَّار وَيَطعنُ فِيمَا رَوَى عَنْ، بِشْرِ بنِ أَحْمَدَ الإِسفرَايينِيّ خَاصَّة.
قُلْتُ: لِهَذَا مَا خَرَّجَ لَهُ البَيْهَقِيّ عَنْ، بِشْرٍ شَيْئاً وَسَمَاعُه مِنْهُ مُمْكِن فَقَدْ ذَكَرَ الحَافِظ ابْنُ نَقطَة أَنَّ مَوْلِدَ العيَّار فِي سَنَةِ خَمْسٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَثَلاَثِ مائَة وَخَرَّج لَهُ البَيْهَقِيّ عَنْ، زَاهِر بن أَحْمَدَ.
قَالَ فَضلُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ الطَّبَسِي: كَانَ العَيَّار شَيْخاً بهيًا ظريفًا من أبناء مائة واثنتي
عَشْرَة سَنَةً. وَذَكَرَ أَنَّهُ كَانَ لاَ يُحَدِّثُ بِشَيْءٍ فَرَأَى بِدِمَشْقَ رُؤْيَا حَمَلَتْهُ عَلَى أَنْ رَوَى. قَالَ: رَأَيْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَتَلَقَّانِي أَبُو بَكْرٍ برِسَالَة مِنْهُ يَقُوْلُ: كَيْفَ لاَ تَروِي أَخْبَارِي وَتَنْشُرُهَا؟. قَالَ: فَأَنَا مُنْذُ ذَلِكَ أَطُوْفُ فِي البُلْدَان وَأَروِي مَسموعَاتِي.
قَالَ غَيْثٌ الأَرْمنَازِي: سَأَلتُ جَمَاعَة: لِمَ سُمِّيَ العَيَّار؟ قَالُوا: لأَنَّه كَانَ فِي ابْتدَائِهِ يَسلُكُ مسالك العيارين.
قَالَ ابْنُ طَاهِر فِي كِتَابِ "الضُّعَفَاءِ": يَتَكَلَّمُوْنَ فِيْهِ لرِوَايَته كِتَاب اللُّمَع عَنْ، أَبِي نَصْرٍ السَّرَّاج وَكَانَ يَزْعُم أَنَّهُ سَمِعَ: الأَرْبَعِيْنَ لِمُحَمَّدِ بنِ أَسْلَمَ مِنْ زَاهِر السَّرْخَسِيّ.
قَالَ مُحَمَّدُ بنُ عبدَ الوَاحِدِ الدَّقَّاق: رَوَى العَيَّار عَنْ، بِشْرِ بنِ أَحْمَدَ وَبِئسَ مَا فَعل أَفسدَ سَمَاعَاتِه الصّحيحَة بِرِوَايَته عَنْهُ.
قَالَ عبدُ الغَافِر: مَاتَ العَيَّار بغَزْنَة فِي رَبِيْعٍ الأَوَّلِ سَنَة سَبْعٍ وَخَمْسِيْنَ وَأَرْبَعِ مائَة.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ السَّلاَم، وَأَبُو الفَضْلِ بنُ عَسَاكِر، عَنْ عبدِ الْمعز ابْن مُحَمَّدٍ أَخْبَرَنَا، الفُضِيْلِيُّ مُحَمَّدُ بنُ إِسْمَاعِيْلَ أَخْبَرَنَا، سَعِيْدُ بنُ مُحَمَّدٍ العَيَّار أَخْبَرَنَا، عُبيدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ الصَّيْرَفِيّ أَخْبَرَنَا، مُحَمَّدُ بنُ إِسْحَاقَ حَدَّثَنَا، قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا، اللَّيْثُ عَنِ، ابْنِ شِهَابٍ عَنِ، ابْنِ المُسَيِّبِ عَنْ، أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَضَى رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي جَنِيْنِ امْرَأَةٍ مِنْ بَنِي لِحْيَانَ سَقَطَ مَيْتاً بِغُرَّةِ: عَبْدٍ أَوْ أَمَةٍ ثُمَّ إِنَّ المَرْأَةَ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا تُوُفِّيَتْ فَقَضَى رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِأَنَّ مِيْرَاثَهَا لِبَنِيْهَا وَزَوْجِهَا وَأَنَّ العَقْلَ عَلَى عَصَبَتِهَا"
أَخْرَجَهُ البُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ وَأَبُو دَاوُدَ وَالتِّرْمِذِيُّ وَالنَّسَائِيُّ عَنْ، قُتَيْبَةَ.
وَفِيْهَا تُوُفِّيَ أَبُو إِبْرَاهِيْمَ أَحْمَدُ بنُ القَاسِمِ بنِ مَيْمُوْنٍ الحُسَيْنِيُّ، بِمِصْرَ، وَالموحَّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ البُرِّي، بِدِمَشْقَ، وَأَبُو الحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ الآبَنُوْسِيّ، وَعَالِي بن النَّحْوِيّ عُثْمَان بن جني.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.