عبد الرحمن بن هرمز الأعرج أبي داود الهاشمي المدني
الأعرج عبد الرحمن
تاريخ الوفاة | 117 هـ |
مكان الوفاة | الإسكندرية - مصر |
أماكن الإقامة |
|
- عبد الرحمن بن صخر الدوسي أبي هريرة "أبي هريرة"
- عبد الله بن كعب بن مالك بن أبي القين الأنصاري المدني أبي فضالة
- أبي سلمة عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف القرشي المخزومي الزهري المدني
- سعد بن مالك بن سنان أبي سعيد الخدري المخزومي الأنصاري الخزرجي "أبي سعيد الخدري"
- أبي محمد عبد الله بن مالك بن بحينة الأزدي
- عبد الله بن العباس بن عبد المطلب القرشي الهاشمي أبي العباس "عبد الله بن عباس"
- ظالم بن عمرو أو عمر بن سفيان أبي الأسود الدؤلي "أبي الأسود الدؤلي ظالم"
- عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة أبي الحارث المخزومي "عبد الله بن عياش"
- عبد الله بن لهيعة بن عقبة الحضرمي المصري أبي عبد الرحمن
- عبد الرحمن بن إسحاق بن عبد الله بن الحارث العامري
- صالح بن كيسان أبي محمد الدوسي "أبي محمد صالح بن كيسان"
- عمرو بن ميسرة أبي عثمان "عمرو بن أبي عمرو القرشي"
- صفوان بن سليم أبي الحارث الزهري القرشي
- عبد الله بن الفضل بن العباس بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب الهاشمي
- الحارث بن عبد الرحمن بن المغيرة بن أبي ذباب الدوسي
- إسماعيل بن كثير الحجازي أبي هاشم
- عبيد الله بن أبي جعفر يسار أبي بكر
- جعفر بن ربيعة بن شرحبيل بن حسنة القرشي "جعفر بن ربيعة بن شرحبيل"
- سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف "سعد بن إبراهيم أبي إسحاق"
- محمد بن يحيى بن حبان أبي عبد الله "محمد بن يحيى أبي عبد الله"
- علقمة بن أبي علقمة
- عبد الله بن ذكوان أبي الزناد
- عبد ربه بن سعيد بن قيس بن عمرو الأنصارى "عبد ربه بن سعيد الأنصاري"
- زيد بن أسلم العدوي المدني أبي أسامة
- عبد الله بن عياش بن عباس أبي حفص القتباني
- موسى بن عقبة بن أبي عياش "موسى بن عقبة"
- عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب "أبي عثمان عمرو بن أبي عمرو"
- أبي عثمان ربيعة بن أبي عبد الرحمن فروخ القرشي التيمي "ربيعة الرأي ربيعة"
- نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي "نافع القارئ"
- أبي بكر أيوب بن أبي تميمة كيسان السختياني
- يعقوب بن أبي سلمة دينار القرشي التيمي المدني "الماجشون أبي يوسف"
- النعمان بن ثابت بن زوطا أبي حنيفة الكوفي "الإمام أبي حنيفة النعمان"
نبذة
الترجمة
ع: عَبْد الرَّحْمَن بْن هُرْمُز الأعرج، أَبُو دَاوُد الْمَدَنِيُّ، [الوفاة: 111 - 120 ه]
مولى رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ الْهَاشِمِيُّ
سَمِعَ: أَبَا هُرَيْرَةَ، وأبا سَعِيد، وعَبْد اللَّه بن مالك بن بحينة، وطائفة، وسمع أيضًا مِنْ أَبِي سَلَمَةَ، وعُمَيْر مولى ابن عَبَّاس، وعدّة. وكان يكتب المصاحف ويُقرِئُ القرآن.
رَوَى عَنْهُ: الزُّهْرِيّ، وأَبُو الزّناد، وصالح بْن كَيْسَان، وَيَحْيَى بْن سَعِيد الأنصَارِيّ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ لهيعة، وخلق.
وكان ثقة ثبتا، عالما بأبي هريرة، انتقل في آخر أيامه إلى مصر، وتوفي غريبا بالإسكندرية سنة سبع عشرة ومائة على الصحيح.
تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام - لشمس الدين أبو عبد الله بن قَايْماز الذهبي.
عبد الرحمن بن هرمز الأعرج المدني
مولى محمد بن ربيعة علم من علماء التابعين، شيخ القراء، والإمام الحجة الحافظ.
ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة الثالثة من حفاظ القرآن.
كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.
قال «الذهبي»: أخذ «عبد الرحمن بن هرمز» القرآن عرضا عن «أبي هريرة وابن عباس، وعبد الله بن عياش».
ثم قال: قال «إبراهيم بن سعد»: كان الأعرج يكتب المصاحف.
وروى «ابن لهيعة» عن «أبي النضر» قال: كان «عبد الرحمن بن هرمز» أول من وضع العربية، وكان أعلم الناس بأنساب قريش، وقيل: إنه أخذ العربية عن «أبي الأسود الدّئلي». وقال «الذهبي»: سمع «عبد الرحمن هرمز» أبا هريرة، وأبا سعيد الخدري وعبد الله بن مالك، وطائفة، وجوّد القرآن وأقرأه، وكان يكتب المصاحف، وسمع أيضا من «أبي سلمة بن عبد الرحمن، وعمير مولى ابن عباس» وحدث عنه «الزهريّ، وأبي الزناد، وصالح ابن كيسان، ويحيى بن سعيد الأنصاري»، وتلا عليه «نافع بن أبي نعيم».
توفي «عبد الرحمن بن هرمز» بالاسكندرية سنة سبع عشرة ومائة، بعد حياة حافلة بتعليم القرآن الكريم. رحم الله «عبد الرحمن بن هرمز» رحمة واسعة، وجزاه الله أفضل الجزاء.
معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ
الْأَعْرَج عبد الرَّحْمَن بن هُرْمُز أَبُو دَاوُد الْمدنِي كثير الحَدِيث
وَقَالَ ابْن الْمَدِينِيّ أَعلَى أَصْحَاب أبي هُرَيْرَة سعيد بن الْمسيب وَبعده أَبُو سَلمَة بن عبد الرَّحْمَن وَأَبُو صَالح السمان وَابْن سِيرِين قيل فالأعرج قَالَ ثِقَة وَهُوَ دون هَؤُلَاءِ مَاتَ سنة سبع عشرَة وَمِائَة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
عبد الرحمن بن هُرْمُز الْأَعْرَج أَبُو دَاوُد الْهَاشِمِي الْمدنِي مولى ربيعَة بن الْحَارِث بن عبد المطلب وَيُقَال مولى مُحَمَّد بن ربيعَة مَاتَ بالاسكندرية سنة سبع عشرَة وَمِائَة
روى عَن أبي هُرَيْرَة وَعُمَيْر مولى ابْن عَبَّاس فِي الْوضُوء وعبد الله بن مَالك بن بجينة فِي الصَّلَاة وَالْحج وعبد الله بن كَعْب بن مَالك فِي الْبيُوع وَأبي سَلمَة بن عبد الرحمن فِي ذكر عِيسَى والفضائل
روى عَنهُ صَالح بن كيسَان فِي الْإِيمَان وَغَيره وَأَبُو الزِّنَاد عبد الله وجعفر بن ربيعَة وَمُحَمّد بن يحيى بن حبَان فِي الصَّلَاة وعبدربه بن سعيد فِي الصَّلَاة وَالزهْرِيّ ولحي بن سعيد الْأنْصَارِيّ وَصَفوَان بن سليم وَزيد بن أسلم وعبيد الله بن أبي جَعْفَر وَيَعْقُوب بن أبي سَلمَة الْمَاجشون وَسعد بن إِبْرَاهِيم وعلقمة بن أبي عَلْقَمَة وَعَمْرو بن عَمْرو وعبد الله بن الْفضل وَأَيوب السّخْتِيَانِيّ والْحَارث بن أبي ذُبَاب.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.
عبد الرحمن بن هرمز، أبو داود، من موالي بني هشام، عرف بالأعرج: حافظ، قارئ، من أهل المدنية. أدرك أبا هريرة وأخذ عنه. وهو أول من برز في القرآن والسنن. وكان خبيرا بأنساب العرب، وافر العلم، ثقة. رابط بثغر الإسكندرية مدة، ومات بها. وفي اسم أبيه خلاف .
-الاعلام للزركلي-
أبو داود الأعرج
وأما الأعرج؛ فهو أبو داود ، وكان مولى لمحمد بن ربيعة بن الحارث بن المطلب.
خرج إلى الإسكندرية، وأقام بها إلى أن مات سنة سبع عشرة ومائة في أيام هشام بن عبد الملك.
نزهة الألباء في طبقات الأدباء - لكمال الدين الأنباري.