أحمد بن يوسف بن الحسن الكواشي الشيباني الموصلي

موفق الدين أبي العباس

تاريخ الولادة590 هـ
تاريخ الوفاة680 هـ
العمر90 سنة
مكان الولادةالموصل - العراق
مكان الوفاةالموصل - العراق
أماكن الإقامة
  • الموصل - العراق
  • دمشق - سوريا

نبذة

أحمد بن يوسف بن الحسن بن رافع ابن الحسين بن سويدان الشيبانيّ الموصلي، موفق الدين أبو العباس الكواشي: عالم بالتفسير، من فقهاء الشافعية. من أهل الموصل. كان يزوره الملك ومن دونه فلا يقوم لهم ولا يعبأ بهم.

الترجمة

أحمد بن يوسف بن الحسن بن رافع ابن الحسين بن سويدان الشيبانيّ الموصلي، موفق الدين أبو العباس الكواشي:
عالم بالتفسير، من فقهاء الشافعية. من أهل الموصل. كان يزوره الملك ومن دونه فلا يقوم لهم ولا يعبأ بهم. من كتبه (تبصرة المتذكر - خ) في تفسير القرآن، و (كشف الحقائق - خ) الجرء الثالث منه، ويعرف بتفسير الكواشي. و (تلخيص في تفسير القرآن العزيز - خ) في دمشق نسبته إلى كواشة (أو كواشى) قلعة بالموصل. كف بصره بعد بلوغه السبعين .

-الاعلام للزركلي-

 

 

 

الشيخ موفق الدين أبو العباس أحمد بن يوسف بن حسن بن رافع الموصلي الكَوَاشي الشافعي، الإمام المُفَسِّر، المتوفى بالموصل في جمادى الآخرة سنة ثمانين وستمائة، عن تسع وثمانين سنة.
قرأ أولًا على والده وبَرَعَ في القراءات والتفسير والعربية، ثم سافر إلى دمشق، فأخذ عن السَّخَاوي وغيره وحجَّ ورجع إلى بلده وألف "تفسيرًا كبيرًا" في اثني عشر مجلدًا و"تفسيرًا صغيرًا" في مجلدين، حرَّر فيه أنواع الوقوف والإعراب. وكان زاهدًا، متبتلًا، يزوره السلطان ومن دونه فلا يعبأ بهم ولا يقوم [لهم] وله كشف وكرامات وأضرَّ قبل موته بنحو من عشر سنين. ذكره الذهبي والسُّبكي.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 

 

يوجد له ترجمة في كتاب: (بغية الطلب في تاريخ حلب - لكمال الدين ابن العديم)
 

 

 

أحمد بن يوسف بن الحسن بن رافع الشيبانيّ الموصلي ، موفق الدين ، أبي العباس الكواشي : نسبة إلى كواشة قلعة بالموصل ، عالم بالتفسير ، من فقهاء الشافعية . ولد سنة : 590ه ، روى عن : والده ، وأبي الحسين بن روزبة ، وغيرهما ، وروى عنه : محمد بن علي بن خروف ، وأبي بكر المقصاتي ، وغيرهما ، من مصنفاته : تبصرة المتذكر ، وكشف الحقائق ، وغيرهما . توفي سنة680ه .

ينظر : تذكرة الحفاظ للذهبي : 4/171 ، ونكث الهميان للصفدي : 1/92 ، وغاية النهاية : 2/206 ، وكشف الظنون : 1/457 .

 

 

 

أَحْمد بن يُوسُف بن حسن بن رَافع الشَّيْبَانِيّ الشَّيْخ موفق الدّين أَبُي الْعَبَّاس الْموصِلِي
الْمُفَسّر الرجل الصَّالح الزَّاهِد الْوَرع ذُو الْأَحْوَال والكرامات الْمَعْرُوف بالكواشي
ولد بكواشة وَهِي قلعة من أَعمال الْموصل سنة تسعين أَو إِحْدَى وَتِسْعين وَخَمْسمِائة
وَقَرَأَ الْقُرْآن على وَالِده وَسمع الحَدِيث من أبي الْحسن السخاوي وَغَيره ثمَّ رَجَعَ إِلَى بَلَده ولازم الإقراء وَالْعِبَادَة والتصنيف صنف التَّفْسِير الْكَبِير وَالتَّفْسِير الصَّغِير
وَكَانَ السُّلْطَان وَمن دونه يزورونه وَلَا يعبأ بهم وَكَانَ لَا يقبل من أحد شَيْئا وَكَانَ يُقَال إِنَّه يعرف الِاسْم الْأَعْظَم ولازم جَامع الْموصل نيفا وَأَرْبَعين سنة
وَقيل إِنَّه كَانَ ينْفق من الْغَيْب قَالَ شَيخنَا الذَّهَبِيّ وَلَا أعتقد صِحَة ذَلِك ويحكى عَنهُ من الكرامات مَا يطول شَرحه

طبقات الشافعية الكبرى - تاج الدين السبكي