عبد الله بن محمد بن السيد البلنسي البطليوسي

أبي محمد

تاريخ الولادة444 هـ
تاريخ الوفاة521 هـ
العمر77 سنة
مكان الولادةبطليوس - الأندلس
مكان الوفاةبلنسية - الأندلس
أماكن الإقامة
  • بطليوس - الأندلس
  • بلنسية - الأندلس

نبذة

أبو محمد عبد الله بن محمد بن السيد: بكسر السين النحوي البلنسي البطَلْيوسي الإِمام العمدة الفاضل العالم المتفنن الكامل، أخذ عن أبي علي الغساني وغيره، وعنه جماعة منهم القاضي عياض وبالإجازة ابن بشكوال.

الترجمة

أبو محمد عبد الله بن محمد بن السيد: بكسر السين النحوي البلنسي البطَلْيوسي الإِمام العمدة الفاضل العالم المتفنن الكامل، أخذ عن أبي علي الغساني وغيره، وعنه جماعة منهم القاضي عياض وبالإجازة ابن بشكوال. ألّف كتباً حساناً منها الاقتضاب في شرح أدب الكتاب وكتاب التنبيه على الأسباب الموجبة لاختلاف الأمة وله شرح على الموطأ ومن كلامه:
أخو العلم حي خالد بعد موته ... وأوصاله تحت التراب رميم
وذو الجهل ميت وهو ماش على الثرى ... يظن من الأحياء وهو عديم
مولده سنة 444هـ وتوفي سنة 521 هـ انظر أزهار الرياض فقد أثنى عليه وأطال.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

البَطَلْيَوْسى
العَلاَّمَةُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ السَّيِّد النَّحْوِيّ اللُّغَوِيّ، صَاحِبُ التَّصَانِيْفِ.
أَقرَأَ الآدَابَ، وَشَرَحَ "المُوَطَّأ"، وَلَهُ كِتَاب "الاقتضَاب فِي شرح أَدب الكِتَاب"، وَكِتَاب "الأَسبَاب الموجبَة لاخْتِلاَف الأَئِمَّة"، وَأَشيَاء، وَنظمٌ فَائِق.
مَاتَ فِي رَجَب، سنة إحدى وعشرين وخمس مائة.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.

 

 

عبد الله بن محمد بن السيد، أبو محمد:
من العلماء باللغة والأدب. ولد ونشأ في بطليوس (Badajoz) في الأندلس. وانتقل إلى بلنسية فسكنها، وتوفي بها.
من كتبه " الاقتضاب في شرح أدب الكتاب، لابن قتيبة - ط " و " المسائل والأجوبة - خ " و " الإنصاف في التنبيه على الأسباب التي أوجبت الاختلاف بين المسلمين في آرائهم - ط " و " الحدائق - خ " في أصول الدين، و " المثلث - خ " في اللغة، كمثلثات قطرب، و " شرح سقط الزند - ط " منه مخطوطة في جزأين، مرتبة على الحروف، حسب الاصطلاح المغربي، يبدأ الأول من الهمزة إلى الميم، والثاني من الميم إلى الآخر، في خزانة محمد الطاهر بن عاشور، بتونس. و " الحلل في شرح أبيات الجمل - خ " في جامعة طهران، كتب سنة 526 وكانت في خزانة المتوكل أحمد بن سليمان، المتوفى سنة 556 ومنه مخطوطة ثانية لعلها أندلسية، في خزانة الرباط (1701 ك) و " الحلل في أغاليط الجمل " و " شرح الموطأ " وغير ذلك .

-الاعلام للزركلي-

 

عبد الله بن محمد بن السيد النحوي من أهل بطليوس يكنى أبا محمد روى عن أخيه علي بن محمد وأبي بكر بن عاصم بن أيوب الأديب وعن أبي سعيد الوراق وغيرهم كان عالماً بالآداب واللغات مستبحراً فيهما مقدماً في معرفتهما وإتقانهما.
وكان حسن التعليم جيد التلقين ثقة ضابطاً أخذ الناس عنه وانتفعوا به وألف كتباً حساناً منها كتاب الاقتضاب في شرح أدب الكتاب وكتاب شرح فيه الموطأ وكتاب التنبيه على الأسباب الموجبة لاختلاف الأمة إلى غير ذلك من تآليفه. توفي رحمه الله سنة إحدى وعشرين وخمسمائة

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري

عبد الله بن محمد بن السيد، أبي محمد البطليوسي النحوي، نزيل بلنسية، كان عالما باللغات والآداب مستبحرا فيها، مقدما في معرفتها يجتمع الناس إليه، ويقرؤون عليه، وله الاقتضاب في شرح أدب الكتاب، و التنبيه على الأسباب الموجبة لاختلاف الأمة"، توفي سنة: ( 521ه). ينظر: تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام: 11/ 368.