محمد بن عبد الله بن أبي علي كثير بن وسلاس المصمودي

أبي عبد الله

تاريخ الولادة284 هـ
تاريخ الوفاة339 هـ
العمر55 سنة
مكان الولادةقرطبة - الأندلس
مكان الوفاةطليطلة - الأندلس
أماكن الإقامة
  • إلبيرة - الأندلس
  • طليطلة - الأندلس
  • قرطبة - الأندلس
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • القيروان - تونس
  • مصر - مصر

نبذة

قاضي الجماعة بقرطبة أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي علي كثير بن وسلاس المصمودي: كان عالمًا فاضلاً بصيراً بالفقه والأحكام والنوازل عادلاً يقيم الحدود على وجوه الناس وله في ذلك أخبار كثيرة مشهورة في العامة، والخاصة سمع من شيوخ قرطبة ورحل للمشرق وسمع من أعلام مكة ومصر والقيروان منهم أحمد بن زياد ومحمد بن اللباد،

الترجمة

قاضي الجماعة بقرطبة أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي علي كثير بن وسلاس المصمودي: كان عالمًا فاضلاً بصيراً بالفقه والأحكام والنوازل عادلاً يقيم الحدود على وجوه الناس وله في ذلك أخبار كثيرة مشهورة في العامة، والخاصة سمع من شيوخ قرطبة ورحل للمشرق وسمع من أعلام مكة ومصر والقيروان منهم أحمد بن زياد ومحمد بن اللباد، وإسحاق بن النعمان توفي وهو يتولى القضاء سنة تسع وثلاثين وثلاثمائة [950 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

 

 

محمد بن عبد الله بن يحيى بن يحيى ابن يحيى بن أبي عيسى كثير بن وسلاس المصمودي:
قاض أندلسي، له علم بالأدب. من أهل قرطبة. ولد ونشأ وتعلم فيها، وحج سنة 312 هـ فأخذ عن بعض شيوخ القيروان والحجاز. وولي قضاء كورة جيان وكورة إلبيرة وكورة طليطلة، ثم قضاء الجماعة بقرطبة في أواخر سنة 326 وكان الخليفة ينتدبه في السفارات إلى كبار الأمراء، ويرسله لترتيب المغازي، فيقيمه مقام أصحاب السيوف من قواد جيوشه، ثم أخرج من قرطبة في صدر سنة 338 فلما جاوز طليطلة توفي في إحدى قراها. ودفن بطليطلة. وكان شاعرا، يقال: لم يكن في قضاة الأندلس أكثر شعرا منه. وأخباره كثيرة .

-الاعلام للزركلي-