فضل بن سلمة بن جرير الجهني أبي سلمة

"البجاني"

مشاركة

الولادةغير معروف
الوفاةبجانة-الأندلس عام 319 هـ
أماكن الإقامة
  • إلبيرة-الأندلس
  • بجانة-الأندلس
  • القيروان-تونس

نبذة

فضل بن سلمة بن جرير الجهني البجائي: الحافظ الكبير العالم الذي ليس له نظير، الفقيه العالم بالمسائل والوثائق سمع من شيوخ بلده وشيوخ إفريقية كابن مجلون والمقامي وأحمد بن سليمان ويحيى بن عمر ولازم حماساً ونظراءه .


الترجمة

فضل بن سلمة بن جرير الجهني البجائي: الحافظ الكبير العالم الذي ليس له نظير، الفقيه العالم بالمسائل والوثائق سمع من شيوخ بلده وشيوخ إفريقية كابن مجلون والمقامي وأحمد بن سليمان ويحيى بن عمر ولازم حماساً ونظراءه رحل إليه الناس من الآفاق وأخذوا عنه، منهم ابنه أبو سلمة وأحمد بن سعيد بن حزم وسعيد بن عثمان ومحمد بن عبد الملك الخولاني وأحمد بن خالد وأبو العرب ومحمد بن النجار وغير واحد من الأندلسيين والقرويين، ألّف مختصر المدونة واختصر الواضحة وهو من أحسن كتب المالكية واختصر الموازية. وله كتاب جمع فيه الموازية والمستخرجة. مات سنة 319 هـ[931 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف.

 

 

فضل بن سلمة أبي سلمة: وله مختصر حسن: دخل في آخر عمره القيروان .

- طبقات الفقهاء / لأبي إسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي -.

 

 

فضل بن سَلَمة بن حرير بن مُنخّل الجُهْنَي من مَواليهم: من أهْل بَجَّانَة؛ يُكَنَّى: أبا سَلَمة. سَمِع بِبَجَانة وإلْبِيرةَ؛ ورَحل فَسَمِع بالقَيْرَوَان: من يُوسُف ابن يَحْيى المُغَامي أَخَذَ عنه: وَاضِحَة؛ ابن حبيب وغَيْر ذلِك وأخْبَرنِي عبد الله بن محمد الثَّغْرِي، قال: نا تميم بن محمد بن تَمِيم التَّمِيميِّ؛ عن أبيه؛ قال: شَهِدْتُ أباسَلمة فَضْل بن سَلَمة البَجَّانيَّ وقد خَرَج من عِنْد المَغاميّ، فسمعتُ المغَاميّ يقول - وقد وَلَّى أبُ سَلَمة - نِعْمَ المَرْجُوَّ، ونعْمَ الشاب. قال: أبو محمد: قال تَميم؛ قال: أَبي: وكان سَمِعَ مَعَنا من المغَامِيّ وغيْرَه، وقد سَمِعتُ منهُ.
قال ابن حارِث: قال لِي سلَمة بن الفَضْل: كانَتْ لأَبي إلى المَشْرِق رحْلَتان أَقَام فيهما عشْرَةَ أَعْوام، ولَقِيَ جماعة من أصْحاب سحْنُون. وكان: حَافِظاً للفِقْهِ عَلَى مَذْهب مالِك، بَعيَد الصَّوت فِيهِ. كان: يُرْحَلُ إليه للسماع منهُ والتَّفَقُه عندَه. حَدَّثَ عنهُ من أهْل قُرْطُبَة: أحمد بن سعيد وغَيْره في جماعة من أهْل إلْبِيرَة وبجَّانة، وتُدْمِير.
قال لي محمد بن أَحْمَد الإلْبِيريّ: ولم أَلْقَ من يُحَدِّث عن فضل بن سَلَمة غيره وتُوفِّيَ فَضْل: سَنة تِسْع عشرة وثلاث مائةٍ. وقال ابن حارِث: تُوفِّيَ فَجْأة.

 

-تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي-

 

 

فضل بن سلمة بن جرير الجهنيّ بالولاء، أبو سَلَمة:
حافظ، من علماء المالكية. أندلسي، من أهل بجانة (Pechina) أصله من إلبيرة. رحل إلى المشرق مرتين أقام فيهما عشرة أعوام. ومات في بجانة.
له " مختصر في المدونة " و " مختصر للواضحة " زاد فيه من فقهه، قال القاضي عياض: وهو من أحسن كتب المالكيين. وله جزء في " الوثائق " حسن، كما يقول ابن قاضي شهبة، و " كتاب " جمع فيه مسائل المدونة والمستخرجة والمجموعة .

-الاعلام للزركلي-
 


كتبه

  • كتاب " جمع فيه مسائل المدونة والمستخرجة والمجموعة
  • مختصر للواضحة
  • مختصر في المدونة
  • حافظ
  • عالم فقيه
  • فقيه مالكي
  • مصنف

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2022