محمد بن أحمد بن عبد الله بن خويز منداد

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة390 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • العراق - العراق

نبذة

أبو عبد الله محمَّد بن أحمد بن عبد الله بن خويز منداد: الإِمام العالم المتكلم الفقيه الأصولي أخذ عن أبي بكر الأبهري وغيره، ألّف كتاباً كبيراً في الخلاف وكتاباً في أصول الفقه وكتاباً في أحكام القرآن،

الترجمة

أبو عبد الله محمَّد بن أحمد بن عبد الله بن خويز منداد: الإِمام العالم المتكلم الفقيه الأصولي أخذ عن أبي بكر الأبهري وغيره، ألّف كتاباً كبيراً في الخلاف وكتاباً في أصول الفقه وكتاباً في أحكام القرآن، لم أقف على وفاته.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

 

ابن خويز منداد هو: محمد بن أحمد بن عبد الله بن خويز منداد المالكي، العراقي، أبي عبد الله، فقيه، أصولي، تفقه على أبي بكر الأبهري، صنف كتابًا كبيرًا في الخلاف وآخر في أصول الفقه، توفي رحمه الله سنة: (390هـ). 

ينظر: الوافي بالوفيات للصفدي: 2/39، الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب لابن فرحون: 2/229.

 

 


محمد أبي بكر بن خويزمنداد وهو محمد بن أحمد بن عبد الله ورأيت على كتبه بخطه: محمد بن أحمد بن علي بن إسحاق كنيته أبي عبد الله تفقه على الأبهري وله كتاب كبير في الخلاف وكتاب في أصول الفقه وكتاب في أحكام القرآن وعنده شواذ عن مالك.
وله اختيارات كقوله في أصول الفقه: إن العبيد لا يدخلون في خطاب الأحرار وإن خبر الواحد يوجب العلم وفي بعض مسائل الفقه حكاية عن مالك في التيمم أنه يرفع الحدث ولم يكن بالجيد النظر ولا قوي الفقه وقد قال فيه الباجي أبي الوليد: لم أسمع له في علماء العراق ذكراً. وكان يجانب الكلام وينافر أهله حتى يؤدي ذلك إلى منافرة المتكلمين من أهل السنة ويحكم على الكل منهم بأنهم من أهل الأهواء الذين قال مالك في مناكحتهم وشهادتهم وإمامتهم وتنافرهم ما قال.

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري