موسى بن الفرج الشبجيلة

"الشبجيلة موسى"

مشاركة

الولادةغير معروف
الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • قرطبة-الأندلس

نبذة

موسى بن الفَرَج، من أهل قُرْطُبَة؛ يُعْرَف: بالشِّبْجِيَلَة وهُو الذي دعا عليه عبد الرحمن آبن القَاسِم. وذلك أنه سَعى بَيْنَه وبين أشهب بن عبد العزيز حتى فسد ما بينهما. كان مُوسى بن الفرج فقيهاً في المسائل على مَذْهب مَالك، وروى عن أشهب بن عبد العزيز.


الترجمة

موسى بن الفَرَج، من أهل قُرْطُبَة؛ يُعْرَف: بالشِّبْجِيَلَة وهُو الذي دعا عليه عبد الرحمن آبن القَاسِم. وذلك أنه سَعى بَيْنَه وبين أشهب بن عبد العزيز حتى فسد ما بينهما.
أخبرنا عَبْد الله بن محمد بن عليّ. قال: أنا أبو عَمْرو عُثمان بن عَبْد الرَّحمن، قال: أنا آبن وضَّاح، قال: أخْبرني سَحُنون: إن عَبْد الرَّحمن بن القَاسِم دَعَا على الشبجيلة الأنْدَلُسِي. قال آبن وضَّاح: وسألتُ زيد بن البِشْر: هل علمت آبن القَاسِم دَعَا على أحَد أهْل الأنْدَلُس؟ فقال: ما علمت أنه دَعَا إلاَّ على الشبجيلة فإنّه قال: لأُعْرِضَنّه على رَبِّي بالبكور والأسْحَار. قال آبن وضَّاح: وكان دُعَاء آبن القَاسِم عليه بسَبب ما مشى بينه وبين أشهب.
قال خالد: كان مُوسى بن الفرج فقيهاً في المسائل على مَذْهب مَالك، وروى عن أشهب بن عبد العزيز. أخبرني بذلك الثِّقَة عن أَيُّوب بن سُليمان.
-تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي-


  • فقيه مالكي

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2021