أحمد بن يوسف بن عبد الدايم الحلبي شهاب الدين أبي العباس

السمين الحلبي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة756 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا
  • القاهرة - مصر

نبذة

أحمد بن يوسف بن عبد الدايم الحلبي، أبو العباس، شهاب الدين المعروف بالسمين: مفسر، عالم بالعربية والقراآت. شافعيّ، من أهل حلب. استقر واشتهر في القاهرة. من كتبه ((تفسير القرآن) عشرون جزءا، و (القول الوجيز في أحكام الكتاب العزيز - خ).

الترجمة

أحمد بن يوسف بن عبد الدايم الحلبي، أبو العباس، شهاب الدين المعروف بالسمين:
مفسر، عالم بالعربية والقراآت. شافعيّ، من أهل حلب. استقر واشتهر في القاهرة. من كتبه ((تفسير القرآن) عشرون جزءا، و (القول الوجيز في أحكام الكتاب العزيز - خ) الجزء الأول منه، و (الدر المصون - خ) في إعراب القرآن، مجلدان ضخمان، و (عمدة الحفاظ، في تفسير أشرف الألفاظ -خ) في غريب القرآن، منه تصوير ثلاثة أجزاء في 6 مجلدات، بجامعة الرياض كتب سنة 995 وكان في عشرين مجلدة رآها ابن حجر بخطه، و (شرح الشاطبية) في القراآت قال ابن الجزري: لم يسبق إلى مثله.
-الاعلام للزركلي- 

 

 

أحمد بن يوسف بن عبد الدايم
الشيخ الإمام العلاّمة شهاب الدين الحلبي المعروف بابن السمين.
سمع بآخرة من يونس الدبّوسي. وقرأ على ابن الصائغ، وصنع تفسيراً للقرآن في عشرين سفراً والإعراب. وله شروح على كتب.
وتوفي بالقاهرة في سنة ست وخمسين وسبع مئة كهلاً، رحمه الله تعالى.
أعيان العصر وأعوان النصر- صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي (المتوفى: 764هـ).

 

 

الإمام شهاب الدين أحمد بن يوسف بن عبد الدائم بن محمد، المعروف بالسَّمين الحلبي المقرئ النحوي، نزيل القاهرة المتوفى بها في شعبان سنة ست وخمسين وسبعمائة عن ....
قال ابن حجر: تعانى النحو ومهر فيه ولازم أبا حيان إلى أن فاق أقرانه، وأخذ القراءات عن المتقي الصائغ ومهر فيها وسمع الحديث وولي تدريس القراءات بجامع ابن طولون وناب في الحكم.
وصنف "تفسير القرآن" في عشرين سفرًا و"عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ" و"الدر المصون في إعراب الكتاب المكنون" مجلدات ألفه في حياة شيخه وناقشه فيه كثيرًا و"شرح التسهيل" و"الشاطبية" وغير ذلك. وكان فقيهًا بارعًا أديبا.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 

 

أحمد النحوى الملقب بالسمين
شهاب الدين أبو العباس: أحمد بن يوسف بن عبد الدائم بن محمد، المقرئ، النحوى، الحلبى، نزيل القاهرة. تعانى النحو فمهر فيه، ولازم أبا حيان الى أن فاق أقرانه، وأخذ القراءات، عن التقى الصائغ، وسمع الحديث من يونس الدبوسى وغيره، كان مدرسا للقراءات والنحو، بالجامع الطولونى، ومعيدا بالشافعى، وناب فى الحكم، وولى نظر الأوقاف، وله تفسير للقرآن فى عشرين مجلدا، ومصنفات عديدة فى أحكام القرآن والقراءات والنحو، الى عناية بالأصول والآداب. كانت وفاته بالقاهرة فى جمادى الآخرة من السنة المذكورة. راجع ترجمته فى شذرات الذهب 6/ 179، وأعلام النبلاء 5/ 24، وغاية النهاية 1/ 152، وحسن المحاضرة 1/ 536 - 537، وبغية الوعاة 1/ 402، والدرر الكامنة 1/ 339 – 340
له شرح على تسهيل ابن مالك توفى سنة 756
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)